الأخبار

  المصدر:جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل قبول أكثر من 12 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 1442هـ في درجتي البكالوريوس والدبلوم لمختلف المسارات والتخصصات بكليات الجامعة. وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني أن الجامعة حرصت على قبول أكبر عدد ممكن وفقًا للطاقة الاستيعابية لمختلف المسارات. وبيّن القرني أن العمادة حرصت على معالجة الصعوبات التي واجهت بعض المتقدمين إلكترونيًّا حيث تم استقبال ومعالجة أكثر من 4 آلاف طلب عبر البريد الإلكتروني والرد على أكثر من 10 آلاف رسالة واتس آب وأكثر من 2000 اتصال هاتفي خلال فترة التقديم، وأبان القرني أن العمادة ستستمر في استقبال استفسارات المتقدمين من خلال الوسائل الإلكترونية دون حاجة المتقدم لمراجعة عمادة القبول والتسجيل حرصًا على سلامة الجميع. وأكد عميد القبول والتسجيل أن العمادة وفي ضوء الشفافية التي تنتهجها تعلن نسب الترشيح للقبول لهذا العام في كل تخصص من تخصصات الجامعة، حيث يمكن الاطلاع عليها (من هنا) وأضاف أن العمادة تسعى جاهدة لتوفير أي مقعد يشغر للمتقدمين لاستيعاب بقية الطلاب والطالبات غير المقبولين وذلك عن طريق خدمة القبول الفوري وهي خدمة تتيح للطلاب والطالبات ممن قُبلت نسبتهم في الجامعة ولديهم طلب قبول الاطلاع على المقاعد الشاغرة التي انسحب منها الطلاب أو الطالبات بعد القبول أو لم تتم الموافقة على التخصص من قبل المرشحين، وأشار القرني إلى أن العمادة أتاحت خدمة تغيير القبول والتي تتيح للطالب بعد الحصول على الرقم الجامعي تغيير تخصصه الذي قُبل عليه قبل بداية الفصل الدراسي وذلك وفق شروط القبول، وستتم إتاحة الخدمتين إلكترونيًّا من يوم 2 ذي الحجة حتى 18 من الشهر نفسه.
  المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال واصلت جامعة الملك خالد تقديم الفصل الصيفي عن بُعد لأكثر من 29500 طالب وطالبة في مختلف تخصصات ومقرات الجامعة في أبها ومحافظات منطقة عسير بواقع 653 مقررًا دراسيًّا يقدمها 594 عضو وعضوة هيئة تدريس في 1678 شعبة. وأوضح عميد التعلم الإلكتروني بالجامعة الدكتور فهد بن عبدالله الأحمري أنه في ضوء مقاييس نظام إدارة التعلم والفصول الافتراضية خلال الأسبوع السابع من الفصل الصيفي 1441هـ (21 – 25 ذي القعدة) بلغ عدد المستخدمين الذين سجلوا الدخول 107366 كما بلغ عدد التقييمات 127903 وعدد لوحات النقاش 11890 فيما بلغ عدد الملفات التي تم استعراضها 578 وعدد جلسات الفصول الافتراضية 1143 وعدد الحاضرين في جلسات الفصول الافتراضية 13005. وفي مجال الدعم الفني أوضح الأحمري أن بلاغات الدعم بلغت 213 بمختلف وسائل الدعم، وفي مجال التدريب نفذت العمادة خلال الأسبوع السابع دورة لأعضاء هيئة التدريس بعنوان "اسأل لتتمكن في الاختبارات الإلكترونية ومركز التقديرات" حضرها 110 أعضاء هيئة تدريس من الرجال والنساء. كما واصلت قناة تمكين جهودها في تقديم الخدمات التعليمية حيث بلغ عدد الفيديوهات منذ بداية الفصل الصيفي 277 وحققت القناة 25976 مشاهدة في 813 ساعة.
  المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال تطلق فرع جامعة الملك خالد ممثلة في مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال يوم السبت 27 ذي القعدة الجاري المعسكر التدريبي الافتراضي للابتكار وريادة الأعمال والذي يستمر لمدة أسبوع. وأوضح مدير مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال الدكتور محمد خماش المغربي أن المعسكر يأتي ضمن مشروع "مبادرون" ويمكن التسجيل فيه (بالضغط هنا) ويهدف إلى تقديم مفهوم شامل عن ريادة الأعمال من خلال خبرات رواد أعمال بارزين وتقديم نماذج ناجحة في هذا المجال ومناقشة تأسيس المشاريع والتوسع فيها والخطط والاستراتيجيات لذلك مضيفًا أن المعسكر يستضيف 5 من أبرز وأهم رواد الأعمال في عدة مجالات حيوية.
  المصدر جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال شرعت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة الدراسات العليا بالتنسيق مع كليات الجامعة في إجراءات المفاضلة بين 3780 متقدمًا ومتقدمةً لبرامج الدراسات العليا بالجامعة – قبول المرحلة الثانية. وأوضح عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور أحمد بن يحيى آل فائع أن العمادة أنهت مساء يوم الثلاثاء الماضي استقبال طلبات القبول في عدد من برامج الدراسات العليا المدفوعة الرسوم، وغيرها، للمراحل الثلاث (الدبلوم العالي – والماجستير – والدكتوراه) للعام الجامعي القادم 1442هـ. وأضاف آل فائع أن المرحلة القادمة للقبول ستكون مسندةً إلى الكليات والأقسام العلمية؛ للقيام بتدقيق البيانات، والتأكد من مطابقة الشروط، وإجراء الاختبارات والمقابلات الشخصية في البرامج التي تشترطها، وصولا إلى المفاضلة النهائية التي ستُجرى إلكترونيًّا حسب المعايير المعتمدة. 
  المصدر جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال تواصل جامعة الملك خالد تقديم برامج مشروع "مبادرون" الذي انطلق في بداية شهر رمضان المبارك ويستمر حتى نهاية إجازة الصيف، مشتملا على العديد من الفعاليات والبرامج المتنوعة التي تستهدف منسوبي ومنسوبات الجامعة وأبناءهم وبناتهم وطلاب وطالبات الجامعة وأفراد المجتمع من الجنسين. وأوضح معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أن الجامعة تسعى من خلال المشروع إلى استثمار أوقات الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات الجامعة وأبنائهم وبناتهم ومختلف أفراد المجتمع من الرجال والنساء والعمل على رفع المستوى المعرفي والمهني لهم. وأضاف السلمي أن برامج المشروع تُقدم عن بعد من خلال أساتذة وخبراء ومدربين مؤهلين من داخل الجامعة وخارجها، شاكرًا كل من ساهم في تقديم وتنفيذ برامج المشروع والقائمين عليها. كما أوضح مستشار معالي رئيس الجامعة المشرف على المشروع الدكتور ناصر منصور طيران أن المشروع خلال شهر شوال قدم 23 برنامجًا ما بين مسابقة ودورة تدريبية وندوة ولقاء تم تنفيذها في 184 ساعة، واستفاد منها 25099 مستفيدًا ومستفيدة. وحول البرامج المنفذة أوضح طيران أنها تمت بمشاركة نخبة من المتخصصين من داخل الجامعة وخارجها وشملت مختلف المجالات والمهارات والفئات العمرية للجنسين. يذكر أن عدد المستفيدين والمستفيدات من برامج مشروع "مبادرون" منذ انطلاقه في بداية شهر رمضان المبارك تجاوز 52 ألفًا، بواقع 27236 مستفيدًا ومستفيدة من برامج شهر رمضان، و25099 خلال شهر شوال.  
المصدر جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال تنظم جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة الدراسات العليا ضمن مشروع "مبادرون"، مساء الأربعاء الـ 3 من شهر ذي القعدة الجاري، دورة تدريبية عن بُعد بعنوان "إعداد وبناء الاستبيان والتحليل الإحصائي". وأوضح عميد عمادة الدراسات العليا بالجامعة الدكتور أحمد بن يحيى آل فائع أن الدورة تستهدف طلاب وطالبات الدراسات العليا، لافتًا إلى أن الدورة ستقام لمدة ساعتين من الـ 9 - 11 مساءً. فيما تهدف الدورة إلى التعريف بماهية الاستبيان والأخطاء الشائعة في بناء الاستبانات وتزويد الطلاب والطالبات بمهارات تصميمها، إضافة إلى التعريف بأنواع الاستبيان والأسئلة التي يشملها، وكذلك التعريف بكيفية تصميم الاستبيان الورقي والإلكتروني، وتفريغ وتحليل الاستبيان وكيفية كتابة التقرير، ويمكن التسجيل (بالضغط هنا).
  المصدر جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال  تحت رعاية معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي تستعد الجامعة ممثلة في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر لإقامة ندوة إلكترونية بعنوان "التطوع الصحي"، وذلك ضمن برنامج "مبادرون" خلال الفترة 10- 11 ذي القعدة الجاري. وتهدف الندوة إلى بيان أهمية التطوع عمومًا والصحي خصوصًا للتصدي للأمراض المهددة لصحة المجتمع، ونشر ثقافة التطوع الصحي، وتوضيح أخلاقيات الممارس الصحي، وزيادة الوعي للآليات والممارسات الصحية للتطوع الصحي. ويشارك في الندوة مجموعة من المختصين والباحثين في المجال الصحي والتطوعي من عدد من الجهات ذات العلاقة، وسيناقش المشاركون مجالات العمل الصحي والتطوعي في ظل أزمة كورونا، ودور مؤسسات المجتمع المدني في التطوع الصحي، إضافة لصفات المتطوع الصحي، كما ستستعرض الندوة بعض النماذج والتجارب الميدانية للتطوع الصحي.
  أقام نادي (مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتشارك مع إدارة السلامة و الصحة المهنية وبالتعاون مع الاندية المركزية بوكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات برنامج : اليوم العالمي لدفاع المدني اليوم : الثلاثاء . التاريخ : 8_7_1441 هـ الساعة : 9   المقر: ساحة الجامعة. ابتدأ الحفل بمقدمة عن الفعالية تلتها كلمة عن يوم الدفاع المدني ثم كلمة توعوية اخرى ،ثم تم تقديم شرح توضيحي عن طفايات الحريق وانواعها مصحوباً بعرض بروجكتر عن أهمية الإسعافات الاولية وشرح توضيحي لها ، صاحب العرض أناشيد وأنشطة و ضيافة متنوعة. رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي
  المصدر : جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال رعى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي حفل افتتاح الملتقى العلمي الثالث، الذي تنظمه الجامعة ممثلة بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط بالتعاون مع كلية اللغات والترجمة تحت شعار "الترجمة: حوار الثقافات"، والذي يستمر لمدة يومين في المدينة الجامعية بأبها. وفي بداية حفل الافتتاح رحب معالي مدير الجامعة بالضيوف والمشاركين في الملتقى، مقدمًا شكره لكل من ساهم في تنظيم وإقامة هذا الملتقى، لافتًا إلى أن هذا الملتقى يعد الثالث من نوعه الذي تنظمه كلية العلوم والآداب بخميس مشيط، مشيدًا بجهود الكلية واهتمامها بالملتقيات والمناشط التي تصب في مصلحة منسوبي الجامعة من المهتمين والباحثين والتي ستنعكس نتائجها على مخرجات هذه الكلية والكليات الأخرى ذات العلاقة. كما أشاد السلمي بالتعاون الذي تم بين كلية العلوم والآداب في خميس مشيط، وكلية اللغات والترجمة مؤكدًا على أهمية ذلك في تأسيس وبناء المجموعات البحثية بين التخصصات المختلفة، لافتًا إلى أن محاور هذا الملتقى تمثل أهمية قصوى في مجال الترجمة والحوار، آملًا أن يخرج هذا الملتقى بالعديد من التوصيات التي تصب في مصلحة تطوير وتقدم مجالات الترجمة. بدوره شكر رئيس اللجنة العلمية الدكتور أحمد بن سلمان الفيفي معالي مدير الجامعة على رعايته لهذا الملتقى، مشيرًا إلى أن هذا اللقاء البحثي العلمي يتمحور حول إبداع الترجمات بين الثقافات، بسواعد الباحثين والباحثات، وصناعة التجارب والخبرات، وقال" لا أحد ينكر ما للترجمة من أهمية قصوى، ومكانة عليا، إذ إنها ساهمت منذ القدم بشكل كبير وجلي في تقدم البشرية وتطور الأمم والشعوب، فهي تمثل جسرا للعبور إلى الحضارات، ونقطة التقاء المعارف وحوار الثقافات، ووﺳﻴﻠﺔ لإﻗﺎﻣﺔ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ واﻟﺘﻌﺎون اﻟﺘﺠﺎري واﻟﺼﻨﺎﻋﻲ واﻟﻌﺴﻜﺮي واﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻲ بين الدول والكيانات، والمجتمعات"، وأكد الفيفي أن  الترجمة عملية ذهنية وفكرية معقدة، تسبب في كثير من الأحيان للمترجم قلقا، وأرقا، حتى يجد بغيته ويصل إلى وجهته. وأضاف الفيفي أن اللجنة العلمية تلقت العديد من المشاركات من داخل الجامعة وخارجها، وعكفت اللجنة على المشاركات التي وردت إليها من داخل الجامعة، إذ ربت المشاركات على 23 مشاركة، وأجازت منها 13 مشاركة. عقب ذلك ألقى الدكتور وليد بليهش العمري كلمة المشاركين أكد من خلالها على أن الترجمة أمر حتمي لمواكبة التقدم الحضاري ونقل العلوم وتبادل الآداب والفنون، باعتبار أن للترجمة دورا لا يمكن الاستهانة به في التواصل بين الأمم، لافتا إلى دور الترجمة في الربط بين المجتمعات والشعوب المتباعدة. وأضاف العمري أن المتتبع لتطور الحضارات الإنسانية وتنامي التقدم العلمي الإنساني يجد أن الترجمة ظاهرة تسبق كل إنجاز حضاري لكل أمة، وقدم العمري في نهاية كلمته شكره وتقديره للجامعة والقائمين على إقامة وتنظيم هذا الملتقى. وفي ختام حفل الافتتاح كرم معالي مدير الجامعة المشاركين في الملتقى، وتم التقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة.
  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات حلقة المناقشات "آراء |Debates "   اليوم: الثلاثاء.   التاريخ: 17_6_1441 هـ.   الساعة: 10 - 12   المقر: المسرح الجامعي ابتدأت حلقة النقاش بمقدمة من مديرة الحوار : سميرة القريشي ، موضحة للحضور و لأعضاء المناقشة بأن الهدف من الحلقة هو تعزيز مفهوم النقاش وتقبل واحترام الآراء المختلفة و إعطاء المشاركات فرصة إبداء آرائهن وتوضيح وجهات نظرهن المختلفة.  ناقشت مديرة الحوار 3 مواضيع ، حيث ألقت بعض الأسئلة على الطرفين، و ناقشت إجاباتهن و آرائهن مع الجمهور ، مع إعطاء 3 دقائق من الوقت لكل حجة أو نقطة ، و سمحت للطرفين بالتعقيب على ردود الأطراف الأخرى. ابتدأت بموضوع اللغة، و استعمالها كمظهر اجتماعي أو عقدة نقص، و تأثير استعمال و تحدث اللغات الأخرى على البالغين وعلى الأطفال، و مدى تأثيرها على تشكيل هويتهم ، تطرقت أيضاً لموضوع الاستعمار ومدى تأثيره وقربه لموضوع اللغة، و كذلك تأثر العلوم باللغات التي تدرس بها ، شرح الطرفين وجهة نظرهن لكل من هذه النقاط. انتقل الحوار إلى موضوع النظام الغذائي النباتي، و حقيقته ، كونه نظام صحي أخلاقي أو مجرد خدعة للمستهلك؟ ناقش الطرفين محاور متعددة، بدءاً من وجود العناصر الغذائية اللازمة لحياة الإنسان من عدمها في النظام النباتي، وكيفية مساعدة الحيوانات بطرق أخرى عدا النظام النباتي . ثم انتهى النقاش بموضوع الذكاء الاصطناعي و ماإذا كان من الممكن أن يتفوق على الذكاء البشري، و ما علاقته بالوعي، وهل من الممكن للبشر أن يسيطروا على الأجهزة مهما زاد ذكائها ووعيها. في كل من المواضيع، طلبت مديرة الحوار من الجمهور إبراز لافتة "مع" أو "ضد" بحسب رأيهن في الموضوع و أتاحت لهن التحدث و فرصة إبداء آرائهن المختلفة.حضر النقاش ما يقارب ال42 شخص. رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات  فعالية تحدي المشي :  فلنمشِ  اليوم: الثلاثاء .  التاريخ: 24_6_1441 هـ  الساعة: 8 - 12  المقر: الحرم الجامعي. ابتدأ التحدي منذ الساعة الثامنة حتى الثانية عشر  بهدف تحقيق اكبر عدد من الخطوات خلال يوم دراسي ، بدأت بتسجيل المشاركات بياناتهم ثم العودة عند نهاية الوقت و رصد الخطوات المقطوعة و تحديد أعلى ثلاثة مراكز بينهم و حصلن الفائزات على  مجموعة من الوجبات الصحية الخفيفة بالإضافة الى بطاقات شراء من مكتبة جرير كما تم نشر بعض المنشورات التي احتوت على طرق تمارين بسيطة و طرق متعددة لإعداد الديتوكس كما بعض المنشورات التي احتوت على دلالة إشتهاء بعض الأطعمة و ما هي العناصر الغذائية المرتبطة بها و تم توزيع بعض الأطعمة الصحية . كما قدم النادي تحدي البحث عن الكنز، حيث خبأن هدايا في عدة اماكن في الجامعة، و اعطين الطالبات اوراق يوجد بها تلميحات باماكن الهدايا، شارك فالمسابقة قرابة ال ٩٥ طالبة وموظفة و استفاد من الفعالية و انشطتها و منشوراتها قرابة ال ٢٠٠طالبة وموظفة. رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
  أقام نادي (مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات ورشة عمل تدريبية بعنوان: كتابة المستندات باللغة الإنجليزية. اليوم: الاثنين. التاريخ: 23_6_1441 هـ. الساعة: 10-11 صباحاً المقدمات: ريم مسفر محمد الشهراني مها خالد عبد الله القحطاني نورة سعد عوظه الواكد في ورشة العمل تم تدريب الطالبات على كتابة بعض أجزاء المقال ككتابة أكاديمية صحيحة ، وسلطن الضوء خصيصاً على أهمية الكتابة في اللغة الإنجليزية خصوصًا الأكاديمية منها ودورها كأساس في ممارسة اللغة. استعرضن المدربات كيفية كتابة مقال أكاديمي والمهارات اللازمة للكتابة الصحيحة وعرضن أمثلة على ٦٠ كلمة شائعة مستخدمة في الكتابة الأكاديمية والعديد من الأساليب الفعالة عند الكتابة لشد القارئ. كان هناك ورشة عمل للمجموعات بكتابة جملة مفتاحية في خاتمة جزئية المقدمة في مثال قُدم ورقيًا للطالبات . اختتمت الدورة بإعلان مسابقة للمتدربات كتابة مقال أكاديمي عن أحد المواضيع المختارة - قوة المعرفة - التسوق عبر الإنترنت - يجب ألا يُسمح للطلبة بلعب لعبة ببجي سيتم مراجعة وتدقيق أي مقال يُرسل واختيار أفضل مقال لنشره في مجلة الكلية This Is Us at KKU حضر الدورة 20 طالبة من طالبات قسمي الحاسب واللغة الإنجليزية. رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
  أطلق فريق نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات موقع الكتروني مخصص للمجلة This is us at KKU .  اليوم: الخميس.  التاريخ: 20_6_1441 هـ. الساعة: 12 صباحاً   مجلة :  This Is Us At KKU مجلة نصف شهرية تصدرها وحدة النشاط الطلابي كجزء من أنشطة نادي مسك . المجلة تحتوي على العديد من المواضيع و المقالات المترجم بعضها في شتى المجالات و الممتعة جداً بالأضافة الى بعض الأعلانات عن برامج النادي. يشمل الموقع جميع الأعداد التي سبق نشرها، مع معلومات عن فريق العمل، وكيفية التواصل مع الفريق لنشر المشاركات. زار الموقع ما يفوق ال٧٠ شخص في ال١٢ ساعة الأولى من إطلاقه. يمكنك الاطلاع على الموقع من خلال الرابط التالي:   https://thisisusatkku.wixsite.com/magazine   رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
  أقام نادي (مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات  سلسلة من 3 ندوات معنونة بعنوان الثقافة الأكاديمية اليوم: الأربعاء . التاريخ:  7_6_1441 هـ , 11_6_1441 هـ. , 18_6_1441 هـ. الساعة: 10 - 11 المقر: المسرح الجامعي  مقدمة السلسلة : أ. نورة عبد العزيز سلسلة ندوات الثقافة الاكاديمية امتدت على مدار ٣ اسابيع بواقع ساعة لكل اسبوع،  ابتدأت هذه السلسلة بالجزء الاول، مقدمة في الثقافة الاكاديمية ، احتوى الجزء الاول على أهم المفاهيم الأساسية للحياة الأكاديمية. في الجزء الأول، ابتدأت بتوضيح ماهي الثقافة الاكاديمية و أهمية الحياه الجامعية وأن الطالبة تستقي مهارات أخرى غير التعلم في تخصصها ، كالنقد التفكيري والتحليل و حل المشاكل، أيضاً تتعلم المهارات الاساسية في الحياة الجامعية كالنقاش، وأهم التصرفات التي يتوقع الجميع منها أن تتصرفها داخل الحرم الجامعي، و مهارات الاستماع والقراءة وأهميتها و الكتابة الاكاديمية. في الجزء الثاني من السلسلة المعنون بكيف تقدمين عرض ؟ عرضت أهم الخطوات الي يجب اتباعها قبل العرض ، كالبحث في المصادر الموثوقة ، والتركيز على تماسك الفكره المراد عرضها ، وأيضاً خلال العرض ، كالتفاعل مع الجمهور و التواصل معهم وطرق تخفف من التوتر الارتباك الذي قد يحدث قبل العرض. في الجزء الثالث من السلسلة المعنون بكيف تقومين ببحث علمي؟ تحدثت عن طرق البحث الصحيحة من حيث طريقة الكتابة الصحيحة للكلمات المفتاحية المتعلقة بالبحث و عن أبرز المواقع لمصادر المعلومات  الموثوقة و افضل المواقع لفهرسة المراجع و الطرق المعتمدة لذلك و ختمت بأهمية الحقوق الفكرية و حمايتها و طرق تدعم نشر هذه الحقوق. حضر الندوات 6 من أعضاء هيئة التدريس و 131 طالبة في السلسلة كاملة.   رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات محاضرة توعوية عن مرض السكري ،  قدمنها تسع طالبات من كلية الطب بإشراف د. إيمان النشار. اليوم: الثلاثاء.  التاريخ: 10_6_1441 هـ. المقر: المسرح الجامعي. الساعة: 10 صباحاً. استفتحن الطالبات المحاضرة بالتعريف بمرض السكري وأنواعه، أهمية الجلوكوز للجسم البشري، ودوره في غذاء الخلية، وعلاقته بهرمونات الجسم كالأنسولين والكورتيزول. موضحة أهم الحالات التي قد تحصل لمعدل الجلوكوز في الدم و هي انخفاضه أو ارتفاعه، وأهم العوامل المسببة لارتفاعه خصوصاً، كالعامل الوراثي، السمنة، و بعض الأدوية و العقارات، تحدثن أيضاً عن مضاعفات ارتفاع معدل الجلوكوز، الذي بدوره يؤدي إلى مرض السكري، و تأثيره على القلب، الكلى، الجلد و الأعصاب. ثم تطرقت الي التحدث عن نوعي مرض السكر الأول و الثاني، معنى و أسباب كلاً منهما.موضحة للطالبات كيفية الوقاية من السكري، عبر الحمية و ممارسة الرياضة، و تقليل الأطعمة ذات المؤشر العالي من الكربوهيدرات، و كيفية علاج السكري بنوعيه، الأول و الثاني ثم عرضن للطالبات بشكل عملي كيفية قياس سكر الدم عبر جهاز التحليل، و وضحن أبرز النصائح بهذا الشأن. ومن الفعاليات التي صاحبة الندوه تحدي الانقطاع عن السكر المصنع لمدة أسبوع، يستطعن المشاركات فيه المشاركة عبر هاشتاق في تويتر #kkuchallenge     رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي رعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير مؤخرا، المحاضرة التي نظمها المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء» بالتعاون مع إمارة منطقة عسير على مسرح جامعة الملك خالد بأبها، بحضور مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي ومسؤولي إمارة منطقة عسير، والمحافظين ورؤساء المراكز ومديري الإدارات الحكومية بالمنطقة، ورؤساء البلديات وأعضاء المجالس المحلية والبلدية، ومسؤولي الغرفة التجارية، ومنسوبي جامعة الملك خالد.  وبدأت المحاضرة التي قدمها المهندس عادل الأحمدي أحد منسوبي مركز "أداء" بتعريف عن مهام وأهداف المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة وعلاقته بالأجهزة الحكومية.  وتطرق المحاضر إلى آليات تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية، وتوحيد المفاهيم والمصطلحات الخاصة بها، ونشر ثقافة قياس الأداء لدى الجهات الحكومية بالمنطقة، بالإضافة إلى التعريف بأهمية تطوير الاستراتيجيات وتنفيذها لتطوير مؤشرات الأداء الرئيسية والمستهدفات والمبادرات للأهداف الخاصة بالجهات الحكومية باستخدام بطاقة قياس الأداء المتوازن.  وأشار المحاضر إلى دور مركز "اداء" في تقييم وتقويم عمل الجهات الحكومية وتطويره بما يتوافق مع رؤية ٢٠٣٠ وآليات بناء علاقة تكاملية مع القطاعات المستهدفة. وفي نهاية المحاضرة التعريفية رد عدد من منسوبي مركز " أداء " على أسئلة الحضور واستفساراتهم حول الآليات العملية لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ودور المركز في التوصيات الخاصة بأداء قيادات ومنسوبي الجهات الخدمية. يذكر أن المحاضرة تأتي في إطار توجيهات أمير منطقة عسير لتطوير العمل الإداري في المنطقة، وتنفيذاً لاتفاقية التعاون الموقعة بين إمارة منطقة عسير ومركز «أداء»، وانطلاقاً من مهام الإمارة التي تشمل الإشراف على الأجهزة الحكومية وموظفيها في المنطقة والتأكد من أدائهم لواجباتهم بكل كفاءة وإتقان.    
  المصدر:جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي اجتازت جامعة الملك خالد ممثلةً في الإدارة العامة لتقنية المعلومات المرحلة الأولى من المنافسة على جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2020 ”WSIS“ ؛ وذلك من خلال مشروع GoGeek. وقد وجهت الجامعة دعوتها لكافة منسوبيها تحثهم على التصويت لمصلحة المبادرات والمشاريع الحكومية المرشحة للفوز بـ"جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2020". ومن الجدير بالذكر أن هذه المسابقة تأتي كأحد الأنشطة المصاحبة لمؤتمر القمة العالمية حول مجتمع المعلومات، وتهدف إلى تقليل الفجوة الإلكترونية بين دول العالم، وتركز على المشاريع التقنية القائمة على الوسائط المتعددة التي تؤثر بفاعلية وإبداع في ترقيم المحتوى الثقافي والعلمي والتعليمي. GoGeek هو برنامج تقنية المعلومات بجامعة الملك خالد لتنمية القدرات الرقمية وتمكينها في المجتمع من الجنسين ومختلف الفئات العمرية ويحتوي على العديد من المبادرات التقنية المستمرة مثل المعسكر البرمجي IObootcamp ونادي الألعاب الإلكترونية Elctronic Gaming Club وبرنامج التدريب IT Internship Program ونساء في الأمن السيبراني Women in Cybersecurity. وثمّن سعادة الدكتور محمد بن صالح الصقر المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الإنجاز الذي تم الوصول اليه بإجازة برنامج GoGeek لتمثيل المملكة العربية السعودية في جائزة WSIS 2020 المتبناه من الأمم المتحدة في تصنيف بناء القدرات، كما أوضح أن ما تم الوصول له هو إنجاز بحد ذاته ولكن الطموح أكبر للجامعة ولمنطقة عسير وللملكة العربية السعودية، حيث تم الانتقال من مرحلة الترشيح الى مرحلة التصويت والذي من خلاله سيتم ترشيح 5 مبادرات من 20 مبادرة في ذات التصنيف وهو بناء القدرات، وحث جميع منسوبي الجامعة على التصويت وفقاً للدليل والفيديو المرفق.   للتصويت والاطلاع على التفاصيل (اضغط هنا)  
  المصدر:جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي ضمن فعاليات واحتفالات اليوم العالمي للغة العربية، شاركت جامعة الملك خالد ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات في مبادرة مجموعة دروبال (DRUPAL) السعودية لتعريب المجلة العلمية الافتراضية Umami ، وذلك بمشاركة خريجي الجامعة في تخصص الترجمة. وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور محمد الصقر أن المبادرة تعد فرصة تحفيزية للمترجمين العرب في تعريب باقي المحتوى على دروبال، وقد مثل الإدارة العامة لتقنية المعلومات المترجم عبدالله عمر في الحفل الذي أقيم يوم الاثنين 23 ديسمبر بحضور نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم عبدالرحمن العوهلي حيث تم تكريم جميع الجهات المشاركة. وتهدف المبادرة للمساهمة في تعريبUmami  وهي مجلة علمية افتراضية تساعد على فهم وظائف نظام دروبال8 (DRUPAL) والذي يعد من أفضل الأنظمة لإدارة المحتوى في العالم، ويقوم عليه موقع الجامعة وعدة جامعات كبيرة كجامعة ستانفورد، وعدد من المراكز العالمية والأجهزة الحكومية، كناسا، والكونغرس الأمريكي، ووزارة الخارجية الأمريكية. وقد تم إطلاق مبادرة التعريب تزامنًا مع اليوم العالمي للغة العربية حيث تم جمع المحتوى كمرحلة أولية على ملفات قوقل درايف وترتيبها للبدء بترجمتها ثم وزعت بين مترجمين مختصين، وتم الانتهاء من عملية الترجمة ومراجعتها يوم الأربعاء 28 ربيع الآخر 1441هـ.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية نظمت كلية العلوم الإنسانية بجامعة الملك خالد (ممثلة في قسم اللغة العربية وآدابها) صباح اليوم الاثنين لقاءً علميًّا شهده عميد الكلية الأستاذ الدكتور يحيى الشريف ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس. وقدم الأستاذ الدكتور عبدالمنعم جدامي والدكتور يحيى اللتيني وطالبة الدراسات العليا بالقسم تركية أبو شهران 3 أوراق علمية تمحورت حول النظريات اللسانية وأدوات التحليل اللساني ودور اللسانيين في دراسة اللغة العربية
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد مواعيد المرحلة الأولى للقبول في برامج الدراسات العليا؛ حيث سيتاح القبول في هذه المرحلة من خلال البوابة الإلكترونية (بالضغط هنا) ابتداءً من يوم الأحد 3 / 5 / 1441هـ، ويستمر حتى 20 / 5/ 1441هـ، في أكثر من 50 برنامجًا ومسارًا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، تستوعب نحو 1000 طالب وطالبة، في 9 من كليات الجامعة (الشريعة وأصول الدين، والتربية، والعلوم الإنسانية، والعلوم، والأعمال، واللغات والترجمة، والهندسة، وعلوم الحاسب الآلي، والعلوم الطبية التطبيقية بأبها). وأوضح عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور أحمد بن يحيى آل فائع أنه سيجري بعد ذلك استكمال إجراءات القبول ومراحله بالتعاون مع الكليات والأقسام العلمية وفق خطة تنفيذية وزمنية تم اعتمادها. ودعا آل فائع جميع الراغبين والراغبات في الالتحاق بهذه البرامج إلى ضرورة الاطلاع على شروط القبول المعلن عنها (بالضغط هنا) ، مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية للقبول التي سيُعلن عنها في شهر شعبان القادم ستكون خاصة ببرامج الدراسات العليا المدفوعة الرسوم.