الأخبار

  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي رعى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي مؤخرا، حفل الإدارة العامة للسلامة والأمن الجامعي التكريمي، وذلك في مسرح المدينة الجامعية بأبها "قريقر". ورحب وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الحسون في كلمة ألقاها في بداية الحفل براعي الحفل والحضور، مشيدًا بجهود معالي المدير ودعمه ومتابعته لكافة مناشط الجامعة وكل ما يسهم في رقيها وتقدمها، كما وجه الحسون شكره لمنسوبي ومنسوبات الإدارة على جهودهم خلال العام الجامعي 1439/1440هـ، معربا عن شكره لكافة الجهات المتعاونة مع الإدارة العامة للسلامة والأمن الجامعي. بعد ذلك كرم معالي مدير الجامعة وكيلها الأستاذ الدكتور محمد الحسون وعددا من شركاء النجاح لأعمال الإدارة، كما كرم السلمي أيضًا 80 موظفا وموظفة من منسوبي الإدارة المتميزين. من جانب آخر تنظم عمادة شؤون المكتبات اجتماع الجامعة مع المكتبة الرقمية السعودية الذي من المقرر انعقاده في الأسبوع القادم، وذلك بحضور معالي مدير الجامعة ومستشار وزير التعليم المشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية، وأوضح عميد شؤون المكتبات بالجامعة الدكتور عبدالله آل ناصر أنه من المقرر أن يناقش الاجتماع موضوعات ذات أهمية من أبرزها موضوع الرسائل الجامعية.  
المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة الدراسات العليا فتح باب القبول للمرحلة الثانية من برامج الدراسات العليا للعام الجامعي 1441هـ، وذلك في 15 برنامجًا للماجستير والدكتوراه اعتبارًا من يوم الأحد 23 شعبان الجاري إلى يوم السبت 29 من الشهر نفسه. وأوضح عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور أحمد بن يحيى آل فايع أن هذه المرحلة تشمل  برنامج الدكتوراه في التاريخ (أكاديمي) وبرنامج الدكتوراه في فلسفة المحاسبة (مدفوع الرسوم)، بالإضافة إلى 13 برنامج ماجستير مدفوعة الرسوم وتشمل: برنامج الأنظمة المهني، وبرنامج الدعوة المهني، وبرنامج إدارة الأعمال التنفيذي، وبرنامج إدارة الأعمال الأكاديمي، وبرنامج المحاسبة المهنية، وبرنامج تقنيات التعليم المهني، وبرنامج التربية الخاصة المهني، وبرنامج القيادة التربوية التنفيذي، وبرنامج الهندسة الميكانيكية (الطاقة المتجددة والبيئة)، وبرنامج هندسة السلامة والوقاية من الحرائق، وبرنامج إدارة المشاريع الإنشائية، وبرنامج نظم المعلومات (بنظام المقررات الدراسية)، وبرنامج هندسة الحاسب الآلي (بنظام المقررات الدراسية). ودعا آل فايع الراغبين في التسجيل من الطلاب والطالبات إلى الاطلاع على الشروط والتفاصيل والإجراءات على موقع الجامعة الإلكتروني، لافتًا إلى أنه سوف يكون التقديم عن طريق البوابة الإلكترونية للجامعة على الرابط:  www.kku.edu.sa. يذكر أن عمادة الدراسات العليا بالجامعة أنهت خلال الأسابيع الماضية إجراءات المقبولين والمقبولات في 49 برنامجا للماجستير والدكتوراه تمثل المرحلة الأولى من برامج الدراسات العليا بالجامعة والتي تم الإعلان عن القبول بها للعام الجامعي القادم 1441هـ.
المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي تحت رعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، وبحضور وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الأستاذة الدكتورة خلود أبوملحة، تقيم وكالة الجامعة للتطوير والجودة ممثلة في عمادة التطوير الأكاديمي والجودة حفل تكريم لمجتازات البرامج التدريبية التي أقامتها الوكالة ممثلة في عمادة التطوير والجودة والمتمثلة في برنامج المراجع الداخلي، وبرنامج مركز إعداد القادة الإداريين "إعداد الصف الثاني من القادة الإداريين"، وبرنامج إعداد استشاري جودة الأنظمة الإدارية iso ضمان جودة النظم الإدارية، و ذلك يوم غد الثلاثاء في قاعة الضيافة بلعصان. من جهتها أكدت وكيلة عمادة التطوير الأكاديمي والجودة لكليات البنات الدكتورة حصة آل ملوذ أن جامعة الملك خالد تولي التدريب والتطوير أولوية قصوى لأهميتها في تجويد أداء الموظف الجامعي، وأوضحت أن عدد متدربات برنامج المراجع الداخلي بلغ 24 متدربة من جميع الكليات، فيما بلغ عدد اللاتي أتقنّ برنامج استشاري جودة النظم الإدارية 12 متدربة من جميع الكليات، وبلغ عدد متدربات برنامج إعداد الصف الثاني من القادة الإداريين 41 متدربة من كليات البنات والعمادات المساندة.
المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي يرعى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح غد الاثنين حفل تكريم وتتويج الفائزين بجائزة معالي مدير الجامعة للمبادرات الطلابية في نسختها الأولى، وذلك بتنظيم من عمادة شؤون الطلاب في صالة الضيافة بإدارة الجامعة. وأوضح عميد عمادة شؤون الطلاب الدكتور عبدالله بن منصور آل عضيد أن الجائزة تهدف إلى تشجيع الطلاب والطالبات ذوي المبادرات الطلابية المتميزة وإثراء روح المنافسة الشريفة والتميز في خدمة المجتمع الجامعي من خلال دعم المشروعات والمبادرات الإبداعية، ونشر ثقافة المبادرات الطلابية في الجامعة، وتطوير ودعم المبادرات الطلابية الناجحة، وتطبيق المبادرات الطلابية ذات الأفكار الإبداعية على أرض الواقع بما يخدم المجتمع الجامعي، إضافة إلى إبراز الطلاب والطالبات ذوي المبادرات الطلابية الإبداعية وتثمين جهودهم وتميزهم. هذا وقد استقبلت لجنة التحكيم أكثر من 300 مشاركة من الطلاب والطالبات، وسيعلن عن المشاركات الست الفائزة خلال حفل التتويج، وقد رصدت جائزة معالي مدير الجامعة للمبادرات الطلابية ست جوائز قيمة في مجالي الأنشطة الطلابية والإعلام.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي شهد معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، صباح أمس الأربعاء بضيافة إدارة المدينة الجامعية بأبها، توقيع اتفاقية بين الجامعة وكليات الغد الدولية للعلوم الطبية التطبيقية بأبها. وقد مثل الجامعة خلال توقيع الاتفاقية وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن دعجم، ومثل كلية الغد للعلوم الطبية التطبيقية بأبها عميد الكلية الدكتور مشيعل العلياني. فيما تهدف الاتفاقية إلى تبادل الخبرات العلمية والعملية والأكاديمية التي تتميز بها جامعة الملك خالد في مجالات الكليات الصحية، وقد حرص الطرفان على إقامة هذا التعاون الإيجابي لرفع مستوى الآداء والرفع بالعملية التعليمية والإدارية والأكاديمية لكليات الغد الصحية بأبها. يذكر أن الاتفاقية تركز ضمن بنودها على أهمية التعاون في مجال العملية التعليمية وتدريب الطلاب والطالبات.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي قام رئيس وأعضاء مجلس كلية الطب مؤخرًا بزيارة إلى المدينة الجامعية بالفرعاء، حيث كان في استقبالهم وكيل الجامعة للمشاريع الدكتور محمد بن داهم والمهندسون المختصون بالمشروع، واطلع رئيس وأعضاء مجلس الكلية على سير العمل بالمستشفى الجامعي ومباني كلية الطب حيث تم تقديم عرض شامل عن نسبة الإنجاز للمدينة بشكل عام وما يخص المستشفى الجامعي ومباني كلية الطب وقاعات الدراسة والمعامل. وأبدى عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور سليمان بن محمد الحميد وأعضاء مجلس الكلية فخرهم بما تم إنجازه بالمدينة الجامعية من مرافق إدارية وصحية وأكاديمية والتي ستحقق بإذن الله قفزة نوعية في التعليم الأكاديمي والتدريب السريري لطلاب وطالبات الكلية.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي نفذ قسم الإعلام والاتصال بجامعة الملك خالد، ست حملات توعوية، استفاد منها أكثر من 1300 مستفيد، وذلك بهدف توعية المجتمع بعدد من المشكلات والحقوق. وتُعد هذه الحملات جزءًا من مشاريع تخرج طالبات القسم تخصص - مسار اتصال استراتيجي - للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1439/1440هـ، بإشراف من مشرفة قسم الإعلام والاتصال بالجامعة نورة عامر. حيث نفذت الطالبة ريم سالم الفيفي - مسار اتصال استراتيجي - حمله توعوية حول تأثير مشاهير المحتوى غير الجيد على المراهقين تحت شعار "لا تصنع فاشلا"، وتم خلالها إعداد منشورات وبرشورات توعوية وفيديو جرافيك يسلط الضوء على هذه المشكلة بحضور أخصائية نفسية للتوعية والإرشاد، وهدفت الحملة إلى التعريف بهذه المشكلة وأسباب انتشارها وذكر النتائج السلبية الناجمة وإيضاح الحلول المناسبة لمعالجتها. فيما نفذت الطالبة هدى عسيري حملة توعوية عن اكتئاب الأنثى بعنوان (أفصحي عن ما بداخلك) للتوعية باكتئاب ما بعد الولادة، وذلك للتوعية بهذا المرض وأعراضه وأسبابه وطرق العلاج منه، بحضور أخصائيتين نفسيتين.  وشاركت الطالبة أزهار القحطاني بحملة توعوية أخرى عن "السلوك التوكيدي في بيئة العمل" حملت شعار "قوِّ ذاتك" هدفت إلى خلق بيئة عمل صحية، وتوعية الموظف بحقوقه، وإيضاح وسائل مقاومة ضغوط العمل، والتخلص من المشاعر السلبية، والتعريف بالسلوك التوكيدي، وقد نفذت الحملة بالتعاون مع أخصائية نفسية وفرع وزارة العمل بالمنطقة. ونفذت الطالبة سارة الربيعي حملة توعوية تربوية بعنوان حقوق المتطوعين تحت شعار "كُن متطوعًا واعيًا" لطالبات قسم الإعلام والاتصال في جامعة الملك خالد، وهدفت الحملة إلى خلق بيئة تطوعية واعية والسعي للاهتمام بالكوادر التطوعية ورفع مستوى الوعي المعرفي والفكري نحو بعض الحقوق. ومحاولة وضع أنظمة وقوانين رسمية متبعة داخل بيئة العمل التطوعي، وتأسيس منصة إلكترونيه رسمية لضم المتطوعين والمتطوعات والفرق التنظيمية والتطوعية في منطقة عسير، وقد تم تأسيسها وانطلقت فعليا بتنفيذ عدد من الورش التطوعية. وأطلقت الطالبة رهف مبارك حملة توعوية بعنوان "ازرعها" تهتم بالتشجير في منطقة عسير والقضاء على التشوه البصري وتركز على شجرة الجاكرندا لاقتراب موسمها، وهدفت الحملة إلى زيادة الغطاء النباتي في منطقة عسير من خلال زراعة الأشجار المحلية وشجر الجاكرندا خاصة، والقضاء على التشوه البصري وزرع الأشجار وتكثيف الرقعة الخضراء، والمحافظة على النباتات المحلية وتشجيع زرعها، وتم توزيع 50 شتلة من شتلات جاكرندا، و15 شتلة من السدر، و15 شتلة من السرو.  كما نفذت طالبة الإعلام والاتصال سميرة فهد آل زهيان حملة لتوعية المرأة السعودية بحقوقها القانونية بعنوان "سر قوتك"، استضافت خلالها المستشار القانوني محمد عوض آل فيّة والمحامية معالي القحطاني، وذلك لاستقبال كافة الاستشارات القانونية بشكل مجاني، وتم استقبال 32 استشارة قانونية.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي عقدت وكالة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات بجامعة الملك خالد مؤخرًا الاجتماع الأول لوكيلات عمادات شؤون الطلاب للأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية (تجارب وخبرات) والذي استمر يومين. وافتتحت أعمال الاجتماع وكيلة جامعة الملك خالد لشؤون الطالبات الأستاذة الدكتورة خلود أبو ملحة، بحضور وكيلات عمادات شؤون الطلاب للأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية. و تضمن الاجتماع ست جلسات نقاش، حيث ترأست الجلسة الأولى وكيلة عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة الدكتورة شنيفاء القرني، وتضمنت أربعة محاور، منها التطوع التخصصي ومبادرة "صنع بيدي" ناقشتها وكيلة عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة أروى عرب، وتفعيل المجتمعات الطلابية لوكيلة عمادة شؤون الطلاب بجامعة الطائف ناقشته الدكتورة أمل عاشور، والعمل التطوعي تحدثت عنه وكيلة عمادة شؤون الطلاب بجامعة القصيم الدكتورة أمل الربيش، والأخير بعنوان ملتقى الأنشطة تطرقت له وكيلة عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك خالد الدكتورة فاطمة شعبان. فيما ترأست الجلسة الثانية مساعدة عميد كلية الهندسة الدكتورة علا الحاقان وتناولت محور معوقات الأنشطة للطالبات وسبل التغلب عليها وناقشته وكيلتا عمادة شؤون الطلاب بجامعة أم القرى فرع القنفذة، وجامعة شقراء الدكتورة شريفة الحازمي والدكتورة ثريا الجار. كما ترأست وكيلة عمادة التطوير الأكاديمي والجودة بالجامعة الدكتورة حصة آل ملوذ الجلسة الثالثة والرابعة وتناولت الثالثة محور مبادرات تفعيل الحملة العالمية المناهضة للعنف ضد المرأة و ناقشته وكيلتا عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود وجامعة نجران الدكتورة رؤى القفيدي والدكتورة صباح الصبحي، فيما تناولت الجلسة الرابعة الخبرات السابقة في عقد الشراكات المجتمعية بما يسهم في تقديم أنشطة فعالة بتكاليف أقل وفق رؤية 2030 ، وناقشته وكيلتا عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود وجامعة القصيم الدكتورة رؤى القفيدي والدكتورة أمل الربيش. وترأست الجلسة الخامسة والسادسة مساعدة عميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتورة عبير محفوظ آل مداوي، وناقشت خلال الجلسة وكيلة عمادة شؤون الطلاب بجامعة الأميرة نورة آلية تفعيل الأنشطة الرياضية للطالبات في ظل قصور البنى التحتية. فيما تطرقت في الجلسة السادسة كل من وكيلة عمادة شؤون الطلاب بجامعة الجوف الدكتورة مها اليزيدي ومشرفة مركز التوجيه والإرشاد بجامعة تبوك الأستاذة بشرى الكلاب إلى دور التوجيه والإرشاد في معالجة القضايا السلوكية للطالبات. واختتم الاجتماع أعماله مؤكّدًا على عمل دراسة مشتركة لتحديد معوقات الأنشطة الطلابية للطالبات وتقديم الحلول المناسبة لها، وتفعيل دور الأندية الطلابية في عقد الشراكات المجتمعية بما يسهم في تقديم أنشطة تطوعية فعالة وفق رؤية 2030، ووضع اللوائح ودراسة وتقويم جاهزية البنى التحتية لتفعيل الأنشطة الرياضية للطالبات بما يتوافق مع قيم وتقاليد المجتمع، وإنشاء مراكز لوحدة التوجيه والإرشاد ودعمها بالمختصات، إضافة إلى عقد اجتماع فصلي لمشرفات مراكز التوجيه والإرشاد في الجامعات السعودية، وعقد اجتماع فصلي لوكيلات عمادات شؤون الطلاب على أن يكون الاجتماع القادم في جامعة الجوف.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي انطلقت اختبارات مقررات الإعداد العام للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439 / 1440 بجامعة الملك خالد، وأوضح عميد التعلم الإلكتروني بالجامعة الدكتور فهد الأحمري أن الجامعة خطت خطوات كبيرة في مجال الاختبارات الإلكترونية، حيث تم اختبار أكثر من 3000 طالب خلال اليومين الماضيين في مقرري المهارات اللغوية والتحرير العربي بكلية العلوم الإنسانية بنظام إلكتروني متكامل. وأوضح الأحمري أن الاختبارات الإلكترونية تتميز بالقدرة على بناء بنوك للأسئلة والاختيار العشوائي منها وتعزيز مستوى الاختبار والتقليل من نسبة الغش ورفع مستوى جودة الأسئلة والدقة وتوفير الوقت والجهد.  
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي اختتمت ⁧‫جامعة الملك خالد⁩ مشاركتها في فعاليات ⁧‫معرض التعليم العالي بأربع ورش عمل، قدمها نخبة من منسوبي الجامعة، في آخر أيام انعقاد المعرض بمدينة الرياض. حيث قدم عميد الدراسات العليا الدكتور أحمد آل فايع ورشة بعنوان "برامج الدراسات العليا بجامعة الملك خالد ورؤية المملكة 2030 ومواءمتها لسوق العمل" تحدثت عن الدراسات العليا بجامعة الملك خالد، والبرامج وتوافقها مع سوق العمل وفق رؤية 2030، مع استعراض لجهود العمادة وتوسعها في البرامج والإصدارت التي أصدرتها العمادة خلال المدة الماضية، كما تطرقت الورشة للبرامج التنفيذية والمهنية بالجامعة. كما قدم المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور سالم العلياني في ختام فعاليات المعرض ورشة عمل بعنوان "الذكاء الاصطناعي في التعليم" تطرقت لماهية الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، و أنواع تعلم الآلة وقواعد الذكاء الاصطناعي وحقائق ومعلومات عن التعليم، إضاقة لأمثلة على استخدامات الذكاء الاصطناعي في التعليم وكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في حل مشاكل التعليم وتحدياته، إضافة إلى مستقبل المهارات والوظائف. وقدم مدير مركز حوكمة الشركات بالجامعة الأستاذ الدكتور مريع الهباش ورشة عمل "الحوكمة في الجامعات السعودية نموذج لتفعيل رؤية 2030" تطرق خلالها لمفهوم حوكمة الجامعات، وأهميتها وأركانها و أساليبها، والتجارب الدولية في حوكمة الجامعات، وتجربة الحوكمة في الجامعات العربية، وفي الجامعات السعودية واختتمت الورشة بتوصيات وفق برامج رؤية 2030. وشاركت مساعدة عميد التطوير الأكاديمي والجودة بجامعة الملك خالد⁩ الدكتورة حصة آل ملوذ بورشة عمل "المهارات المستقبلية وفق رؤية 2030 ومواءمة مخرجات التعليم العالي مع سوق العمل" تطرقت خلالها للتعريف بالمهارات المستقبلية في التعليم العالي، وأساليب وأدوات تنمية المهارات المستقبلية.                                      وأوضحت مخرجات التعليم العالي ومواءمتها مع سوق العمل، و تحديد المهارات المستقبلية للتميز الوظيفي وفق رؤية 2030، وذكرت تجارب دولية في تطوير المهارات المستقبلية إضافة للحديث عن تجربة جامعة الملك خالد في مواءمة مخرجات التعلم مع سوق العمل.      كما عقدت كبيرة مستشاري الشؤون التعليمية بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية الدكتورة إشراق الخباز لقاء مع طالبات الجامعة أوضحت خلاله إجراءات اختيار التخصصات للمبتعثات و كيفية حل مشكلات الفيزا و كيفية كتابة الغرض من الدراسة ونحو ذلك. وزارت جناح الجامعة مستشار وكيل الوزارة للتعليم العالي الدكتورة إيمان الخيال وعدد من القيادات التعليمية من جامعة الإمام محمد بن سعود وجامعة القصيم ومكتب البحث والتطوير بوزارة التعليم وعدد كبير من منسوبي الجامعات الدولية والمحلية. هذا و قد قدم جناح الجامعة المشارك  عددا من المنشورات الإعلامية التي تعرف بالجامعة ووحداتها،  والخدمات الأكاديمية، وشهد جناح الجامعة  تميزًا وحضورًا وتفاعلاً منذ الساعات الأولى لإطلاق فعاليات المعرض وحتى اختتامه.
  خلال معرض التعليم العالي الثامن جامعة الملك خالد توقع اتفاقيات وتقدم ورش عمل أكاديمية زار معالي وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ جناح جامعة الملك خالد في المعرض والمؤتمر الثامن للتعليم العالي كما وقع معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي خلال فعاليات معرض ومؤتمر التعليم العالي في دورته الثامنة لليوم الثاني عددا من الاتفاقيات مع جامعة تبوك، بهدف تفعيل التعاون المشترك بين الطرفين وتبادل الخبرات في عدة مجالات، والخدمات الاستشارية، وخدمات التدريب، والأبحاث الأكاديمية، وفي مجال تقنية المعلومات، إضافة إلى مجالات الجودة. كما نفذت جامعة الملك خالد ورش عمل تدريبية بحضور معالي مدير ⁧ الجامعة حيث قدم عميد التعليم الإلكتروني الدكتور فهد الأحمري ورقة عمل بعنوان "منصة مهارات المستقبل" في جناح وزارة التعليم بـالمعرض، وتحدثت الورشة عن منصة KKUx وهي أول منصة حكومية متخصصة في مهارات وظائف المستقبل، وتربط بين المستفيد ومقدم الخدمة في التعليم العالي ورسالتها المساهمة الفعّالة في تقديم أهم المهارات لوظائف المستقبل بمحتوى إلكتروني نوعي ذي جودة عالية وعالمية يستفيد منها الباحث، كما تطرقت الورشة للتكاملية بين التعليم الأكاديمي والتدريب على المهارات، إضافة لإحصائيات عالمية تبين أهمية التدريب المهاري على مستوى العالم، وإمكانية تعزيز رؤية المملكة 2030 في محور نتعلم لنعمل نحو تعدد خيارات التعليم. كما شاركت ⁧‫الجامعة⁩ بورشة عمل "البرامج البحثية بجامعة الملك خالد وتحقيقها لأهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة ورؤية المملكة 2030" والتي قدمها عميد البحث العلمي د.حامد مجدوع القرني، واستعرضت الورشة تجربة عمادة البحث العلمي في بناء البرامج البحثية وارتباطها بالأهداف الاستراتيحية للجامعة، كما تمت مناقشة مدى تكامل  هذه البرامج  ونجاحها في تحقيق الأهداف المرتبطة بها، وأين تكمن فرص التطوير والنجاح المستقبلية، واستهدفت الورشة الباحثين وعمداء البحث العلمي في الجامعات السعودية. هذا و قد نظم جناح الجامعة المشارك لقاء للمعيدات والمحاضرات من الجامعة قدمته الأستاذ المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز  الدكتورة سمر السقاف وتحدثت خلاله عن أهم الأمور التي تجب على المتقدمات لطلب الدراسات العليا خارجيًا ومن أهمها كتابة المعلومات بشكل صحيح والتحضير، والتواصل السريع، وعدم استخدام الإجابات الكلاسيكية، والبحث عن الجامعة لمعرفتها جيدًا وكذلك البرنامج ومكان الإقامة والقراءة والاطلاع على كافة الخدمات المعيشية والدراسية قبل التقديم، ومايجب معرفته بعد القبول من قوانين خاصة بالبلد والجامعة وآليات التسجيل. وزار جناح الجامعة عدد من القيادات الأكاديمية من جامعة شقراء ونجران والقصيم وجدة والملك عبدالعزيز والملك سعود وجازان، وعدد من منسوبي ومنسوبات المؤسسات التعليمية والجامعات الداخلية والدولية.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي تستضيف الجامعة ممثلة في عمادة التعلم الإلكتروني اللقاء الـ7  لعمداء التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالجامعات السعودية، وذلك صباح يوم غد الخميس بفندق قصر أبها. بدوره رحب عميد التعلم الإلكتروني بالجامعة الدكتور فهد الأحمري بكافة ضيوف الجامعة المشاركين في اللقاء الـ7، لافتًا إلى أن هذا اللقاء يعقد بشكل دوري ويهدف إلى تبادل خبرات الجامعات السعودية فيما بينها في مجالات التعلم الإلكتروني، ومناقشة أبرز التطورات في هذا المجال ومدى إمكانية تطبيقها. يذكر أن عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد حققت خلال الفترة الماضية نجاحات وقفزات نوعية في مجالاتها.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي نظم قسم التشريح بكلية الطب بجامعة الملك خالد معرض التشريح الثاني تحت إشراف كل من عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور سليمان بن محمد الحميد ومساعدة عميد كلية الطب الدكتورة سارة بن علي الشهري، ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وبمساهمة فاعلة من طلاب وطالبات كلية الطب المستوى الثالث.  وهدف المعرض إلى إيصال المحتوى العلمي بشكل تفاعلي، وتعزيز التعاون لدى الطلاب والطالبات للعمل في مجموعات صغيرة وكبيرة، وبناء روح فريق العمل الواحد وكذلك تعزيز الثقة لديهم وإكسابهم مهارات التواصل مع الآخرين، وتشجيع أسلوب التعليم النشط والقدرة على البحث عن المعلومة وتقديمها بشكل تفاعلي للآخرين.  هذا وقد احتوى المعرض على عروض بوربوينت وعروض حية من الجثث البشرية، إضافة إلى نماذج تشريحية وجناح للملصقات.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي نظم مركز البحوث التربوية بكلية التربية بشطري الطلاب والطالبات في جامعة الملك خالد، يوم البحث العلمي السنوي الـ 14 للكلية، لمناقشة 28بحثًا، بالتعاون مع عمادة البحث العلمي، وذلك في قاعة مجالس الأقسام العلمية بكلية التربية بأبها "مبنى قريقر"، بحضور عميد الكلية الدكتور عبد الله آل كاسي، ورؤساء الأقسام، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، مع طلاب الدراسات العُليا بأقسام الكلية المختلفة.  وأوضح مدير مركز البحوث التربوية في الكلية الأستاذ الدكتور صالح بن علي أبوعراد أن فعالية يوم البحث اشتملت على قسمين هما: فعاليات كلية التربية للبنين: وتضمنت جلستين حواريتين تم خلالهما تقديم ملخصات (19) بحثاً تربوياً في مختلف المجالات التربوية؛ حيث كانت المشاركات لمنسوبي قسم أصول التربية، وقسم المناهج وطرق التدريس، وقسم تقنيات التعليم، وقسم الإدارة والإشراف التربوي، وقسم علم النفس التربوي، وقسم التربية الخاصة. والقسم الثاني فعاليات كلية التربية – قسم البنات: وقد اشتملت على جلسة حواريةٍ واحدة، تم خلالها تقديم ملخصات الأبحاث وعددها (9) أبحاث، مشيرًا إلى أن عدد العروض التي تم تقديمها (6) عروض مرئية للملخصات البحثية التي تقدمت بها المُشاركات في تخصُصاتٍ تربويةٍ مختلفة. من جهته قال عميد كلية التربية الدكتور عبدالله بن علي آل كاسي إن فعالية يوم البحث العلمي في مركز البحوث التربوية بالكلية تأتي لتؤكد اهتمام الكلية والجامعة بالبحث والتطوير ودعم الباحثين من أعضاء وعضوات هيئة التدريس في نشر آخر ما توصلت إليه الأبحاث في مختلف المجالات التربوية. وأكد آل كاسي أن ما تم تقديمه في جلسات يوم البحث العلمي من الأبحاث التربوية يدل دلالة واضحة على التميز البحثي الذي وصل إليه أعضاء وعضوات هيئة التدريس والذي بدوره يعكس اهتمام الجامعة وإداراتها بالبحث العلمي والتطوير المستمر.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أقامت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية التربية شطر الطالبات المعرض الأول للبرمجيات التعليمية، وذلك بهدف ربط إنتاج طالبات كلية التربية بالاحتياجات الفعلية للمدارس والإدارات التعليمية وتفهمهم لدور التكنولوجيا في حل الكثير من المشكلات التعليمية، وإفادة المدارس والإدارات التعليمية وجمعيات المجتمع المدني من إنتاج طالبات  الجامعة من البرمجيات التعليمية لكافة المراحل الدراسية وفي جميع المناهج التدريسية، وإفادة كلية التربية من آراء ووجهات نظر زائرات المعرض في الاحتياجات الفعلية للمدارس ولجهات المجتمع المدني من البرمجيات التعليمية لوضعها في الاعتبار في إنتاج المشاريع التعليمية للطالبات بما يحقق الإفادة المثلى للمجتمع. وقالت مساعدة عميد كلية التربية الدكتورة عايشة آل مريع خلال كلمة افتتاح المعرض إن إقامة هذا النوع من المعارض يتلاءم مع التقدم العلمي والتكنولوجي الذي بات يشهده العالم في ظل النقلة العلمية والتكنولوجية والنظريات الحديثة في المناهج التربوية وهو الدور الذي تتبناه جامعة الملك خالد في نشر الوعي الثقافي والتعليمي والتقني في المجتمع المحلي. من جهتها قالت الدكتورة نهى عبد الحكم من قسم تقنيات التعليم إن رسالة المعرض تكمن في إيجاد التواصل والربط بين جامعة الملك خالد ومؤسسات المجتمع التعليمية والمؤسسات ذات طابع الخدمة المدنية من خلال إنتاج طالبات الجامعة من البرمجيات التعليمية الهادفة. وتم خلال المعرض استعراض نتاج طالبات الدراسات العليا بالكلية من برمجيات تعليمية تخدم جميع المراحل الدراسية، كما تضمن المعرض فعاليات متنوعة شملت ورش عمل وندوة ومسابقة. وفي نهاية المعرض أشادت الحاضرات بفكرة المعرض وجودة تنظيمه وأبدين رغبتهن في تكراره سنويا كما أبدين رغبتهن في عمل شراكة من خلال جهات عملهن مع الجامعة في مجال إنتاج البرمجيات التعليمية.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي رعت وكيلة جامعة الملك خالد لشؤون الطالبات الأستاذة الدكتورة خلود أبو ملحة الحفل الختامي للأنشطة الطلابية للعام 1439 / 1440 هـ، بحضور وكيلات عمادات شؤون الطلاب للأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية. وأكدت وكيلة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات بجامعة الملك خالد الدكتورة فاطمة شعبان أن ما تم إنجازه من أنشطة في هذا العام كان نتيجة عمل جماعي و جهد تكاملي، بُني بالتمكين والثقة بدءا من التخطيط إلى التقويم ومرورا بالمتابعة والإشراف، مشيرة إلى أن رؤية العمادة كانت تهتم بالكيف قبل الكم، وتهتم بالاستثمار الدائم في العقول، فيما قدم من أنشطة تحدث الفرق وتكشف عن الموهوبات وتدعم المتميزات والمبدعات وتسهم في تحقيق مخرجات البرامج الأكاديمية من خلال الفرص الداعمة لصناعة الفكر وتطبيق المعرفة وتعزيز القيم و تعديل السلوك، وإعداد القيادات الواعدة لإكمال مسيرة التنمية وفقا لرؤية الوطن الطموحة 2030.  وشاهدت الحاضرات فيلما وثائقيا يشجع الموهوبات في كافة المجالات، بعد ذلك ألقت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الأستاذة الدكتورة خلود أبو ملحة كلمة أوضحت فيها أن عمادة شؤون الطلاب تسعى دائما إلى تحقيق كل ما من شأنه الرقي بالجامعة وطلابها وطالباتها من خلال توفير بيئة خصبة للإبداع والابتكار للمشاركة في تكوين شخصية الطلبة واكتشاف قدراتهم ومواهبهم وتنميتها، مشيرة إلى أن إحصائيات أعداد الطلبة والطالبات المشاركين في هذه الأنشطة المختلفة أوصلت الجامعة إلى نسبة عالية من جودة وفعالية تلك الأنشطة. وشهد الحفل تكريم الجهات المساهمة في نجاح الأنشطة الطلابية، ورائدات ورئيسات الأندية المميزة في أنشطة العمادة وتكريم عميدات جامعة الملك خالد المتميزات وهن: عميدة كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة الدكتورة سلمى عبدالله الغرابي، وعميدة كلية العلوم والآداب والمجتمع برجال ألمع عبير زاهر الألمعي، كما تم تكريم باقي عميدات الكليات المشاركة في الأنشطة الطلابية، وتكريم الموظفات المتميزات بوكالة عمادة شؤون الطلاب وهن: هنادي الشهراني، ومريم آل محيا. واختتمت فعاليات الحفل بإعلان النادي الفائز بتاج الأندية المركزية؛ حيث تم تكريم كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة لحصولها على المركز الأول في الأنشطة الطلابية، تلاها في المركز الثاني كلية المجتمع بأبها، وحصلت كلية الاقتصاد المنزلي على المركز الثالث، فيما حصلت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط على المركز الرابع، وحصلت كلية العلوم والآداب بتنومة على المركز الخامس.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي في إطار الشراكة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، استضافت جامعة الملك خالد في مقر الجامعة بأبها، الاجتماع التحضيري لمبادرة "وطننا أمانة" في منطقة عسير - المرحلة الثانية – لبحث برامج العمل التي سيتم تنفيذها في إطار هذه المبادرة، مع عدد من الجهات الحكومية المشمولة بها. وحضر اللقاء ممثلو فروع الجهات الحكومية المشمولة بالمبادرة بمنطقة عسير ممثلة في وزارة الصحة ووزارة التجارة والاستثمار ووزارة النقل وأمانة منطقة عسير، وبمشاركة ممثلي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بمنطقة عسير. وتضمن الاجتماع شرحا ومناقشة لمضامين المبادرة "وطننا أمانة" وأهدافها وتفاصيلها والإعداد والاتفاق على البرامج والمناشط والفعاليات واللقاءات والورش التي سيتم تنفيذها ضمن مبادرة وطننا أمانة خلال العام الحالي ٢٠١٩م.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي نظم مركز الحوكمة بجامعة الملك خالد بالتعاون مع الجمعية السعودية للمحاسبين الإداريين محاضرة بعنوان "متطلبات سوق العمل لخريجي كليات الأعمال"، بمشاركة رئيس الجمعية السعودية للمحاسبين الإداريين حسن آل باحص وحضور عميد كلية الأعمال الدكتور فايز بن ظفرة، ومدير مركز حوكمة الشركات الأستاذ الدكتور مريع الهباش وأعضاء هيئة التدريس بالكلية وطلابها. وقد ابتدأ اللقاء بكلمة ألقاها مدير مركز حوكمة الشركات الأستاذ الدكتور مريع الهباش رحب فيها بالضيوف ثم ألقى عميد الكلية الدكتور فايز بن ظفرة كلمة عن الكلية وخططها المستقبلية، وقدم شكره للجمعية على حسن إجابة الدعوة المقدمة لهم من قبل المركز، كما قدم شكره أيضاً بالنيابة عن أعضاء هيئة التدريس وطلبة الكلية للجمعية ولشركة التصنيع على تعاونهما المستمر مع الكلية بما يخدم العملية التعليمية ويحقق المصلحة العامة. ثم قدم نائب رئيس شركة التصنيع الوطنية الأستاذ فواز الفواز محاضرته عن متطلبات سوق العمل والمهارات المطلوبة للوظائف المستقبلية وأهمية الشهادات المهنية، تلا ذلك مداخلات أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وفي نهاية اللقاء توجه الضيوف لزيارة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي حيث استقبلهم بمكتبه مثمنًا الجهود في هذا المجال وحاثًّا على المزيد من التعاون والشراكة وتفعيلها بما ينعكس إيجابا على طلاب الجامعة ويخدم العملية الأكاديمية.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي تنظم الجامعة ممثلة في معهد البحوث والدراسات الاستشارية غدًا الثلاثاء ملتقى التنمية الزراعية المستدامة وأبعادها النفسية والاجتماعية، وذلك في المدرجات المركزية بقريقر. من جهته أوضح عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية بالجامعة الدكتور عبداللطيف الحديثي أن هذا الملتقى يأتي تفعيلاً للشراكة بين الجامعة ووزارة البيئة والمياه والزراعة، وكأحد متطلبات المشروع الذي ينفذه معهد البحوث والدراسات الاستشارية بالتعاون مع مجلس الجمعيات التعاونية للوزارة وهو مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وتطبيق حصاد مياه الأمطار بالجزء الجنوبي الغربي من المملكة، مشيرًا إلى أن الملتقى يهدف لتبادل الخبرات والجمع بين النظرية والتطبيق للوصول إلى التطوير المنشود في المجال البيئي و الزراعي. هذا وسيقدم الملتقى جلستين يشارك فيهما عدد من المختصين لمناقشة جملة من المحاور من أهمها: الدور المجتمعي للجمعيات التعاونية الزراعية، ودور التنمية الزراعية في تحقيق الأمن الغذائي وفي دعم زراعة النباتات الطبية في ظل رؤية 2030، وأهداف التنمية الريفية الزراعية المستدامة، والعوامل النفسية التي تساهم في عودة المجتمع للزراعة التقليدية.
المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي رأس معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، الاجتماع السابع لمجلس الجامعة الذي عقد اليوم الأحد الـ2 من شعر شعبان الجاري، بحضور الأمين العام للجنة المؤقتة لمباشرة الاختصاصات التي كانت مسندة إلى مجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح، ووكلاء الجامعة وعمداء وعميدات الكليات والعمادات المساندة. وقد افتتح معالي مدير الجامعة الاجتماع ثم استعرض وكيل الجامعة للدراسات العليات والبحث العلمي – أمين مجلس الجامعة – الأستاذ الدكتور سعد العمري الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وانتهى المجلس إلى عدد من التوصيات شملت التوصية بإقرار الحساب الختامي لمعهد البحوث والدراسات الاستشارية والحساب الختامي  لصندوق الطلاب وإقرار التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1440/1441هـ وإقرار برنامج ماجستير "القيادة التربوية التنفيذي" (نظام المقررات الدراسية) والتوصية بتحديث الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس لبرنامج "دكتور صيدلي" والتوصية بإقرار شروط التقديم ومعايير المفاضلة لبرنامج بعثتك وظيفتك والتوصية بإقرار اتفاقيتي تعاون أكاديمي بين جامعة الملك خالد وجامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز والتوصية بترقية عدد من موظفي الجامعة للمراتب العليا.