وحدة الرعاية والاستشارات الطلابية

*

تهدف الوحدة لإعداد الطالبة للحياة الجامعية وفقا للتربية الإسلامية ودراسة البيئة الجامعية المحيطة بالطالبات والتعرف على السلبيات التي تحيط بالطالبات والتعامل معها بما تفتضيه المصلحة

الرؤية

الريادة والتميز في مستوى التوجيه والإرشاد والدعم الأكاديمي .

الرسالة

نتطلع لتلبية احتياجات الطالبات الأكاديمية , والاجتماعية , والنفسية , والصحية و  الاقتصادية و خلق الطرق  المناسبة للتعامل مع هذه الاحتياجات بأساليب علمية مهنية و توجيهها بسلاسة لما يعود على الطالبة بالنفع .

الأهداف

تهدف الوحدة لإعداد الطالبة للحياة الجامعية وفقا للتربية الإسلامية ودراسة البيئة الجامعية المحيطة بالطالبات والتعرف على السلبيات التي تحيط بالطالبات والتعامل معها بما تفتضيه المصلحة ومن تلك الأهداف ما يلي:

  1. استقبال الطالبات المستجدات  وتهيئتهم وإعدادهم للحياة الجامعية ويتم من خلال ذلك تعريف الطالبات  باللوائح والقواعد التنفيذية بجامعه الملك خالد  وتعريفهم بوحدة التوجيه والإرشاد والدعم الأكاديمي وتوزيع  المنشورات والقواعد التنفيذية للإرشاد الأكاديمي  ولوائح التأديب.
  2. توفير الظروف النفسية والاجتماعية المناسبة لمساعدة الطالبة على الارتقاء بمستواها التحصيلي والأكاديمي إلى أقصى درجة ممكنة والتواصل مع  الطالبات من خلال الوحدة ومن خلال المرشدات الأكاديميات لمتابعه
  3. حصر الحالات الصحية والنفسية والاجتماعية و تزويد الطالبة بالمعلومات الإرشادية العلمية والنفسية والاجتماعية التي تقيدها في اكتساب المهارات في مواجهة وحل المشكلات التي تعترضها وفقا لقدراتها وإمكانياتها .
  4. تقديم كافة أشكال الرعاية التربوية والنفسية للطالبات بحيث يستطيعون الحفاظ على تفوقهم  من خلال عقد جلسات إرشادية للحفاظ على روح التفوق والتميز لدى الطالبات وتوجيه الطالبات بشكل ينمى لديهم القدرات على الإبداع
  5. تكريم الطالبات المتفوقات ( يحدد من العمادة في حفل ختام الأنشطة اللامنهجية)
  6. حصر الطالبات المتعثرات دراسياً وتوزيع نسخ بأسماء الطالبات للمرشدات الأكاديميات لتشخيص أسباب التعثر الدراسي لدى الطالبات و تقديم الرعاية التربوية والنفسية المتميزة لهم بحيث تمكنهم من تخطي المشكلات التي أدت إلى تعثرهم من خلال المرشدة الاجتماعية والمرشدة الأكاديمية وذلك عن طريق عقد جلسات إرشادية  فرديه (سريه)للكشف عن أسباب التعثر الدراسي سواء كانت اجتماعيه ونفسيه أو متعلقة بالمادة نفسها أو غير ذلك وإعداد خطه علاجية لكل حالة على حدة حسب أسباب التعثر وتنظيم مجموعات تقوية لرفع مستوى الطالبات إن دعا الأمر لذلك
  7. برنامج الإرشاد الفردي ويتم من خلال المرشدة الأكاديمية وذلك بتنظيم جلسات الإرشاد الفردي لحل بعض المشكلات التي ربما تعاني منها الطالبات وحل المشكلات الأكاديمية المختلفة التي تواجه الطالبات أثناء فترة الدر اسه وتوجيه الطالبة في تسجيل المقررات أو الحذف أو الإضافة أو التأجيل أو الاعتذار و متابعه نتائج الطالبات في اختبارات الأعمال الفصلية ومناقشه الطالبات ذوات المستويات المتدنية والتواصل مع الطالبة المتغيبة ومناقشه أسباب الغياب تفاديا لوصول الطالبة إلى الإنذار والحرمان في المادة المتغيبة فيها الطالبة  وحصر الحالات الصحية والنفسية والاجتماعية وإحالتها لوحده التوجيه والإرشاد
  8. التواصل الميداني او المكتبي مع الطالبات لتوطيد علاقة جيده  بين المرشدة وبين الطالبات وملاحظة بعض الظواهر السلوكية غير المرغوب فيها وعقد جلسات فرديه والإجابة على تساؤلات الطالبات.وعقد اللقاء الجماعي بالطالبات بعد الإعلان عن موعد ومكان اللقاء  للطالبة لرفع وعي الطالبات بدور المرشدة الأكاديمية في التوجيه والإرشاد وتنمية وعي الطالبات بالمواد ومعدلات النجاح والتحويل إلى الكليات المختلفة وتوزيع مطويات تشمل لائحة التأديب والقواعد واللوائح التنفيذية للقبول والتسجيل وتوزيع التقويم الأكاديمي الخاص بمواعيد تعديل الجداول والتأجيل والاعتذار.
الهيكل التنظيمي
*

 

المهام

* تعريف الطالبات المستجدات بنظام المقررات ونظام الدراسة وشرح اللوائح للحركات الاكاديمية التي تهم الطالبة وايضا نسبة الحضور والغياب والحرمان. وكيفية حساب المعدل الفصلي والمعدل التراكمي للطالبة.

* بناء وترسيخ علاقة طيبة مبنية على الاحترام المتبادل مع الطالبات.

* التشديد على اهمية حضور الطالبات وانضباطهن خلال فترة الدراسة.

* الاعلان عن الساعات المكتبية للمرشدة وتوضيح اهمية التواصل مع الطالبات .

* الاجابة على استفسار الطالبات والترحيب بهن وتجهيز كشف لمتابعة سير الطالبة الدراسي وتلبية احتياجاتهن الاكاديمية من تأجيل – اعتذار او انسحاب حيث انه يتم عمل استمارات تختص بغرض الطالبة من تأجيل – اعتذار او انسحاب وتقوم المرشدة الاكاديمية بالتوقيع على الاستمارة للطالبة قبل ان تتوجه بها الى مسجلة الكلية لتفعيلها على النظام الجامعي.

* اخبار الطالبة بضرورة الاحتفاظ بنسخة من اشعارات النتائج الفصلية والاحتفاظ بنسخة من جميع الحركات الاكاديمية التي تجريها الطالبة.

* ارشاد الطالبات المتأخرات دراسيا والاجتماع معهن لمناقشة اسباب التأخر الدراسي.

* التنسيق مع وحدة الإرشاد والتوجيه الاجتماعي بالكلية فيما يخص الطالبات اللاتي يعانين من مشكلات تربوية.

* الاهتمام بالطالبات المتفوقات والسعي لتكريمهن بالمشاركة مع مكتب التوجيه والإرشاد .

* التواصل والتنسيق مع مكتب التسجيل بالكلية لمساعدة الطالبة في اجراء الحركات الاكاديمية.

* يتم عمل استبيان للطالبات في نهاية العام الدراسي لأداء المرشدة الاكاديمية التابعين لها وتحديد دورها في حل مشكلاتهم وتقديم المساعدة لهن بالإيجاب او بالسلب.

نماذج الوحدة