kku

من بين 1500 مؤسسة تعليمية.. التعلم الإلكتروني بالجامعة يحقق المركز الأول في منافسات منظمة "QM" الدولية

  المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال حققت عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد المركز الأول في منافسات منظمة "QM" الدولية، وذلك في محور صناعة الفرق لدى الطلاب على مستوى مؤسسات التعليم العالي خارج الولايات المتحدة الأمريكية للعام 2021. ويأتي تتويج الجامعة بالمركز الأول من بين عدد من مؤسسات التعليم العالي المشاركة في منافسات منظمة "Quality Matters" الرائدة عالميًا في مجال جودة المقررات الإلكترونية، والتي يتجاوز عدد المؤسسات التعليمية المشتركة فيها 1500 مؤسسة تعليمية من 30 دولة حول العالم. فيما أوضح معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أن تحقيق هذا المنجز يؤكد تميز منظومة التعليم والتعلم الإلكتروني في الجامعة، ويترجم أيضًا قصص نجاح مجال التعلم الإلكتروني وتأثيره البارز في نقل المعرفة، موجهًا شكره للقيادة الرشيدة ووزارة التعليم على ما حظي به التعليم والتعلم الإلكتروني وتطويره في كل المؤسسات التعليمية السعودية، الأمر الذي أسهم في تقدم جامعة الملك خالد على جميع الجهات المشاركة في هذه المنافسة. وفي تفاصيل الجائزة أكد عميد عمادة التعلم الإلكتروني الدكتور عادل قحمش أن منظمة الـ "QM" الدولية تقدم سنويا جائزة لتكريم التميز في التعليم الإلكتروني في مجتمع الممارسة العالمي لنظام الجودة، لافتًا إلى أن تحقيق هذا المركز يأتي بعد تفعيل العمادة للكثير من المبادرات في مجال جودة المقررات الإلكترونية، وتصميم تجارب تعلم تلبي احتياجات المتعلمين وفق اختلاف مجالاتهم، بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم والمساندة لجميع الفئات المستفيدة من منظومة التعليم الإلكتروني في الجامعة. يذكر أن عمادة التعلم الإلكتروني بالجامعة عملت منذ فترة على تطوير وتصميم وتطبيق أدوات وتقنيات وبرمجيات مبتكرة أسهمت بشكل كبير في تحسين العملية التعليمية الإلكترونية وتجويد مخرجاتها
عربية

الجامعة تبرم مذكرة تعاون مع "هدف" لدعم تدريب وتأهيل وتوظيف طلاب الجامعة

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أبرمت جامعة الملك خالد وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) مذكرة تعاون، لدعم تدريب وتأهيل وتوظيف طلبة الجامعة وضمان مواءمة مهاراتهم وكفاءاتهم المهنية للاحتياجات الفعلية لسوق العمل، من خلال الاستفادة من برامج الصندوق كبرنامج الإرشاد المهني وبوابة التطوير والإرشاد المهني (سُبل) وبرنامج التدريب على رأس العمل (تمهير) والمنصة الوطنية للتدريب الإلكتروني "دروب"، والمرصد الوطني للعمل. ووقع مذكرة التعاون عن بُعد، معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي ومدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) تركي بن عبدالله الجعويني. ونصت مذكرة التعاون، على تفعيل برنامج الإرشاد المهني من خلال عقد ورش عمل لطلبة الجامعة في مجالات التطوير والمقاييس المهنية، فضلاً عن عقد جلسات الإرشاد عن بُعد، وقياس أثرها على الفئات المستهدفة، علاوة على إكساب طلبة الجامعة المعارف والمهارات اللازمة للالتحاق بسوق العمل من خلال برنامج "تمهير". وتقتضي المذكرة، دعم طلبة الجامعة للاستفادة من برنامج "دروب" وفق ضوابط وشروط وآلية البرنامج المعتمدة، من خلال عقد جلسات تدريبية وتفاعلية عن بُعد في مختلف مجالات وتخصصات سوق العمل، وإتاحة بيانات الجامعة للمرصد الوطني للعمل وكذلك العمل على معالجتها وربطها مع بيانات السوق. ووفقًا للمذكرة، تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل يضم مختصين من الطرفين لتفعيل مجالات التعاون على أن يتولى فريق العمل تزويد ممثلي الطرفين بتقارير دورية موحدة توضح تقدم سير العمل ومراحل التنفيذ.
عربية

رئيس الجامعة يدشن انطلاق فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر الدولي للرياضيات وتطبيقاتها

  المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال دشن معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح اليوم الثلاثاء انطلاق فعاليات "المؤتمر الدولي الثاني للرياضيات وتطبيقاتها"، الذي ينظمه قسم الرياضيات بكلية العلوم لمدة يومين (عن بعد)، وذلك بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور حامد القرني، وعميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور علي الشاطي، وأعضاء اللجنة العلمية للمؤتمر.  وأوضح معالي رئيس الجامعة خلال حفل الانطلاق أهمية تنظيم وإقامة المؤتمرات العلمية في مختلف المجالات وانعكاساتها على تقدم الجامعة وتطورها في مجالات البحث العلمي، مشيرًا إلى الانعكاسات العلمية والتنموية المهمة للدراسات والبحوث، ومؤكدًا حرص الجامعة على استمرار تنظيم سلسلة مؤتمرات خاصة بمجالات الرياضيات، وذلك بعد نجاح تنظيم النسخة الأولى من هذا المؤتمر، وتزايد عدد المشاركات في النسخة الثانية. ويشمل المؤتمر مشاركة نخبة من العلماء البارزين في علم الرياضيات من جامعات مميزة في تخصصات الرياضيات من الولايات المتحدة الأمريكية والهند والبرتغال، إضافة إلى جامعات عربية ومحلية، حيث استقبلت اللجنة العلمية في مرحلة استقبال المشاركات أكثر من 120 بحثًا علميًّا.  فيما بينت عضو اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتورة مهرة عبدالله زايد أنه تم اختيار 18 بحثا نوعيًا لمشاركتها ومناقشتها ضمن محاضرات المؤتمر العلمية، لافتة إلى أن المؤتمر يحظى باهتمام بالغ من قبل المتخصصين في مجال الرياضيات حول العالم، مشيدة بدعم معالي رئيس الجامعة ومتابعته لتفاصيل إقامة وتنظيم هذه النسخة من المؤتمر.  كما أشارت زايد إلى أن المؤتمر يتناول 21 محاضرة علمية (عن بعد) تستمر خلال فترة إقامة المؤتمر، مشيرة إلى أن المسجلين لحضور فعاليات هذه النسخة تجاوز 1000 باحث وباحثة من مختلف دول العالم، مؤكدة أن القسم من خلال هذا المؤتمر يهدف إلى جمع الباحثين الدوليين لمناقشة وتبادل الخبرات في علم الرياضيات وتطبيقاتها، إضافة إلى تقديم الفرصة للباحثين أيضًا للقاء العلماء المتخصصين في شتى مجالات علم الرياضيات.  يذكر أن قسم الرياضيات يشهد تطورًا ملحوظًا فيما يتعلق بزيادة إنتاج النشر والبحث العلمي، حيث أسهم تنظيم النسخة الأولى من المؤتمر عام 2018 في زيادة الإنتاج البحثي إلى ما يقارب 350 بحثًا خلال العام الحالي، بعد أن كان إنتاج القسم العلمي لا يتجاوز 20 بحثًا في السنة.
عربية

لقاء لمواءمة خطط وبرامج الجامعة مع برنامج تنمية القدرات البشرية واستراتيجية تطوير عسير

  المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال رعى معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، مؤخرًا، لقاء "مواءمة الخطط والبرامج الدراسية بنظام الفصول الدراسية الثلاثة مع برنامج تنمية القدرات البشرية واستراتيجية منطقة عسير – قمم وشيم"، الذي نظمته وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية. وهدف اللقاء الذي أدارته المشرف العام على مكتب التحول إلى نظام الفصول الدراسية الثلاثة بالجامعة الدكتورة سعاد القحطاني إلى مواءمة الخطط والبرامج بالجامعة مع برنامج تنمية القدرات البشرية واستراتيجية منطقة عسير – قمم وشيم، وذلك في ظل التحول إلى الفصول الدراسية الثلاثة الذي تعمل عليه الجامعة. اشتمل اللقاء على كلمة لوكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم أكد فيها حرص الجامعة على أن تأخذ في الاعتبار مواءمة خططها وبرامجها مع برنامج تنمية القدرات البشرية واستراتيجية منطقة عسير – قمم وشيم، مشيرًا إلى أن ذلك يقتضي تعزيز المهارات وتكثيف التدريب والتواصل مع جهات التوظيف، مستعرضًا خلال اللقاء بعض المقترحات للبدء بتطويرها فيما يخص المواءمة مع استراتيجية تطوير منطقة عسير ومنها برامج في السياحة والضيافة والثقافة والفنون والعمارة والزراعة والثروة الحيوانية وفعاليات الرياضات البحرية والطبيعة. شهد اللقاء أيضًا حديثًا حول محور "البرامج والمناهج التعليمية" قدمته المشرف العام على وحدة المناهج والخطط الدكتورة أضواء الأحمري، وحديثًا آخر حول محور "التدريب والإرشاد المهني" قدمته المشرف على وحدة التدريب الطلابي الدكتورة منى الشهري. يذكر أن اللقاء شهد حضور عدد من المسؤولين والمنسوبين بالجامعة، والعديد من المداخلات والمناقشات.  
عربية

رئيس الجامعة يلتقي مدير عام فرع هيئة عقارات الدولة بعسير

  المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال استقبل معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بمكتبه صباح اليوم مدير عام فرع هيئة عقارات الدولة بمنطقة عسير الأستاذ ظافر بن عبدالله الشهري والوفد المرافق له من منسوبي فرع الهيئة. وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون ومناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الجهتين. حضر اللقاء وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد البحيري ومدير إدارة أملاك الجامعة محمد القرني.
عربية

علوم وآداب الجامعة برجال ألمع وفرع "التطبيقية" تطلقان 4 مبادرات جديدة

  المصدر:جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أطلقت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية العلوم والآداب وفرع الكلية التطبيقية برجال ألمع مؤخرًا 4 مبادرات جديدة، وذلك امتدادًا للمبادرات التي أطلقتها الكلية العام الماضي، والتي لاقت إقبالاً كثيفًا. وأوضحت عميدة كلية العلوم والآداب برجال ألمع الدكتورة سهام آل حيدر أن هذه المبادرات تأتي لتدريب الطالبات والوقوف على احتياجاتهن للتطوير وكسب المهارات اللازمة لسوق العمل بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030. وأبانت آل حيدر أن المبادرات تشمل مبادرة الحقيبة الرقمية، ومبادرة محو الأمية التقنية، ومبادرة التطوير بالتطوع، ومبادرة الكلية الخضراء، معبرة عن امتنانها لفريق العمل على تعاونهم في تحقيق مثل هذه الإنجازات العائدة بالنفع الكبير على الطالبات وتدريبهن.  وفي تفاصيل المبادرات أكدت آل حيدر أن مبادرة الحقيبة الرقمية تنسجم مع محاور رؤية المملكة 2030 "اقتصاد مزدهر"، وتستهدف الطالبات المقيدات وتقدم 20 ساعة تدريبية للطالبة من خلال مجموعة متنوعة من البرامج تختار منها الطالبة ما يناسبها، كذلك تنسجم مبادرة محو الأمية التقنية مع محور "مجتمع حيوي" وتستهدف أفراد المجتمع المحلي بكافة فئاته من خلال ورش عمل من مستوى مبتدئ إلى متوسط، وفي محور "وطن طموح" تأتي مبادرة التطوير بالتطوع مستهدفة الخريجات من الطالبات واستقطابهن للعمل في البرامج التطوعية بالكلية، وفي ذات المحور أيضًا تقدم الكلية مبادرة الكلية الخضراء لتقديم برامج خاصة بالبيئة والحفاظ عليها، مستهدفة جميع الطالبات والأعضاء.
عربية

مراكز متقدمة للجامعة في تصنيف التايمز العالمي للتخصصات

  المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال حققت جامعة الملك خالد مراكز متقدمة في تصنيف التايمز العالمي للتخصصات الأكاديمية للعام 2022م، وذلك بظهور خمسة تخصصات أكاديمية ضمن قائمة أفضل الجامعات العالمية. وفي هذا الإطار حصلت كلية علوم الحاسب الآلي على المركز الـ 301 عالميًّا والمركز الرابع وطنيًّا، بينما تقدمت كلية الهندسة 100 مركز عن نتائج العام الماضي ووصلت إلى المركز الـ 401 عالميًّا، واستمرت الكليات الطبية والصحية في حضورها في التصنيف الدولي؛ وذلك بحصولها على المركز الـ 601 عالميًّا، كما حصل تخصص العلوم الفيزيائية والذي يشتمل على أقسام الفيزياء والكيمياء والرياضيات والإحصاء والجيولوجيا وعلوم الأرض والبحار، على المركز الـ 401 عالميًّا، والسادس محليًّا، بينما حصل تخصص علوم الحياة والذي يشتمل على العلوم البيولوجية والبيطرية والزراعة والغابات، على المركز الـ 601 عالميًّا. ورفع وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني شكره لمعالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي على الدعم والتوجيه الدائمين وحرص معاليه على تقدم الجامعة وتطورها في مختلف المجالات، كما شكر منسوبي ومنسوبات الجامعة على الجهود المبذولة. وأوضح المشرف العام على وحدة التصنيفات بالجامعة الدكتور سامي الشهري أن تصنيف التايمز بدأ في عام 2010م، حيث يهدف إلى إظهار قائمة سنوية بأفضل الجامعات العالمية، وكذلك أفضل التخصصات الأكاديمية، وذلك بعد تقييمها وفقًا لعدد من المعايير والمؤشرات التي تم اعتمادها بناءً على آراء الجامعات الرائدة في العالم، والتي تحظى بثقة الأكاديميين والطلاب، بالإضافة إلى الأخذ بآراء الإدارات الجامعية والقطاع الصناعي والحكومي سعيًا إلى توفير مقارنات أكثر شمولية ودقة. وأضاف أن هناك عددًا من الشروط التي ينبغي توافرها في التخصصات للدخول في تصنيف التايمز، حيث يُشترط ألا يقل الإنتاج البحثي للتخصص عن 1000 ورقة علمية خلال سنوات التقييم، كما يُشترط وجود برامج للبكالوريوس في التخصص ولا تقل سنوات الدراسة فيه عن 4 سنوات، بالإضافة إلى وجود 5 معايير رئيسة تستخدم في تصنيف التايمز، والتي يتفرع منها 13 مؤشرًا لأجل تقييم أداء التخصص بصورة دقيقة، وهي ذات المؤشرات المستخدمة في تقييم مستوى الجامعات مع اختلاف في النسب الموزونة لكل تخصص. يذكر أن وحدة التصنيفات الدولية التابعة لوكالة الجامعة للتطوير والجودة تعمل بشكل مستمر على دعم حضور الجامعة في التصنيفات المعتبرة عالميًّا.
عربية

اليوم الوطني 91

  المصدر: وحدة التطوير والجودة بالكلية نظمت الكلية حفلا داخليا احتفاءبهذه المناسبة يوم الأربعاء 22-2-1443هـ، وبدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، وكلمة سعادة عميدة الكلية،  وقصائد وطنية، ومشاركات مختلفة مقدمة من ِقبل طالبات الكلية، وفي هذه المناسبة كان لمبتعثات كلية العلوم والآداب بالخميس مشاركة من خلال تسجيلات صوتية عكست مشاعر الامتنان والحب للوطن لما يوليه من اهتمام وحرص لأبنائه المبتعثين، وقد تخلل الحفل توزيع منشورات وتوزيعات وطنية، كما حظيت (جمعية آباء للايتام ) باهتمام من قبل الكلية في هذا اليوم فقد تم التنسيق من قبل قسم الدراسات الاسلامية لاستضافة 11 طفلا للمشاركة بفعاليات اليوم الوطني انطلاقا من حرص حكومة خادم الحرمين الشرفين على توثيق الترابط والتأزر بين جميع فئات المجتمع، وتم تخصيص فعاليات للاطفال  وتكريمهم بهذه المناسبة، وكان الحفل حافلا بالعروض المرئية والاناشيد الوطنية.
عربية

رئيس الجامعة: التنافسية العالمية للجامعات السعودية انعكاس لاهتمام القيادة الرشيدة

  المصدر:جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال نوه معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بما حققته الجامعات السعودية من مراكز عالمية متقدمة في مختلف المجالات وفي مقدمتها البحث العلمي والابتكار والتصنيفات الدولية. واعتبر السلمي أن هذه النجاحات المتتالية هي انعكاس طبيعي لما تبذله الدولة أيدها الله من جهود واهتمام كبير بالتعليم والجامعات، مشيرا إلى أن حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ومتابعة سمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز تحققت نتائجها عبر ما تحرزه الجامعات السعودية من تقدم على مختلف الأصعدة. وأشار السلمي إلى أن ظهور 15 جامعة سعودية في نتائج تصنيف التايمز 2022 بزيادة 50% عن العام الماضي، مؤشر على التطور الذي تحظى به الجامعات السعودية في بنيتها المادية والبشرية وتعزيز العمل العلمي والبحثي مشيدًا بدور وزارة التعليم والجهود التي يبذلها معالي الوزير الأستاذ الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ ومعالي نائبه للجامعات والبحث والابتكار الأستاذ الدكتور محمد السديري في هذا الاتجاه. وأكد السلمي حرص جامعة الملك خالد كغيرها من الجامعات السعودية على ترجمة ما تحظى به من دعم واهتمام إلى المزيد من التقدم والتطور مشيرًا إلى أن الجامعة وفق خطتها الاستراتيجية تسعى إلى الإسهام في تحقيق رؤية 2030 بما يمكّنها من المنافسة عالميّا لتكون ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم.
عربية

شؤون الطلاب بالجامعة تطلق برنامج "إيجابيون" على مدى 3 أسابيع

  المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال انطلقت أمس الأحد بجامعة الملك خالد فعاليات برنامج "إيجابيون" بنسخته الثانية، برعاية وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الأستاذ الدكتور خلود أبوملحة. وأبانت وكيلة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات الدكتورة صالحة عسيري أن البرنامج الذي تقيمه الجامعة ممثلة في وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات يستمر لمدة ثلاثة أسابيع، ويتضمن عددًا من البرامج تشمل "ماراثون القراءة - شيف الجامعة" والمبادرات النوعية "المسعف النفسي - لقطة السعادة - العفو المأمول" والدورات التدريبية "مهارات النجاح - قرارك صح - الإيجابية والطالبة الجامعية - الذكاء الاجتماعي وفن التعامل مع المواقف"
عربية