كلية العلوم والآداب بخميس مشيط

اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

  تحت رعاية مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة عسير تم تفعيل اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة اتساقاً مع المنظومة العالمية المفعلة لهذه المناسبة الأممية التي يوافق إطلاقها ٢٥ نوفمبر من كل عام وتحت شعار( اوقفوا العنف ضد المرأة) وبحضور جميع موظفي وحدة الحماية الاجتماعية بأبها لتفعيل الحملة التوعية التثقيفية في مركز عسير مول التجاري وذلك في يوم الخميس 1 / 4 / 1441هـ. وقد شارك في إقامة الحملة سبع جهات حكومية تمثل أربع وزارات: ١-  من وزارة التعليم (كلية العلوم والآداب بخميس مشيط) ٢_  إدارة النشاط الطلابي بتعليم عسير إدارة النشاط الكشفي ٣_من وزارة الصحة المسشفى السعودي الألماني بعسير | مستشفى أبها الخاص العالمي | مستشفى القوات المسلحة بالجنوب ٤_ فرع هيئة حقوق الإنسان بمنطقة عسير ٥_ وزارة الداخلية المديرية العامة للسجون بعسير وقد تضمنت الحملة أركان ووحدات لكل جهة حكومية تبرز من خلالها كل جهة دور الوزارة التابعة لها في حماية المرأة من العنف والاستراتيجيات التي تعمل على الوقاية من العنف قبل حدوثه والإجرائات المتبعة في حال الوقوف على قضية عنف ، هذا وقد وقف على الحملة أكادمييات من جامعة الملك خالد ومسؤولين من كل الوزارات المشاركة  وأخصائيين وأخصائيات نفسيين واجتماعيين. وشارك في تفعيل الحملة فريق من كشافة عسير بقيادة مشرفة النشاط الكشفي وعددهم ٤٥ كشاف، كما شارك في الحملة ٨ متطوعات من ثلاث فرق تطوعية (فريق غيمة | فريق عذوق| فريق زاجل) أصدقاء الحماية وقد قدم الاخصائين والمستشارين في الشؤون الأسرية والنفسية بالتعريف بموضوع الحملة وقدموا الاستشارات اللازمة للجمهور والمتسوقين. تمت تغطية الحملة من قبل إعلامي عسير من سنابات وصحف إلكترونية وهذه الحملة تأتي ضمن البرامج التثقيفية التي تنحى منحى جاد في إشراك كافة الوزارات لوقف العنف والتصدي له وعمل بناء تنظيمي يساند توجه الدولة لإعطاء المراة حقوقها التي قررتها الشريعة الإسلامية . وقد أخذ مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة عسير أ/حسين بن حمد المري ومساعد مدير وحدة الحماية الاجتماعية بأبها أ/ أحمد بن سعيد عسيري جولة على جميع الأركان والتعرف على الأنشطة التي ساهمت بها الجهات لإحياء الفعالية. وقد تميزت الفعالية بوجود الفرقة الكشفية التي قدمت عرض وأنشودة قدمتها زهرات الكشافة بقيادة أ/شريفة الألمعي ثم في نهاية الفعالية قدم المدير العام دروع التكريم وشهادات الشكر لجميع الجهات المشاركة وللقائمين على الأركان.
عربية

مهارات اجتياز المقابلات الشخصية

  أقام نادي (مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب ورشة عمل ( مهارات اجتياز المقابلات الشخصية ) قدمتها أ.رحمة علوي . اليوم: الخميس الموافق 24/ 3/ 1441 هـ الساعة: 10 صباحاً معمل 3 / 1 / 6 . تضمنت الدورة الحديث عن الإستعداد الوظيفي بشكل عام قبل الانخراط في إجراء المقابلات الشخصية من حيث بناء السيرة الذاتية وامتلاك شهادات الخبرة وتعلم اللغات ثم بدأت المدربة بشرح أبرز خمس خطوات يمكن تطبيقها لاجتياز المقابلات الشخصية وهي: ١- اعرفي نفسك و قدراتك   ٢- أنشئي ملفك الشخصي(السيرة الذاتية + الشهادات). ٣- اعرفي كل شيء عن الوظيفة المتقدمة لها  ( المسمى/المهام / الموقع/ ماذا يمكن ان تقدم لك تلك الوظيفة)واعرفي كل شيء عن المؤسسة أو مكان التوظيف(المسمى/ الإنجازات/ الإدارة). ٤-  تجهزي للمقابلة قبل الموعد بوقت كاف وتدربي جيدًا أكثر من مرة. ٥- في يوم المقابلة التزمي بجميع مايلي: ١- الوصول في الموعد.  ٢- اللباس الرسمي والمناسب. ٣- دراسة الإنجازات والمهارات وحفظ جميع ما ذكر في السيرة الذاتية. ٤- اللباقة والإحترام. ٥- الهدوء والثقة بالنفس. ثم اختتمت الدورة بجلسة نقاش حول ماهية شعور كل  أعضاء الورشة حيال التقدم للمقابلات الشخصية وأبرز المعوقات التي يعانون منها ومحاولة مساعدتهم على اجتيازها وقد حضر الورشة واستفاد منها 21 طالبة بحمد الله. رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
عربية

مهارات صياغة ونشر الأخبار باللغة الإنجليزية

  أقام نادي (مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات ورشة عمل (مهارات صياغة ونشر الأخبار باللغة الإنجليزية) ️ اليوم: الخميس الموافق 24/ 3/ 1441 هـ  الساعة: 11 صباحاً  معمل 3 / 1 / 6 .   قدمن طالبات من قسم اللغة الإنجليزية برنامجًا في إعداد وصياغة ونشر الأخبار باللغة الإنجليزية. اشتمل البرنامج على نبذة مختصرة عن آلية صياغة الأخبار ونشرها قدمتها الطالبة طيف آل جار الله ثم قدمت بقية الطالبات وهن عواطف هشبل، رهف عسيري وطيف الشهراني عدد من الأخبار كنشرة إخباريه، اقتُبست فيها أهم الأخبار من جريدة آفاق الجامعة حول ما استجد في الجامعة وآخر الأخبار على الصعيد الإعلامي. حضر البرنامج ما يقارب ١٩ طالبة و أشدن بما قدمنه الطالبات .   رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
عربية

الرسم بالفحم

  أقام نادي (مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب دورة (الرسم بالفحم) من تقديم الطالبة: بشرى يحيى القحطاني وذلك ضمن مناشط تفعيل البرنامج الفني للطالبات اليوم: الخميس الموافق 24/ 3/ 1441 هـ الساعة: 9 صباحاً  القاعة التدريبية مبنى (أ) الدور الثاني .  بدأت المدربة الدورة بالتعريف بأبرز خامات وأدوات الرسم بشكل عام والتعريف بأماكن توافر تلك الخامات وطريقة الحصول عليها كذلك تحدثت عن كيفية الوصول إلى الدقة في الرسم باستخدام الأبعاد والنسب والتخطيط بالشبكة أو التجرد كذلك كيفية إسقاط الظلال والضوء على اللوحة حتى تمنحها أبعاد جمالية واختتمت الدورة بالتطبيق العملي مع المتدربات وقد حضر الدورة واستفاد منها 15 طالبة بحمد الله. رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
عربية

كتابة المستندات التقنية

  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات دورة في كيفية (كتابة المستندات التقنية) قدمتها الأستاذة: نورة الشهراني . اليوم: الأربعاء. التاريخ: 23_3_1441 هـ. المقر: معمل 3 الدور الأول قاعة تدريبية رقم 6. الساعة: 10صباحاً.   احتوت الدورة على عدة محاور من أهمها أنها ذكرت أهم أنواع المستندات التقنية ، كتقارير المشاريع و والبحوث العلمية و مقترحات دراسة الماجستير و الدكتوراه و ملفات ال README  . وضحت فيها أهم الخطوات المتبعة في كل منها بالتفصيل، مع توضيح فرق الخطوات بحسب نوع المستند و نوع القارئين. وضحت أيضاً أهم النقاط الواجب الانتباه لها أثناء كتابة مستند تقني أو بحث تقني ، وكيف يتم كتابة المراجع بعدة طرق شهيرة مثل طريقة Harvard , APA , IEEE ، ثم تحدثت عن أبرز مواقع البحث مثل المكتبة الرقمية السعودية أو google scholar . و تحدثت أيضاً عن كيفية كتابة جدول أوتوماتيكي ، وكيفية ترقيم الصفحات بالأرقام الرومانية و العربية.  اختتمت الحديث بتوضيح عملي لبحثها في مرحلة الماجستير وأهم النقاط البارزة فيه، وكيفية كتابتها للمراجع.     رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
عربية

وحبره تحبيراً

أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات برنامج وحبره تحبيراً اليوم الاثنين الموافق 21  /  3 / 1441 هـ . مقر البرنامج: مسرح الكلية و قد تحدثت البرنامج  عن القران و تحبيره  و حفظ سورة البقرة كاملة وحث الطالبات وتشجيعهن على الاهتمام بالقرآن حفظاً ومراجعة وعملا.  بدأ البرنامج بتلاوة للقران تلتها كلمة عن فضل القران ثم تلتها فقرة قدمت كل طالبة من الحافظات نموذج عن حفظها ثم فقرة الاصوات الندية و قد تمت المنافسة فيها و تكريم المراكز الثلاثة الاولى وقد كرمت الدكتورة منى رئيسة القسم و المشرفة على تحفيظ الطالبات د. سعاد شوشة ٨ طالبات حفظن سورة البقرة و٣ طالبات في مسابقة تحبير القران و استمر البرنامج من الساعة العاشرة حتى الساعة الحادية عشر   وقد حضر البرنامج واستفاد منه ٥٠ طالبة بحمد الله .   رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة قريشي.
عربية

صناعة الصابون والبخور والعطور

  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات دورة في كيفية صناعة الصابون والبخور والعطور للطالبات قدمتها الدكتورة: مستورة إدريس. اليوم: الثلاثاء التاريخ: 22_3_1441 هـ الساعة: 11 صباحاً استفتحت الدكتورة الدورة بالتعريف بعلم الكيمياء وأهميته في حياة الإنسان وماهي علاقة صناعة البخور والعطور والصابون بالكيمياء ثم انتقلت في الحديث أولاً عن البخور فتحدثت عن فوائده وطريقة صناعته بجودة عالية منزلياً من البداية حتى النهاية وماهي أبرز خامات صناعة البخور وطريقة التعبئة ،، ثم انتقلت في الحديث ثانياً عن العطور فذكرت أنواع العطور وتركيبة العطور السائلة ثم تركيبة العطور الكريمية ثم طريقة تثبيت العطور والمحافظة عليها .. ثم انتقلت في الحديث ثالثاً عن الصابون فذكرت أنواعه وطريقة الحصول على الصوبنة وبعض خصائص الصابون ثم انتقلت إلى شرح متفرقات كتركيبة المنظفات المنزلية والسائل المعقم لليد وغسول السيارات وبرسيل منظف العبايات وديتول وغيرها   رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.  
عربية

أبيض وأسود

  أقام نادي فنون المركزي بوكالة العمادة لشؤون الطالبات برنامجاً بعنوان (أبيض وأسود ) بكلية العلوم والاداب بخميس مشيط يوم الاربعاء الموافق ١٦ / ٣ /١٤٤١هـ تضمن البرنامج ورشة عمل لتصحيح الاخطاء التي تقع فيها معظم الطالبات أثناء الرسم وتعليمهن الطريقة الصحيحة لتطبيق تكنيك الاضاءة والظل كم تضمن البرنامج معرضاً مصاحباً لبعض لوحات الطالبات المشاركات ولم يهمل جانب الخط العربي حيث خصص ركن لاستعراض الطالبات مهارتهن فيه
عربية

فنون إبداعية

  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات معرضًا بعنوان (فنون إبداعية) اليوم: الأحد. التاريخ: 20_3_1441 هـ . المقر: في مسرح الكلية . الساعة: 9 صباحاً . حيث تم تجهيز أركان المعرض في فئات خاصة حسب الأعمال المقدمة من الطالبات واستقبل المعرض الزوار بالأناشيد والورد وقدمت الطالبة رنا القحطاني موهبتها في المكياج بعمل ركن خاص تقوم فيه بوضع مكياج سينمائي للحضور متفانية بإبراز موهبتها في هذا المجال ، كما قامت الطالبة هاجر البشري بعمل ركن خاص بالأكل الصحي ضمن إطار الثقافة الصحية التي تهتم بها حيث أنها من الحاصلات على شهادة في هذا المجال وقامت بشرح بعض المغذيات للطالبات وأهمية تناولها ، وقدمن مجموعة من الطالبات ركنًا خاصًا بإعادة التدوير باستخدام الأوعية والعلب والبلاستيك والخيوط لعمل أشكال فنية يمكن الاستفادة منها، كما ازدان المعرض بالكثير من تصاميم الكروشيه الرائعة من عمل مجموعة من الطالبات وكذلك بعض تصاميم الأزياء الخاصة التي قدمتها الطالبة وضحى الغامدي ، هذا وشمل المعرض أركانًا متفرقة للرسم والتصميم والتصوير وكتابة الخواطر بمشاركة مجموعة كبيرة من الطالبات، وقد لاقى المعرض استحسان الجميع حيث بلغ عدد المستفيدين منه قرابة الـ 100 طالبة بحمد الله   رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ سميرة قريشي.
عربية

ماذا عن الدراسات القرآنية

  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات برنامج بعنوان (ماذا عن الدراسات القرآنية) من تقديم قسم الدراسات الإسلامية تحت إشراف الدكتورة هدى عبدالرحمن محجوب . يوم الأربعاء الموافق 17 / 2 / 1441 هـ المقر: مسرح الكلية . الساعة: 9 صباحاً.   بدأ البرنامج بالقرآن الكريم ثم السلام الملكي ثم مقدمة البرنامج وتوالت بعدها الفقرات التالية: - قصة نزول الوحي. - القرآن المصدر الأول. - القرآن مبين للأحكام. - كيفية نزول القرآن. - أقول أو لا أقول. - أقدم مخطوطة للقرآن الكريم. - سورة وفضائلها. - عرض تطبيقات خاصة للقرآن الكريم. - عرض أماكن لتدوير المصاحف في المنطقة الجنوبية.   واشتمل البرنامج على عروض صوتية لأشهر خطاطي المصحف الكريم وكيفية تدوينه وطباعته واختتم البرنامج بمسابقات ترفيهية وأسئلة ثقافية .   وقد حضر الفعالية كل من: - وكيلة الكلية د. فاطمة القرني. - رئيسة قسم الدراسات الإسلامية د. طرفة الغامدي. - عدد من أعضاء هيئة التدريس الأفاضل من قسمي الدراسات الإسلامية واللغة العربية. وقد شارك في البرنامج واستفاد منه قرابة الـ 150 طالبة بحمد الله.   رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ سميرة قريشي.  
عربية