كلية العلوم والآداب بخميس مشيط

أوفيس 365

  نظمت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط (جامعة الملك خالد) ممثلة في وحدة التطوير و الجودة  بالكلية برنامج تدريبي بعنوان (Office 365)  وكان ذلك في يوم الإثنين الموافق 2/ 3/ 1442هـ الساعة السابعة مساء عبر منصة زوم، وقد قامت بتقديم هذا البرنامج التدريبي الدكتورة  امال السيد محمد الامين بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط ،حضر البرنامج مجموعة من منسوبات كلية العلوم والآداب بخميس مشيط. ومنسوبات كليات أخرى بجامعة الملك خالد . وقد تخلل البرنامج عروض تقديمية للبرنامج تتمحور حول حزمة أوفيس ٣٦٥  المطروحة من جامعة الملك خالد وكيفية التعامل بكل ماتحمل من برامج، وقد شمل البرنامج في نهايته على مداخلات وأسئلة ومناقشات الحضور الكريم قامت بادارتها الدكتورة رحاب بابكر وكيلة وحدة التطوير والجودة وقد جاء هذا البرنامج تحت مظلة اليوم العالمي للجودة وإسهام الكلية في دعم المفاهيم المعلوماتية والاستفادة من التكنولوجيا في التعليم الالكتروني.  
عربية

الطموح

  في يوم الأربعاء الموافق 17 / 4 / 1442هـ نظمت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط  ممثلة في وحدة خدمة المجتمع وفي ظل الشراكة المجتمعية مع وحدة الحماية الاجتماعية بأبها ؛  محاضرة بعنوان الطموح، تحت إشراف وتنظيم  د.رحاب بابكر رئيسة وحدة خدمة المجتمع بالكلية. قدمت المحاضرة د.هدي عبدالرحمن محجوب الاستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية وتضمنت المحاضرة عدد من المحاور منها : تعريف الطموح ...كيفية تحقيق الأهداف التي يطمح الانسان في الوصول إليها....خصائص الإنسان الطموح ...الفرق بين الطموح والطمع ...الاستفادة من العثرات التي تواجه الانسان في السير قدما وعدم التراجع عما يصبوا اليه ..التعلم من التجارب في الحياة باعتبارها دروس في حياة الإنسان... وصاحب البرنامج عرض تقديمي يشتمل علي صور محفزة لتحقيق الأهداف..وفي ختام المحاضرة اتيحت الفرصة للمداخلات والمناقشات الهادفة حيث شارك بعض من الحضور بآرائهم.  
عربية

فن العلاقة بين الرئيس والمرؤوس

  نظمت وحدة الخريجات بالكلية ممثلة في لجنة الخريجات بقسم اللغة العربية دورة تدريبية بعنوان "  فن العلاقة بين الرئيس والمرؤوس" من  تقديم الأستاذ الدكتور إحسان إبراهيم الأستاذ المشارك بكلية المجتمع بتنظيم رئيسة لجنة الخريجات بقسم اللغة العربية د كوثر الشفيع احمد محمد الاستاذ المساعد بقسم اللغة العربية وذلك في يوم السبت الموافق 20 / 4 / 1441هـ هدفت الدورة الي توضيح العلاقات الانسانية بين الرئيس والمرؤوس، وبيان أنواع السلوك القيادي الذي يتلخص في السلوك التوجيهي والسلوك المؤازر والسلوك المشارك والسلوك الانجازي وتقسيم العلاقات القائمة بين الرئيس والمرؤوس الي علاقة فردية مباشرة وعلاقات جماعية مباشرة وعلاقات متبادلة بين المرؤوسين بعضهم البعض وخلصت الدورة لبعض النتائج منها:   العنصر الإنساني هو مصدر الحركة والحيوية والنمو المضطرد.   تتمثل عملية الاتصال محور هام في العلاقة بين الرئيس والمرؤوس.   الرقابة على المرؤوسين تهدف الي التأكد من انضباط الأفراد في عملهم. وقد صاحب الدورة بعض العروض التوضيحية تتخللها بعض المشاركات والنقاش من الحضور الكريم
عربية

مبادرة ملهمون

على أريكة فريدة من نوعها ، سامقة تتلألأ شموخاً ، تعطر سماء يوم الأحد الموافق 1 / 11 /2020  بكلية العلوم والآداب للبنات بخميس مشيط ، وذلك باستضافة كوكبة متميزة من ( ملهمات ) المنطقة ، في لقاء تم الترتيب له بواسطة (نادي مسك) عبر منصة زوم ـ لتجاذب أطراف الحديث معهن والكشف عن سر الإلهام لديهن. تم في اللقاء استضافة الأستاذة : جميلة محمد مجري ، حاصلة على بكالوريو س العلوم الأدراية، مؤسسة  ملقهى طوب تحدثت عن إنجازاتها في هذا المجال، كما تحدثت الأستاذة: ورود القحطاني خريجة من جامعة الملك خالد حاصلة على بكالوريوس نظم المعلومات، مسؤولة ومنسقة جراحية لعدة أقسام ، ورائدة في مجال الأعمال صاحبة ( صالون ورد للتزين النسائي رشحت من قبل لجنة ( سيدات الأعمال في منطقة عسري ) وقد تحدثت عن تجربتها في هذا المجال. وأختتم اللقاء باستضافة إحدى خريجات الكلية من قسم الحاسب الآلي الطالبة والأستاذة : سوزان القحطاني ( مرتبة الشرف  بمعدل 5 /5 )، مساعدة عضو هيئة تدريس جامعة الملك خالد ، وحائزة على جائزة التميز للطالب التميز، والمركز الأول في التفوق العلمي عن الدفعة 1439هـ . أدارت الجلسة باحترافية الرائعة الدكتورة : منى عبدالله قسم الدراسات الإسلامية  ،، حضر اللقاء خنبة متميزة من من قسم الأعضاء هيئة التدريس والاتي أثرين النقاش بالمدخلات  والملاحظات الطيبة والتي كان لها الأثر الطيب في نفوس الطالبات.
عربية

أهمية الجودة في التعليم الجامعي

  تزامنا مع اليوم العالمي للجودة  نظمت  كلية العلوم والآداب بخميس مشيط جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة الخريجات ووحدة التطوير والجودة محاضرة بعنوان أهمية الجودة في التعليم الجامعي من تقديم الدكتورة كوثر عبيد الاستاذ المساعد بقسم اللغة العربية وقد قام بالتنظيم للبرنامج كل من الدكتورة كوثر الشفيع أحمد محمد منسقة الخريجات بقسم اللغة العربية والدكتورة رحاب بابكر وكيلة الكلية للتطوير الإكديمي للجودة وقد كانت أهم مخرجات البرنامج :  التعريف بمفهوم الجودة الشاملة  بيان معايير الجودة في التعليم الجامعي  دور الطالب في أطراف العملية التعليمية  دور الإستاذ الجامعي في نشر  ثقافة الجودة  ضمان  تطبيق نظام الجودة  في المؤسسات التعليمية  حدوث تغيير في جودة المخرج التعليمي لتطوير أساليب التدريس  توضيح بعض الأسس التي ترتكز عليها جودة التعليم الجامعي  الوقوف على احتياجات وتوقعات المستفيدين  التأكيد على أن التحسين والتطوير عملية مستمرة وقد تخلل البرنامج بعض المداخلات والنقاش من الحاضرات وكانت بحضور بعض القيادات التعليمية والاكاديمية  ممثلة في رئيسة قسم اللغة العربية ووكيلة التطوير والجودة ومنسقة وحدة المجتمع بقسم اللغة العربية وبعض أعضاء الجودة بقسم اللغة العربية وكانت المحاضرة من الساعة السابعة مساء وحتى الثامنة مساء في يوم السبت الموافق 28 / 3 / 1442هـ.  
عربية

فن إدارة الوقت

نظمت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط  جامعة ممثلة في وحدة الخريجات بقسم اللغة العربية محاضرة بعنوان فن إدارة الوقت في يوم السبت الموافق3/21 / 1442هـ عبرمنصة زووم من تقديم الدكتورة رقية مالك والدكتورة حنان الكجم بقسم اللغة العربية وقد قام بالتنظيم للبرنامج الدكتورة كوثر الشفيع منسقة الخريجات بقسم اللغة العربية وقد كانت أهم مخرجات البرنامج:  بيان أهمية الوقت من منظور إسلامي  حاجة لأهمية الوقت وإدارته  أساسيات الوقت كالتنظيم والتخطيط  تحديد الأولوبات  مهارات التعامل مع الوقت وإنجاز الأعمال  كيفية التعرف على مضيعات الوقت والتعامل معها  استغلال الوقت يزيد من قيمته قد تخلل البرنامج بعض العروض التقديمية الجاذبة للاستفادة من البرنامج  وبعض الأنشطة والتمرينات والمناقشات من الحضور الكريم.  
عربية

رئيس الجامعة في مناسبة البيعة السادسة: ذكرى غالية على الوطن والمواطن ومنجزات تستحق الفخر

  المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال رفع معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، والشعب السعودي، بمناسبة الذكرى السادسة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – ملكًا للمملكة، مؤكدًا أنها ذكرى عزيزة على القلوب وغالية على الوطن والمواطن. وأوضح السلمي أن ذكرى البيعة السادسة تأتي والعالم أجمع يلمس الجهود والمنجزات العظيمة التي تستحق الفخر والتي حققتها  المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان بما يؤكد نجاح السياسة التي انتهجها حفظه الله في مختلف المجالات والتي كان من ثمارها ما حققته المملكة من قفزات نوعية في مجالات السياسة والاقتصاد والتنظيم الإداري ومكافحة الفساد وغيرها من المجالات. واستعرض السلمي عددًا من المنجزات التي تحققت لجامعة الملك خالد في عهد الملك سلمان حفظه الله مشيدًا بالدعم الذي لقيته جامعة الملك خالد من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، ومؤكداً أن ذلك حقق للجامعة منجزات كبيرة حيث حصلت الجامعة في عام 2017م على الاعتماد المؤسسي الكامل لمدة 7 سنوات من هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة كما تم اعتماد عدد من برامجها من هيئات ومراكز الاعتماد المحلية والعالمية، كما قدمت الجامعة جهودًا كبيرة في مجال خدمة المجتمع والشراكة المجتمعية بصفتها هدفًا من الأهداف الاستراتيجية التي تسعى لها الدولة وتعمل على تعزيزها وزارة التعليم، مشيرًا إلى التوسع في مجال الدراسات العليا والدبلومات التطبيقية في التخصصات النوعية والحيوية التي تخدم المجتمع وتلبي متطلبات التنمية وتتماشى مع رؤية المملكة، وما حدث من قفزات في مجال تصنيف الجامعة ضمن التصنيفات الدولية على المستويين المحلي والعالمي، وكذلك ما تم تحقيقه في مجال البحث العلمي حيث تضاعف الإنتاج العلمي المصنف خلال السنوات الثلاث الأخيرة ونما عدد الأبحاث المصنفة المنشورة بنسبة 350% كما زاد عدد الاستشهادات العلمية من البحوث العلمية لباحثي الجامعة بأكثر من 300% خلال ثلاث سنوات، إضافة إلى انضمام 18 باحثًا من الجامعة إلى أفضل 2% من باحثي العالم حسب تقرير قاعدة سكوبس، فضلا عن الشوط الكبير الذي قطعته الجامعة في مجال التحول الرقمي وأتمتة الخدمات والهيكلة والتدريب المعتمد عبر المنصات الإلكترونية. ودعا السلمي في ختام تصريحه الله أن يحفظ قائد نهضتنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وأن يحقق للمملكة المزيد من التقدم والتطور والازدهار.
عربية

التدريس بالحكمة

  نظمت وحدة التطوير الأكاديمي والجودة بالتعاون مع وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط (جامعة الملك خالد) دورة تدريبية بعنوان (التدريس بالحكمة ) وقد قامت بتقديم الدورة التدريبية الدكتورة صالحة أحمد عسيري. أستاذ علم نفس التعلم المساعد بكلية التربية جامعة الملك.خالد، وأشرفت على تنظيم للدورة التدريبية كلا من الدكتورة رحاب بابكر موسى أحمد وكيلة الكلية للتطوير الأكاديمي والجودة ورئيسة وحدة خدمة المجتمع و الأستاذة نورة عبدالعزيز الشهراني منسقة خدمة المجتمع بقسم الحاسب الآلي، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 3/ 3/ 1442 هـ  الساعة السابعة مساء عبر منصة زوم. وقد استهدفت الدورة التدريبية أعضاء هيئة التدريس، و كان من أهم مخرجات الدورة التعرف على مفهوم الحكمة علميا وفلسفيا و التعرف على أهم النظريات المفسرة للحكمة.و التعرف على طرق قياس الحكمة وتطبيق تنمية أساليب الحكمة في التدريس. وقد شملت الدورة التدريبية استعراض الشرائح التوضيحية والخرائط الذهنية التي كان لها أثرا كبيرا في الاستفادة من الدورة.  وقد حضر الدورة عدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط وأعضاء هيئة التدريس من كليات أخرى بجامعة الملك خالد
عربية

تحليل نتائج الاختبارات باستخدام spss

  نظمت وحدة التطوير الأكاديمي والجودة بالتعاون مع سفيرة تقنية المعلومات بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط (جامعة الملك خالد) دورة تدريبية بعنوان )تحليل نتائج الاختبارات باستخدام spss  ) وقد قامت بتقديم الدورة التدريبية الأستاذة رشا عزيز الشهري رئيسة وحدة القياس والتقويم بالكلية .وذلك في يوم الأحد الموافق 22 / 3/ 1442 هـ الساعة الرابعة مساء عبر منصة زوم. وقد استهدفت الدورة التدريبية أعضاء هيئة التدريس. و كان من أهم مخرجات الدورة :   كيفية استخدام برنامج spss. لتحليل نتائج الاختبارات .   التعرف على كيفية تصدير الدرجات عن طريق برنامج اكسل من اكاديميا وكيفية نسخها ولصقها على برنامج spss .   التعرف على كيفية تحليل الاختبار لشعبة واحدة أو شعبتين أو أكثر من شعبتين .    نسخ البيانات من برنامج spss ووضعها على نماذج الشعب.   كيفية صياغة المؤشرات وكتبتها بالنماذج. وقد شملت الدورة التدريبية استعراض الشرائح التوضيحية  التي كان لها أثرا كبيرا في الاستفادة من الدورة كماحضر الدورة عدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط .. وأعضاء هيئة التدريس من كليات أخرى بجامعة الملك خالد واختتمت الدورة بمداخلات وأسئلة ومناقشات الحضور.
عربية

الجودة الشاملة في التعليم الجامعي

  تزامنا مع اليوم العالمي للجودة، نظمت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط (جامعة الملك خالد) ممثلة في وحدة التطوير الأكاديمي والجودة ووحدة خدمة المجتمع  دورة تدريبية بعنوان ( الجودة الشاملة في التعليم الجامعي ) وقد قام بالتنظيم للبرنامج  كل من الدكتورة رحاب بابكر وكيلة الكلية للتطوير الأكاديمي والجودة رئيسة وحدة خدمة المجتمع و الأستاذة نورة عبد العزيز الشهراني منسقة خدمة المجتمع بقسم الحاسب الآلي  ،  وكان ذلك في يوم الإربعاء الموافق ٢٥/ 3/ 1442 الساعة السابعة مساء عبر منصة زوم، وقد قامت بتقديم هذه الدورة التدريبية الدكتورة  مي الدسوقي السيد ابراهيم،  المستشار في عمادة التطوير والجودة بجامعة الملك خالد ، الاستاذ بقسم الصحة العامة بكلية العلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيط .  وقد كانت اهم مخرجات البرنامج مايلي :  التعريف بالجودة واهدافها وكذلك  توضيح الجودة الشاملة في ثقافتنا العرببة والإسلامية.  بيان معايير الجودة الشاملة والقدرات المطلوبة في القيادة بالجامعة والخصائص والممارسات المطلوبة.  التعرف على كفاءات الاستاذ الجامعي من منظور الجودة الشاملة ودور الطالب الجامعي من منظور الجودة وبيان علاقة الكلية بالمجتمع المحلي. وقد حضر البرنامج مجموعة من منسوبات كلية العلوم والآداب بخميس مشيط. ومنسوبات كليات أخرى بجامعة الملك خالد، وقد تخلل البرنامج العروض التقديمية الجاذبة للاستفادة من البرنامج وختتم البرنامج بمداخلات و تعليقات وأسئلة ومناقشات الحضور الكريم.وجاء هذا البرنامج تحت مظلة نشر ثقافة الجودة وإسهام الكلية في دعم المفاهيم التوعوية للجودة ومعاييرها للمنسوبات.
عربية