جامعة الملك خالد، كلية العلوم والآداب بخميس مشيط

إتقان مهارات الكتابة وتجنب الأخطاء الإملائية

  أقام نادي (مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات دورة بعنوان ( إتقان مهارات الكتابة وتجنب الأخطاء الإملائية ) قدمتها الدكتورة حنان الكجم الساعة 11صباحاً . اليوم: الأحد الموافق 21 / 2 / 1441 هـ . مقر الدورة: مبنى 2 الدور الأول قاعة رقم ( 7 ) . وقد بدأت الدورة بتعريف الطالبات بمهارات الكتابة الرئيسية وأهمية الإملاء والمهارات المطلوبة لمعالجة الأخطاء الشائعة مع ذكر نماذج لهذه الأخطاء والتعريف بالهمزات وأنواعها ومواضعها وقد تضمنت الدورة تدريب تطبيقي للحضور في اكتشاف الأخطاء وتصويبها بإشراف من المدربة . وقد حضر الدورة واستفاد منها 75 طالبة بحمد الله .   رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة قريشي  
عربية

الجامعة تحتفي باليوم العالمي للجودة

المصدر:  جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي نظمت عمادة التطوير الأكاديمي والجودة بجامعة الملك خالد برنامجا لليوم العالمي للجودة 2018 في  شطر الطالبات -  تحت شعار "الجودة أساس الثقة" ،  بمشاركة عدد من المنسوبات وعضوات هيئة التدريس بـالجامعة. ورحبت وكيلة عمادة التطوير الأكاديمي والجودة لكليات البنات الدكتورة حصه آل ملوذ خلال تفعيل البرنامج بالحضور مبينة أنه تم تفعيل أسبوع الجودة في كليات البنات  داخل مدينة أبها وفروع الجامعة خارجها،   وأيضا وكالات العمادات المساندة.كما قدمت شكرها لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي ووكيل الجامعة للتطوير والجودة وعميد التطوير والجودة على مايقدمونه من دعم وتحفيز دائم.   تلا ذلك مشاركة للمستشارة بعمادة التطوير الأكاديمي والجودة الدكتورة أميرة عبدالله  بورقة علمية عنوانها "لِمَ الجودة أساسها الثقة؟" ناقشت خلالها أهمية الثقة وعلاقتها بإدارة الجودة، وأهم الشروط الواجب توافرها لإتمام منظومة الثقة بالجودة وأنه لابد من بناء منظومة الثقة بالمؤسسات.  كما قدمت أستاذة الإدارة والتخطيط التربوي  بكلية التربية للبنات بأبها ومساعدة عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر  الدكتورة عبير محفوظ آل مداوي ورقة بعنوان الثقة القيادية في بناء الالتزام التنظيمي أوضحت خلالها أهمية و أثر الثقة في بيئة العمل، وتطرقت لأهم الأستراتيجيات لتحفيز الموظفين ومنها التفاؤل والثقة والإبداع وحل الصراع والذكاء العاطفي ومحركات الإنجاز والدافع، مشيرة إلى دور الالتزام التنظيمي عند الموظف في  تحديد فاعلية وكفاءة المنظمة. وشاركت الدكتورة ندى مقبل الحربي بورقة علمية عنوانها "دور الثقة في إنجاح التخطيط الاستراتيجي"، أوضحت فيها أن مبادئ ومنطلقات الجودة أساس مهم في عملية بناء الأهداف التي تعد جوهر عملية  التخطيط، وأن إدارة الجودة الشاملة لا يمكن أن تطبق وتعمل بمعزل عن فهم أهداف ومفاهيم التخطيط الاستراتيجي لما لها من ارتباط وثيق بنجاح تطبيقات الجودة. يذكر أن الفعالية تستمر لمدة أسبوع ويصاحبها ندوات وورش عمل إضافة إلى مايقدم من أوراق علمية .
عربية

الهوية بين الكتاب الورقي والإلكتروني .. محاضرة بمعرض كتاب الجامعة

  المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الكتاب الخامس عشر بجامعة الملك خالد؛ أقيمت مساء أمس الأربعاء 8 صفر محاضرة بعنوان "الهوية بين الكتاب الورقي والإلكتروني" بالتعاون مع نادي أبها الأدبي قدمها الاستاذ الدكتور حسن بن فهد الهويمل أستاذ الدراسات العليا بجامعة القصيم، وأدارها عميد كلية العلوم الإنسانية بالجامعة الأستاذ الدكتور يحيى بن عبدالله الشريف . وأوضح الهويمل في المحاضرة أن الكتاب الورقي باق مهما تطورت التكنولوجيا، وإذا أردنا تقييم الصراع بين الكتاب الورقي والكتاب الرقمي يجب أن نتجاوز هذا إلى ما هو أوسع من ذلك وهو الصراع بين الإنسان البشري والإنسان الآلي، مبينًا أن الإنسان البشري لن يضمحل أمام الإنسان الآلي . وأضاف الهويمل أن الكتاب الرقمي له مزايا عدة كسهولة حمله ونقله عند السفر والارتحال، وتخزين الآلاف منه في حيز صغير جدًّا، مقارنة مع الحجم الذي يشغله الكتاب الورقي، مع إمكانية تداوله بسهولة وسرعة فائقة حول العالم، ورغم هذه المزايا فإنها لا تلغي دور الكتاب الورقي الذي يعد أكثر راحة ومتعة لا يشعر بها من يقرأ الكتاب الإلكتروني، لافتًا إلى أن هناك علاقة حميمة مع الكتاب الورقي، وصلة وثيقة بين القارئ والكتاب، وهذا ما لا يوفره الكتاب الإلكتروني.
عربية

انطلاق الأولمبياد الرياضي الخامس بالجامعة

المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   انطلقت فعاليات الأولمبياد الرياضي الخامس بجامعة الملك خالد بخمس ألعاب مختلفة، وذلك في الملعب الجامعي بمقر الجامعة الرئيس (قريقر) بخمس ألعاب مختلفة لهذا الفصل الدراسي.  و أوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور عبدالله آل عضيد أن تنظيم هذا الأولمبياد يأتي بدعم من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، الذي يحرص دائمًا على تلبية احتياجات الطلاب وتنمية مهاراتهم وتوفير كل ما يناسب مواهبهم ويلبي رغباتهم وميولهم الرياضية.  من جانبه أكد وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة الرياضية الدكتور خليل إبراهيم عسيري أن هذا الأولمبياد يأتي استمرارًا لما تحقق في النسخ الماضية من نجاحات جيدة، ويشتمل في هذه النسخة على عدة ألعاب مختلفة مقسمة على فصلين، حيث حددت الألعاب في الفصل الأول على لعبة كرة القدم لخماسي الصالات وكرة الطائرة الشاطئية، وبطولة لكرة الطاولة، إضافة إلى بطولة الألعاب القتالية في الجودو والكاراتيه، كما يتخلل هذا الاولمبياد في هذا الفصل محاضرة عن التربية الصحية والبدنية.
عربية

أساسيات الخط العربي

اقام نادي مسك بكلية العلوم والاداب بالخميس بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات برامج وورش عمل فنية  :  الدورة الاولى ( الخط العربي ) تم انهاءها بعد تعلم الاحرف الابجدية بتطبيق عملي وتصحيح للطالبات مع المدربة لكتابة الاية ( وسع ربي كل شئ علما) وتم اعطاء الطالبات شهادة حضور الدورة.  الدورة الثانية ( الرسم بالرصاص) بعد البدء بالاساسيات تم التدرج طيلة الاسبوع بتنفيذ رسمة موحدة بين الطالبات والمدربة بدءا بالرسم والقياسات ثم التظليل والاضاءة ثم التعديل والتصحيح واضافة اللمسات الاخيرة وتم تقديم شهادات الحضور للمستفيدات.  
عربية

فلنشكرهم ونكن عوناً لهم

أقام قسم الحاسب الآلي يوم الثلاثاء الموافق 29/1/1440هـ منشط "فلنشكرهم ونكن عوناً لهم"، والذي يهدف إلى توكيد أهمية النظافة والحفاظ على البيئة الجامعية على وجهه الخصوص وذلك من خلال عرض صور ملتقطة لفناء الكلية مابعد وقت الظهيرة ومدى خطوة الوضع الحالي من استهتار الطالبات بهذا الجانب، ثم تم تكريم عاملات النظافة شكراً وعرفان لعظيم مجهوداتهم.  فلنشكرهم ونكن عوناً لهم  
عربية