جامعة الملك خالد

ضعي بصمتك

  أقام نادي مسك بكلية العلوم والاداب بالخميس بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات اليوم الثلاثاء ١٢/٧/١٤٤٠من الساعة العاشرة صباحا حتى الحادية عشر برنامج بعنوان(ضع بصمتك).  بالساحة الخارجية لمبنى الدراسات بتنفيذ من قسم والدراسات الاسلامية متمثلا بمنسقة النشاط  د. منى عبدالله تحت اشراف د. هدى محجوب. يهدف البرنامج إلى تطبيق عملي لأهمية الصدقة والعمل التطوعي وصاحب البرنامج توزيع هدايا للعاملات ،وتوزيع سجادات لمصليات الاقسام  بالإضافة إلى عمل لوحات إرشادية وتحفيزية.    
عربية

مهنتي ثروتي

نفذت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط ممثلة في وحدة التوجيه والإرشاد بالكلية برنامج (مهنتي ثروتي) لنشر ثقافة الوعي المهني وذلك بمناسبة يوم المهنة العالمي في يوم الثلاثاء 7/6/1440هـ بمسرح الكلية وقد قامت الوحدة بتنفيذ اركان لجميع الأقسام بالكلية تهدف الى ابراز ما سيقدمه القسم من مهنه للطالبات ما بعد التخرج ، كما ألقيت محاضرة من قبل جميع منسقات الارشاد بكل قسم في الكلية تهدف الى تنمية الوعي الثقافي المهني للتخصص الأكاديمي وكذلك: نشر ثقافة الوعي والثقافة المهنية للتخصص. توضيح العلاقة بين السمات الشخصية والتخصص. توضيح أخلاقيات المهنة لكل تخصص. ربط التخصص بسوق العمل. توضيح مجالات توظيف التخصص. توضيح القطاعات الحكومية والخاصة لاستقبال الطالبات بعد التخرج. توضيح أهمية الماجستير الوظيفي للتأهيل لسوق العمل.
عربية

توكيد الذات

  اقامت كلية العلوم والآداب بالخميس ممثلة في وحدة التوجيه والإرشاد بالكلية برنامج مهارات توكيد الذات وذلك في يوم الأربعاء 22/6/1440هـ بالقاعة التدريبية بالكلية حيث تم استضافة الدكتورة / بشرى ارنوط من كلية التربية _ قسم علم النفس بجامعة الملك خالد والتي القت محاضرة كان من اهم أهدافها: توضيح مفهوم وأهمية توكيد الذات. تنمية الاساليب المعرفية لمهارة توكيد الذات. توضيح الاساليب والطرق السلوكية لمهارة توكيد الذات. توضيح الفرق بين الخضوع والعدوان وتوكيد الذات. استمرت الفعالية لمدة ساعتين بحضور 90 طالبة.
عربية

بالأعراض النفسية ما قبل الدورة الشهرية

نفذت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط ممثلة في وحدة التوجيه والإرشاد بالكلية برنامج التوعية بالأعراض النفسية ما قبل الدورة الشهرية وذلك ضمن برامج الوحدة لهذا الفصل الدراسي في يوم الاثنين 20/6/1440هـ بالقاعة التدريبية بالكلية وقد قامت الوحدة باستضافة الدكتورة / تحية عبد الله _ طبيبة العيادة بالكلية_ والتي القت محاضرة وضحت فيها: العلاقة بين اضطراب الحالة النفسية والدورة الشهرية. أعراض الدورة الشهرية النفسية والفسيولوجية. أسباب أعراض الدورة الشهرية. دور الهرمونات وتأثيرها على الدورة الشهرية. ايضاً الناحية الدينية وخطاب القران ومراعاته لحالة المرأة في فترة الدورة الشهرية. وكيف يمكن التخفيف من حدة الاعراض النفسية ما قبل الدورة الشهرية. بعد ذلك تم فتح المجال لأسئلة الحضور واستفساراتهن في هذا الموضوع وقامت الدكتورة بالإجابة عليهن. كما نفذت الوحدة ركن احتوى على كتيبات ومنشورات ودراسات تعريفيه وتوعويه بأعراض ما قبل الدورة الشهرية النفسية. وقد استفاد ما يقارب90 طالبة من هذه المحاضرة التوعوية.  
عربية

التوعية بأهمية الرياضة للعقل والجسم

  اقامت وحدة التوجيه والإرشاد برنامج للتوعية بأهمية الأنشطة الرياضية للعقل والجسم والنفس في يوم الثلاثاء 28/6/1440هـ الساعة التاسعة صباحاً بساحة الكلية وسط تفاعل واقبال وحضور من الطالبات ومنسوبات الكلية وحيث كان من اهم اهداف البرنامج: نشر ثقافة الوعي الصحي النفسي لممارسة الانشطة الرياضية توضيح توجه الجامعة في اعتماد الانشطة الرياضية من ضمن الخطط الإجرائية للطالبات.  أنواع الانشطة الرياضية التي تتناسب مع فسيولوجية وسيكولوجية الطالبة (المرأة)  الاثار النفسية الإيجابية لممارسة الرياضة على العقل والجسم والنفس معا.  السمات الشخصية للعقل والجسم السليم. وتنوعت الفقرات بين ترفيهية ورياضية والقيام بتدريبات تحميه رياضية وسباق للجري ومسابقات الرياضات العقلية مثل الالغاز والعاب الذكاء والمسائل الحسابية وكذلك الرياضات الحركية مثل الرماية ونط الحبل وغيرها.. كما تم إقامة ركن توزيعات غذائية صحية ومنشورات وقصاصات توعويه هادفة ‘ استمر البرنامج لمدة ساعتين وحظي بأعجاب الطالبات والمنسوبات على حد سوأ  
عربية

نصائح في كيفية الدراسة من كتاب المقرر

  أقامت أ. أثير عبدالله دورة لتقديم نصائح في المذاكرة من الكتب.Tips for studying from a textbook قدمت في الدورة نصائح ووسائل تساعد على تسهيل المذاكرة من الكتب، و تساعد في جعل المذاكرة أكثر فعالية.
عربية

أساسيات تطوير أندرويد

  أقامت أ. أثير عبدالله ورشة عمل لمبادئ تطوير تطبيقات أندرويد Android Development Basics قدمت فيها عرض بوربوينت تحدثت فيه عن مبادئ تطبيقات أندرويد ومكوناتها، وكيفية عمل تطبيق جديد. ثم قامت بشرح عمل تطبيق مع الحضور، وشرحت فيه الأكواد المتطلبة لعمل التطبيق، ثم قامت بتشغيل التطبيق و تجربته مع الحضور.
عربية

الندوة عن العملات الرقمية bitcoins

من خلال ما نشاهده من قفزه عالية وتطور بارز للتقنيات والإلكترونيات لمختلف المجالات في عالمنا الحالي وخصوصاً في التداولات لعملات المستقبل وكذلك سلعها ، منصات التداول والعروض التنافسية وكذلك الأسواق الأشهر عالمياً عبر الإنترنت ونحوها لتسعى في الحصول على نظام متكامل لتحقيق أرباح مرتفعة ومتزايدة أو مطالب أخرى. تحتوي الندوة على عرض تقديمي بواسطه PowerPoint لعرض نبذه معرفيه ومعلومات حول أول وأشهر العملات الرقمية الإلكترونية (Bitcoin) وتم إرفاق مقطع فيديو يدور حول هذا الموضوع مع تقديم بعض الأنشطة عند الانتهاء من الحديث حول هذا الموضوع وتطبيق لعبه إلكترونيه (Bitcoin) لإضافة فعاليات حول هذا الموضوع الندوة من إعداد: أمل سعيد آل ملحم وبشائر سعيد آل ملحم
عربية

برعاية وحضور أمير عسير الجامعة تختتم البرنامج الصحي والتوعوي والتثقيفي الـ7 ببارق

المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي رعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة عسير حفظه الله، مساء اليوم الاثنين حفل ختام فعاليات برنامج جامعة الملك خالد الصحي والتوعوي والتثقيفي الـ7 بمحافظة بارق، الذي أقيم من بداية شهر جمادى الأولى شاملًا العديد من الخدمات والفعاليات المتنوعة، قُدمت لأكثر من 29 ألف مستفيد من أهالي المحافظة والمراكز والقرى التابعة لها. وكان في استقبال سموه، معالي مدير جامعة الملك خالد المشرف العام على البرنامج الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، وعدد من وكلاء الجامعة وعمدائها ومنسوبيها، واطلع سمو الأمير تركي بن طلال فور وصوله مقر إقامة فعاليات الأسبوع الختامي المكثف، على العيادات والمعارض والخدمات التي توفرها الجامعة في الموقع للمستفيدين، مستمعًا إلى شرح تفصيلي للخدمات المقدمة من العيادات والمعارض الموجودة في مقر برنامج الأسبوع المكثف. وفي بداية الحفل الخطابي رحب معالي مدير الجامعة في كلمة ألقاها براعي الحفل والحضور والمشاركين، مؤكدًا خلال كلمته على أن الرائعين هم من يقدمون خدمة لدينهم ومليكهم ووطنهم، لافتًا إلى أن الإنسان في هذا الوطن الغالي هو الثروة  الحقيقية التي تسعى حكومتنا الرشيدة لتوفير سبل الراحة والسلامة والعيش له. السلمي: الإنسان في هذا الوطن الغالي هو الثروة الحقيقية التي تسعى حكومتنا الرشيدة لتوفير سبل الراحة له كما بين السلمي أن جامعة الملك خالد تقدم هذا البرنامج على مر 7 سنوات متتالية في عدد من مختلف محافظات ومراكز منطقة عسير، إيمانا منها بأهمية تفعيل دورها في خدمة وشراكة المجتمع، تحقيقًا لأهم أهدافها الاستراتيجية ورؤية المملكة 2030، شاكرًا لسمو الأمير رعايته لانطلاق البرنامج، وكذلك متابعته ورعايته لكافة مناشط الجامعة، معربا عن شكره لسعادة محافظ بارق وجميع رؤساء الدوائر والجهات الحكومية ببارق على تعاونهم وجهودهم في تسهيل إجراءات انعقاد هذا البرنامج، وكافة المشاركين من الجامعة بمختلف جهاتها وتخصصاتها على ما بذلوه من جهود خلال مدة إقامة البرنامج. وتأتي انطلاقة فعاليات برنامج الجامعة في محافظة بارق من بداية شهر جمادى الأولى لهذا العام، عبر دورات تدريبية وتربوية في الجهات الحكومية ومراكز الرعاية الصحية والمدارس، إضافة إلى مسابقات ثقافية لجميع شرائح المجتمع، والأسبوع الختامي المكثف الذي بدأت فعالياته في الـ29 من جمادى الآخرة واستمر لمدة 6 أيام، وذلك بمشاركة 220 عضوا ما بين استشاريين وأطباء وفنيين وإداريين في تخصصات نوعية، قدموا خدماتهم لنحو 29852 مستفيدا عبر 455 فعالية. من جهته شكر محافظ بارق الأستاذ مفرح بن زايد البناوي سمو الأمير على رعايته لهذا البرنامج، معربا عن شكره لمعالي مدير الجامعة وكافة منسوبيها على ماقدموه من خدمات للمحافظة طيلة مدة إقامة البرنامج، لافتًا إلى أن الجامعة تتميز بإقامة برنامجها الصحي والتوعوي والتثقيفي بشكل سنوي في المحافظات والمراكز التابعة لمنطقة عسير. وفي نهاية حفل الختام كرم سمو الأمير كافة الجهات المشاركة من الجامعة في تنظيم وإقامة هذا البرنامج، إضافة إلى الجهات الحكومية المتعاونة بمحافظة بارق، كما تسلم سموه درعًا تذكاريًا من معالي مدير الجامعة بهذه المناسبة. 
عربية

صيدلة الجامعة تنظم ندوة علمية عن الطرق الحديثة لتصميم المستحضرات الدوائية

المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي  أقامت المجموعة السعودية للجمعية الأمريكية لعلماء الصيدلة AAPS-Saudi Discussion Group  التابعة لجامعة الملك خالد ندوة علمية بعنوان "الطرق الحديثة في مجال تصميم المستحضرات الدوائية و طرق إيصالها"، بإشراف الدكتور محمد الغزواني، الأستاذ المساعد بقسم الصيدلانيات وعضو الجمعية المشرف على مجموعة الصيدلة الحيوية وطرق إيصال الدواء، بحضور عدد من المهتمين من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب من منسوبي الجامعة من الكليات العلمية والصحية بالإضافة إلى حضور ضيوف من جامعة الملك سعود وجامعة جيزان.  حيث تضمنت الندوة محاضرات علمية لمجموعة من المختصين في هذا المجال من جامعة الملك خالد وجامعة نجران وجامعة جيزان، وبدأ اللقاء بمشاركات طلابية، تلتها كلمة عميد كلية الصيدلة الدكتور عبدالرحمن الصيعري، حيث رحب بالحضور وشكر المشاركين في اللقاء و القائمين عليه، و بين أهمية إقامة ندوات علمية وما لها من دور مهم في الإثراء المعرفي وتنشيط الحركة البحثية، ثم قدم قائد الصيدلة الحيوية الدكتور محمد الغزواني نبذة عن أنشطة الجمعية وبرامجها المختلفة التي تقام في الجامعات السعودية.  ثم قدم أستاذ الصيدلانيات المساعد بكلية الصيدلة في جامعة الملك خالد الدكتور يحيى آل حمحوم محاضرة علمية بعنوان "إيصال الدواء بالحقن الهيدروديناميكي"، فيما قدم أستاذ الصيدلانيات المساعد بجامعة نجران الدكتور محمد القحطاني محاضرة بعنوان "الطباعة الثلاثية الأبعاد في المستحضرات الصيدلانية، تطبيقاتها ومستقبلها"، وتلا ذلك محاضرة للدكتور محمد سلطان القحطاني أستاذ الصيدلانيات المساعد في كلية الصيدلة بجامعة جازان بعنوان "تغيير معدل الإفراز من مستحضرات الأنسولين البلورية باستخدام القوالب القابلة للحقن". وشارك أستاذ الصيدلانيات المساعد بكلية الصيدلة في جامعة الملك خالد الدكتور يوسف العبيني بورقة بعنوان "استخدام جزيئات نانوية بوليمرية جديدة لإيصال الدواء للعين"، وقدم الأستاذ المساعد بقسم الصيدلانيات من كلية الصيدلة بجامعة جازان الدكتور أسامة علي مدخلي محاضرة بعنوان " نظرة شاملة للنواقل الصيدلانية النانوية غير الفيروسية لإيصال الجينات العلاجية".  وشارك أستاذ الصيدلانيات المساعد بكلية الصيدلة في جامعة الملك خالد الدكتور محمد عبدالرشيد بورقة بعنوان "بلورة المكونات الصيدلانية الفعالة وأهميتها في صناعة الدواء". واختتم اللقاء الدكتور محمد الغزواني بتكريم المتحدثين وشكر كل من شارك وحضر هذا اللقاء ووجه الشكر لمعالي مدير الجامعة على موافقته الكريمة لاستضافة هذا اللقاء بجامعة الملك الخالد وتوفير كل ما يلزم لإنجاح هذه الندوة.
عربية