رئيس الجامعة يشهد لقاءً مع وفد جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل حول منظومة دعم اتخاذ القرار

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال

استقبل معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي في مكتب معاليه مؤخرًا وكيل جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع الأستاذ الدكتور عبدالله بن حسين القاضي، كما جرى لقاء نظمته وكالة الجامعة للتطوير والجودة بحضور أعضاء مجلس الجامعة.

وشمل اللقاء استعراضًا لتجربة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في منظومة دعم اتخاذ القرار والتي بدأت بتنفيذها الجامعة في عام 2013م لتكون نموذجًا لأسلوب ابتكاري لحوكمة الإدارة بمؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية من خلال العمل على جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها وعرضها على متخذي القرار بالجامعة على كافة المستويات بصورة تيسر عليهم التعرف على البدائل المختلفة واتخاذ القرار المناسب.

وأوضح السلمي أن هذه الزيارة تأتي انطلاقًا من مبدأ التعاون بين الجامعات وتبادل الخبرات والممارسات المتميزة، والحرص على التطوير المستمر للجامعات السعودية ودعم مسيرتها في تحقيق الريادة والتميز، وأشاد معاليه بتجربة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في منظومة دعم اتخاذ القرار، مؤكدًا أن عملية اتخاذ القرار لا تقوم بالاعتماد على الحدس، وإنما تتطلب تحليلات ووقائع مبنية على تدفق سريع لمعلومات دقيقة خالية من الأخطاء ومحدثة، مؤكدًا أن تميز المؤسسة التعليمية وجودة أدائها هي محصلة لجودة قراراتها الاستراتيجية والتكتيكية والتشغيلية.

وأبان القاضي في كلمة ألقاها أهداف منظومة دعم اتخاذ القرار والتي تشمل تقديم معلومات وبيانات دقيقة لمتخذ القرار في الجامعة بلغة الأرقام والرسومات البيانية، واتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب، وتحسين العملية التعليمية لرفع الكفاءة والأداء من خلال الإحصائيات الدقيقة التي تصب في مصلحة المستفيدين، وكذلك  سرعة تحقيق رؤى الإدارة العليا في الجامعة، إضافة إلى ما يتبع الجامعة من مصادر للبيانات من جهات مختلفة مثل الكليات والإدارات والمشاريع التنموية وماله علاقة بالجوانب الإدارية والمالية والفنية والأكاديمية.

فيما أكد مستشار وكيل جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع المهندس عبدالرحمن بن محمد أن المنظومة تعتبر المتحدث الرسمي للبيانات بالجامعة وأنها تسهم في حل مشكلة تشتت البيانات في الجامعة من خلال وضع معايير موحدة لبيانات الجامعة ومن ثم تقييم البيانات الحالية على أساسها ليتم بعد ذلك  تنقيحها وإعادة هندسة بنائها ووضعها في مستودع تقني حديث موحد للبيانات يضم جميع أنواع المعلومات التي تخص الجامعة ومن ثم بناء مؤشرات أداء نوعية باستخدام تقنية ذكاء الأعمال، كما استعرض مجموعة منها عبر موقع الجامعة الإلكتروني. 

فيما نوه وكيل جامعة الملك خالد للتطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني في نهاية اللقاء بأهمية استغلال الفوائد الكبيرة من وجود منظومة لدعم اتخاذ القرار في الجامعة والذي سيحقق زيادة في عائد الاستثمار لكافة الأنشطة والفعاليات الخدمية (المعرفية والبحثية والمهنية) والتنموية التي تجري داخل الجامعة نتيجة لتحسين كفاءة وفعالية عملية اتخاذ القرار، كما سيؤدي وجود مثل هذه المنظومة إلى خفض تكاليف عمليات تكنولوجيا المعلومات وفريق العمل المكرس لإعداد التقارير وتقليل الأخطاء والتعارضات والتكرار غير الضروري والذي سيؤدي إلى رفع مستوى جودة البيانات.

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في إدارة تطوير الموارد البشرية بعمادة الموارد البشرية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1442هـ، عددًا من الدورات والبرامج التدريبية لمنسوبي ومنسوبات الجامعة داخليًّا، إضافة إلى دورات بالتنسيق مع معهد الإدارة العامة، والديوان العام للمحاسبة.   وأوضح عميد عمادة الموارد البشرية الدكتور علي العلياني أن هذه الدورات والبرامج تأتي ضمن جهود عمادة الموارد البشرية في تحسين الأداء الوظيفي والمهني لمنسوبي الجامعة في عدد من المجالات، وذلك تحقيقًا لرسالتها المتمثلة في إدارة وتنمية الموارد البشرية بكفاءة وابتكار، من خلال استثمار القدرات المتميزة، وفقًا لأفضل الممارسات.    فيما أكد مدير إدارة تطوير الموارد البشرية بالعمادة الأستاذ علي بن صالح آل دميح أهمية إقامة هذه الدورات لمنسوبي الجامعة ومنسوباتها، ومدى تأثيرها في تحسين أدائهم الوظيفي والمهني وتقدمهم وتطورهم ورفع كفاءة الأداء وجودة العمل، مشيرًا إلى أنه بلغ عدد المستفيدين من إجمالي هذه الدورات والبرامج نحو 2188 مستفيدًا ومستفيدة من مختلف جهات الجامعة.  يذكر أن هذه الدورات التدريبية والبرامج شملت مجالات متنوعة لتطوير مهارات منسوبي الجامعة في مجالات من أهمها تقييم إدارة المخاطر، والمهارات الاحترافية في إجراءات العمل، ومهارات الرصد وصناعة وتحليل المحتوى في شبكات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى إدارة المرافق، ومهارات القيادة الشخصية، والتميز في تنفيذ الاستراتيجيات بالجامعات، وتطوير الأداء المالي في ظل الأزمات، وإدارة التحول بمنهجية العمل، والتدقيق المبني على المخاطر، والرقابة على الأداء، وأساسيات المحاسبة الحكومية، والممارسة العملية للمراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل مواعيد الاختبار والمراجع العلمية المحددة للحاصلين على الدبلوم من كليات المجتمع المتقدمين للقبول بالبكالوريوس التكميلي. وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني أن اختبارات طلاب وطالبات المتقدمين والمتقدمات للتجسير من الحاصلين على الدبلوم من كليات المجتمع بالجامعة ستكون يوم الـ 6 من جمادى الآخرة للعام 1442هـ. وأشار إلى أن اختبار طلاب كلية العلوم والآداب بمحايل عسير في تخصص إدارة الأعمال سيكون عن بعد، بينما سيكون اختبار طلاب نظم المعلومات في مسرح الكلية، فيما سيكون اختبار طلاب كلية الأعمال بأبها تخصص إدارة الأعمال والمحاسبة عن بعد، وسيكون اختبار كلية علوم الحاسب الآلي بأبها في المقر الجامعي بالقريقر مبنى ( أ ) الدور الثالث القاعات  42 – 43 – 44 - 45 وبالنسبة إلى المتقدمات فسيكون اختبار طالبات كلية علوم الحاسب الآلي بأبها تخصص نظم المعلومات في المجمع الأكاديمي بالسامر مبنى ( أ ) الدور الرابع  قاعة 48– 49 ، وأما طالبات كلية العلوم والآداب بخميس مشيط تخصص نظم المعلومات فسيكون في مبنى ق 5+ ق 4+ ق6 + ق7+ ق 8. كما أوضح القرني أن اختبار طالبات كلية العلوم والآداب بمحايل عسير تخصص إدارة الأعمال سيكون عن بعد، كذلك سيكون اختبار طالبات كلية الأعمال بأبها في تخصصي إدارة الأعمال والمحاسبة عن بعد. وأما اختبار طالبات كلية العلوم والآداب بمحايل عسير في تخصص نظم المعلومات فسيكون في مبنى أ ق 101 + 102، بينما سيكون اختبار طالبات العلوم والآداب برجال ألمع تخصص نظم المعلومات في قاعة الأنشطة – مبنى ( أ ) الدور الأرضي بمقر الكلية برجال ألمع. ولمزيد من التفاصيل حول المقرات والمواعيد والمراجع المحددة (اضغط هنا).
  نظمت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط (جامعة الملك خالد) ممثلة في وحدة التطوير و الجودة  بالكلية برنامج تدريبي بعنوان (Office 365)  وكان ذلك في يوم الإثنين الموافق 2/ 3/ 1442هـ الساعة السابعة مساء عبر منصة زوم، وقد قامت بتقديم هذا البرنامج التدريبي الدكتورة  امال السيد محمد الامين بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط ،حضر البرنامج مجموعة من منسوبات كلية العلوم والآداب بخميس مشيط. ومنسوبات كليات أخرى بجامعة الملك خالد . وقد تخلل البرنامج عروض تقديمية للبرنامج تتمحور حول حزمة أوفيس ٣٦٥  المطروحة من جامعة الملك خالد وكيفية التعامل بكل ماتحمل من برامج، وقد شمل البرنامج في نهايته على مداخلات وأسئلة ومناقشات الحضور الكريم قامت بادارتها الدكتورة رحاب بابكر وكيلة وحدة التطوير والجودة وقد جاء هذا البرنامج تحت مظلة اليوم العالمي للجودة وإسهام الكلية في دعم المفاهيم المعلوماتية والاستفادة من التكنولوجيا في التعليم الالكتروني.  
  في يوم الأربعاء الموافق 17 / 4 / 1442هـ نظمت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط  ممثلة في وحدة خدمة المجتمع وفي ظل الشراكة المجتمعية مع وحدة الحماية الاجتماعية بأبها ؛  محاضرة بعنوان الطموح، تحت إشراف وتنظيم  د.رحاب بابكر رئيسة وحدة خدمة المجتمع بالكلية. قدمت المحاضرة د.هدي عبدالرحمن محجوب الاستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية وتضمنت المحاضرة عدد من المحاور منها : تعريف الطموح ...كيفية تحقيق الأهداف التي يطمح الانسان في الوصول إليها....خصائص الإنسان الطموح ...الفرق بين الطموح والطمع ...الاستفادة من العثرات التي تواجه الانسان في السير قدما وعدم التراجع عما يصبوا اليه ..التعلم من التجارب في الحياة باعتبارها دروس في حياة الإنسان... وصاحب البرنامج عرض تقديمي يشتمل علي صور محفزة لتحقيق الأهداف..وفي ختام المحاضرة اتيحت الفرصة للمداخلات والمناقشات الهادفة حيث شارك بعض من الحضور بآرائهم.  
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال  تواصل عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد تقديم خدماتها الإلكترونية، حيث أظهرت إحصائيات العمادة للأسبوع الرابع عشر من الدراسة في الفصل الأول للعام الجامعي 1442هـ، تسجيل 4317 جلسة افتراضية، و12264 محاضرة افتراضية مسجلة.      أوضح ذلك عميد عمادة التعلم الإلكتروني بالجامعة الدكتور نايف جبلي وأضاف أن عمادة التعلم الإلكتروني أشرفت ضمن جهودها في الأسبوع الرابع عشر على ندوتين إلكترونيتين بلغ عدد المستفيدين منها 505، إضافة إلى تقديم دورتين تدريبيتين استفاد منها 162 مستفيدا.   يذكر أن العمادة قدمت خلال الأسبوع الرابع عشر أيضًا خدمات دعم فني تمثلت في 208 دعم فني عبر الهاتف، و239 عن طريق الواتس آب، و42 من خلال مكتب العمادة، إضافة إلى 16 بريدًا إلكترونيًّا، وذلك بواقع 71% لدعم أعضاء هيئة التدريس، و29% لدعم الطلاب والطالبات، إضافة إلى 218 دعمًا عبر خدمتي zoom وlive Chat.