معهد البحوث والدراسات الاستشارية أيقونة الجامعة للإسهام في التنمية الوطنية

 

المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

تم إنشاء معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك خالد بقرار من مجلس التعليم العالي في منتصف العام الهجري 1432هـ، متوجًا بموافقة خادم الحرمين الشريفين؛ ليتولى إدارة وتنفيذ البحوث والدراسات والاستشارات والخدمات التي تقدمها الجامعة للقطاعات الخارجية من خلال عقود قانونية موثقة ومدفوعة، وليكون كذلك الجهة المسؤولة بشكل عام عن التعاقد مع مؤسسات المجتمع الحكومية والخاصة الإنتاجية والخدمية التي يمكن لوحدات الجامعة أن تقدم لها الاستشارات والخدمات العلمية والبحثية، والجهة المخولة بإدارة البحوث والاستشارات بكافة أنواعها والدراسات الممولة من خارج الجامعة، والمعهد منذ تأسيسه يسير وفق رؤية واضحة وشاملة لخدمة المجتمع تنطلق قاعدتها من أن يكون المعهد بيت خبرة وطنيًّا ذا قدرات تنافسية رائدة، وسمعة إقليمية مميزة في تقديم الأبحاث والدراسات الاستشارية.

ومن أهداف المعهد التي يسعى إلى تحقيقها تقديم الخدمات العلمية والبحثية والاستشارية باحترافية عالية للقطاعين الحكومي والأهلي الإنتاجي والخدمي محليًّا وإقليميًّا، وتوظيف واستثمار مقدرات وإمكانيات وخبرات الجامعة في خدمة المجتمع وتطويره وتنميته، وتوثيق صلة الجامعة مع القطاعات الخارجية عن طريق سياسات وبرامج الدعم العلمي والفني والإداري والإشرافي لها؛ بما يلبي احتياجاتها ومتطلباتها، وبناء الشراكات الفعالة بين الجامعة ومجتمعها، وتطوير ثقافة الدراسات والخدمات الاستشارية في الجامعة والمجتمع، وتأصيلها عبر عمل مؤسسي منظم، وتطوير بيئة عمل مبدعة للمعهد تواكب مستجدات العصر المتزايدة لتحقيق التنافس والريادة.

وأوضح وكيل الجامعة للأعمال والاقتصاد المعرفي بجامعة الملك خالد وعميد المعهد الدكتور عبداللطيف بن إبراهيم الحديثي، أن طبيعة عمل المعهد تنحصر في 4 مسارات رئيسة تتكامل فيما بينها لخدمة الجامعة والمجتمع، وتشمل مجال الاستشارات العلمية ويعنى بالخدمات الاستشارية العلمية والعملية والتي تعد من أهم الأهداف الاستراتيجية التي يسعى المعهد إلى تقديمها بجودة ومهنية عالية عن طريق خبراء بمختلف التخصصات، ويهدف المعهد من خلال تنظيم عملية الخدمات الاستشارية إلى تطوير ثقافة الخدمات الاستشارية في الجامعة والمجتمع وتأصيلها عبر عمل مؤسسي منظم، ومن هذا المنطلق فإن المعهد يسعى لعقد العديد من الشراكات مع المؤسسات الاستشارية العلمية المحلية منها والعالمية مما يساعد في نقل الخبرات العلمية والعملية وذلك عن طريق إبرام عقود حسب الطلب مع مستشارين متفرغين وغير متفرغين وإبرام عقود استشارية لفترات محدودة حسب حاجة الجهة المستفيدة، إضافة إلى تكوين فرق عمل متميزة في تخصصات محددة للقطاعات المستفيدة.

كما أن مجالات الخدمات الاستشارية التي يشرف على تقديمها المعهد للجهات الخارجية تتعدد بين إدارية وطبية وهندسية واجتماعية ونفسية وغيرها من التخصصات التي تزخر بها جامعة الملك خالد، حيث بلغ إجمالي الخدمات الاستشارية التي قدمها المعهد لجهات خارجية بعقود استشارية 20 عقدًا، منها 5 عقود استشارية سارية المفعول لعام 1440هـ.

ويأتي ثانيًا مجال الدراسات العلمية حيث يحرص المعهد بجانب تقديم الاستشارات على الاهتمام بالجانب البحثي وعلى التواصل مع الجهات المستفيدة بالقطاع العام والخاص والوقوف على المشكلات التي تواجههم وتقديم الحلول العلمية والعملية المناسبة، وبناءً على قدرات المعهد في الاستفادة من إمكانات الجامعة من خبراء ومعامل ومراكز بحثية لدراسة هذه المشكلات وجمع المعلومات وإعداد أبحاث علمية بمستوى علمي متطور. 

وخلال مسيرة المعهد، استطاع تنفيذ العديد من الدراسات والاستشارات التي تخدم منطقة عسير بصورة مباشرة إضافة إلى إبرامه العديد من الاتفاقيات الداخلية والخارجية التي تساهم في خدمة المجتمع والجامعة وتؤطر دور الجامعة المجتمعي في خدمة المجتمع، ومن أمثلة الدراسات الممولة التي أشرف على إنجازها المعهد عدد من الدراسات التنموية والإدارية والاقتصادية قدمت لإمارة منطقة عسير ووزارة التعليم ووزارة الصحة ووزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة الداخلية وبعض الجامعات الحكومية والخاصة وغيرها من الجهات؛ حيث تم إنجاز ما يزيد عن 27 دراسة ممولة أشرف عليها المعهد.

أما المسار الثالث الذي يقدمه المعهد فهو مجال مكاتب الخبرة الاستشارية، حيث إن معهد البحوث والدراسات الاستشارية يشرف على مجموعة من مكاتب الخبرة الاستشارية التي تتكون من مجموعة من الخبراء بمختلف التخصصات وتهدف إلى تقديم خدمات بجودة واحترافيه عالية، وعن طريق المعهد يمكن حصول هذه المكاتب على ضمانات قانونية لحفظ حقوق وتحديد مسؤوليات جميع الأطراف المتعاقدة بما في ذلك الحقوق المالية وضمان جودة الخدمة وفق الوقت المحدد، وعلى هذا الأساس فإن مكاتب الخبرة تمثل وسيلة مناسبة لاستثمار الموارد البشرية المؤهلة والمتخصصة، والإمكانيات والقدرات المالية والمعرفية المتوافرة في جامعة الملك خالد وتسخيرها لخدمة المجتمع بشكل عام، وخدمة القطاع العام والخاص تحديدًا؛ وذلك بإتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومن في حكمهم للاستفادة والإفادة من معارفهم وخبراتهم في معالجة قضايا المجتمع والمساهمة في تقديم خدمات استشارية وبحثية متميزة لكافة فئات المجتمع وفي كافة التخصصات والمجالات العلمية والأكاديمية والبحثية، وبما لا يتعارض مع اللوائح المنظمة لذلك داخل الجامعة، وقد تم إصدار ما يقارب 24 شهادة بيت خبرة منذ اعتماد أول بيت خبرة بالجامعة عام 1425هـ وتشمل مجالات بيوت الخبرة تلك معظم التخصصات كالطب والهندسة والإدارة والتربية والعلوم. 

كما أوضح الدكتور الحديثي أن المكاتب الاستشارية ستسهم في زيادة ربط الجامعة بالمجتمع، كما ستدعم الجوانب التطبيقية والعملية لكليات وأقسام الجامعة، وتسهم في تدريب الطلاب، وترفع من دور الجامعة واسمها مجتمعيًّا عبر تقديم خبراتها بشكل مباشر لخدمة المجتمع وتنميته، أما بالنسبة لعضو هيئة التدريس فستوفر له هذه المكاتب مظلة قانونية ونظامية لممارسة العمل الاستشاري، وتحقيق الاستفادة المادية والمعنوية له، والاستفادة من اسم الجامعة والخبرات الموجودة بها، إضافة إلى الإسناد الإداري والقانوني والتسويقي لهم وغيرها من المزايا.

ويعمل المعهد أخيرًا على مجال الشراكات المجتمعية، وتعد الشراكة المجتمعية من الأسس والأهداف التي قام عليها المعهد ويحرص على تحقيقها وذلك في سبيل تكوين مجتمع معرفي قائم على أسس علمية يستطيع مواجهة التحديات المحلية والعالمية؛ لذلك حرص معهد البحوث والدراسات الاستشارية على توسيع دائرة التعاون والشراكات بين الجامعة ومؤسسات المجتمع الخارجية وتأسيس مشروعات مشتركة معها. 

وتسهم هذه الشراكات في تطوير العلاقة بين الجامعة والمجتمع بما يساعد على تطوير وتناول دراسات تسهم في تقديم حلول مدروسة لبعض المشكلات المرتبطة بالقضايا الملحة في المجتمع المحلي (البطالة، اختلال سوق العمل، مشاكل الإسكان، الفقر، السلوكيات الفردية الشاذة والظواهر الاجتماعية الجديرة بالتحقيق).

كما تم تنفيذ العديد من اتفاقيات التعاون بين الجامعة والقطاعات العامة والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني بما يضمن تحقيق ذلك التكامل في خدمة المجتمع، حيث تم إبرام ما يزيد عن 50 اتفاقية منها 11 اتفاقية في عام 1440هـ تم توقيعها، بالإضافة إلى عدد من الاتفاقيات الخاصة التي أبرمها المعهد مع بعض الجهات التجارية والخدمية تمنح بموجبها هذه الجهات خدمات خاصة وخدمات تجارية لمنسوبي وطلاب وطالبات الجامعة.

وأكد الدكتور الحديثي أن معهد البحوث والدراسات الاستشارية تأسس لخدمة وتطوير وتنمية المجتمع في مختلف المجالات الاجتماعية والصحية وغيرها وذلك من خلال منح الأولوية للدراسات والأبحاث التي تركز على المشاكل والقضايا الصحية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية والصناعية التي تعنى بمنطقة عسير وغيرها من مناطق المملكة ودعم ومساندة قطاعات المجتمع ذات الطابع البحثي والاستشاري وتوفير الدعم الإداري والإشرافي والفني لها لتسهم بدورها في خدمة المجتمع وتنميته، كما يسعى المعهد للمساهمة في تطوير المشروعات الكبرى في المنطقة والمملكة عن طريق توفير الخبراء والدراسات الاستشارية والإشرافية الفعالة له.

  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات  فعالية تحدي المشي :  فلنمشِ  اليوم: الثلاثاء .  التاريخ: 24_6_1441 هـ  الساعة: 8 - 12  المقر: الحرم الجامعي. ابتدأ التحدي منذ الساعة الثامنة حتى الثانية عشر  بهدف تحقيق اكبر عدد من الخطوات خلال يوم دراسي ، بدأت بتسجيل المشاركات بياناتهم ثم العودة عند نهاية الوقت و رصد الخطوات المقطوعة و تحديد أعلى ثلاثة مراكز بينهم و حصلن الفائزات على  مجموعة من الوجبات الصحية الخفيفة بالإضافة الى بطاقات شراء من مكتبة جرير كما تم نشر بعض المنشورات التي احتوت على طرق تمارين بسيطة و طرق متعددة لإعداد الديتوكس كما بعض المنشورات التي احتوت على دلالة إشتهاء بعض الأطعمة و ما هي العناصر الغذائية المرتبطة بها و تم توزيع بعض الأطعمة الصحية . كما قدم النادي تحدي البحث عن الكنز، حيث خبأن هدايا في عدة اماكن في الجامعة، و اعطين الطالبات اوراق يوجد بها تلميحات باماكن الهدايا، شارك فالمسابقة قرابة ال ٩٥ طالبة وموظفة و استفاد من الفعالية و انشطتها و منشوراتها قرابة ال ٢٠٠طالبة وموظفة. رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
  أقام نادي (مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات ورشة عمل تدريبية بعنوان: كتابة المستندات باللغة الإنجليزية. اليوم: الاثنين. التاريخ: 23_6_1441 هـ. الساعة: 10-11 صباحاً المقدمات: ريم مسفر محمد الشهراني مها خالد عبد الله القحطاني نورة سعد عوظه الواكد في ورشة العمل تم تدريب الطالبات على كتابة بعض أجزاء المقال ككتابة أكاديمية صحيحة ، وسلطن الضوء خصيصاً على أهمية الكتابة في اللغة الإنجليزية خصوصًا الأكاديمية منها ودورها كأساس في ممارسة اللغة. استعرضن المدربات كيفية كتابة مقال أكاديمي والمهارات اللازمة للكتابة الصحيحة وعرضن أمثلة على ٦٠ كلمة شائعة مستخدمة في الكتابة الأكاديمية والعديد من الأساليب الفعالة عند الكتابة لشد القارئ. كان هناك ورشة عمل للمجموعات بكتابة جملة مفتاحية في خاتمة جزئية المقدمة في مثال قُدم ورقيًا للطالبات . اختتمت الدورة بإعلان مسابقة للمتدربات كتابة مقال أكاديمي عن أحد المواضيع المختارة - قوة المعرفة - التسوق عبر الإنترنت - يجب ألا يُسمح للطلبة بلعب لعبة ببجي سيتم مراجعة وتدقيق أي مقال يُرسل واختيار أفضل مقال لنشره في مجلة الكلية This Is Us at KKU حضر الدورة 20 طالبة من طالبات قسمي الحاسب واللغة الإنجليزية. رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
  أطلق فريق نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات موقع الكتروني مخصص للمجلة This is us at KKU .  اليوم: الخميس.  التاريخ: 20_6_1441 هـ. الساعة: 12 صباحاً   مجلة :  This Is Us At KKU مجلة نصف شهرية تصدرها وحدة النشاط الطلابي كجزء من أنشطة نادي مسك . المجلة تحتوي على العديد من المواضيع و المقالات المترجم بعضها في شتى المجالات و الممتعة جداً بالأضافة الى بعض الأعلانات عن برامج النادي. يشمل الموقع جميع الأعداد التي سبق نشرها، مع معلومات عن فريق العمل، وكيفية التواصل مع الفريق لنشر المشاركات. زار الموقع ما يفوق ال٧٠ شخص في ال١٢ ساعة الأولى من إطلاقه. يمكنك الاطلاع على الموقع من خلال الرابط التالي:   https://thisisusatkku.wixsite.com/magazine   رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
  أقام نادي (مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات  سلسلة من 3 ندوات معنونة بعنوان الثقافة الأكاديمية اليوم: الأربعاء . التاريخ:  7_6_1441 هـ , 11_6_1441 هـ. , 18_6_1441 هـ. الساعة: 10 - 11 المقر: المسرح الجامعي  مقدمة السلسلة : أ. نورة عبد العزيز سلسلة ندوات الثقافة الاكاديمية امتدت على مدار ٣ اسابيع بواقع ساعة لكل اسبوع،  ابتدأت هذه السلسلة بالجزء الاول، مقدمة في الثقافة الاكاديمية ، احتوى الجزء الاول على أهم المفاهيم الأساسية للحياة الأكاديمية. في الجزء الأول، ابتدأت بتوضيح ماهي الثقافة الاكاديمية و أهمية الحياه الجامعية وأن الطالبة تستقي مهارات أخرى غير التعلم في تخصصها ، كالنقد التفكيري والتحليل و حل المشاكل، أيضاً تتعلم المهارات الاساسية في الحياة الجامعية كالنقاش، وأهم التصرفات التي يتوقع الجميع منها أن تتصرفها داخل الحرم الجامعي، و مهارات الاستماع والقراءة وأهميتها و الكتابة الاكاديمية. في الجزء الثاني من السلسلة المعنون بكيف تقدمين عرض ؟ عرضت أهم الخطوات الي يجب اتباعها قبل العرض ، كالبحث في المصادر الموثوقة ، والتركيز على تماسك الفكره المراد عرضها ، وأيضاً خلال العرض ، كالتفاعل مع الجمهور و التواصل معهم وطرق تخفف من التوتر الارتباك الذي قد يحدث قبل العرض. في الجزء الثالث من السلسلة المعنون بكيف تقومين ببحث علمي؟ تحدثت عن طرق البحث الصحيحة من حيث طريقة الكتابة الصحيحة للكلمات المفتاحية المتعلقة بالبحث و عن أبرز المواقع لمصادر المعلومات  الموثوقة و افضل المواقع لفهرسة المراجع و الطرق المعتمدة لذلك و ختمت بأهمية الحقوق الفكرية و حمايتها و طرق تدعم نشر هذه الحقوق. حضر الندوات 6 من أعضاء هيئة التدريس و 131 طالبة في السلسلة كاملة.   رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات محاضرة توعوية عن مرض السكري ،  قدمنها تسع طالبات من كلية الطب بإشراف د. إيمان النشار. اليوم: الثلاثاء.  التاريخ: 10_6_1441 هـ. المقر: المسرح الجامعي. الساعة: 10 صباحاً. استفتحن الطالبات المحاضرة بالتعريف بمرض السكري وأنواعه، أهمية الجلوكوز للجسم البشري، ودوره في غذاء الخلية، وعلاقته بهرمونات الجسم كالأنسولين والكورتيزول. موضحة أهم الحالات التي قد تحصل لمعدل الجلوكوز في الدم و هي انخفاضه أو ارتفاعه، وأهم العوامل المسببة لارتفاعه خصوصاً، كالعامل الوراثي، السمنة، و بعض الأدوية و العقارات، تحدثن أيضاً عن مضاعفات ارتفاع معدل الجلوكوز، الذي بدوره يؤدي إلى مرض السكري، و تأثيره على القلب، الكلى، الجلد و الأعصاب. ثم تطرقت الي التحدث عن نوعي مرض السكر الأول و الثاني، معنى و أسباب كلاً منهما.موضحة للطالبات كيفية الوقاية من السكري، عبر الحمية و ممارسة الرياضة، و تقليل الأطعمة ذات المؤشر العالي من الكربوهيدرات، و كيفية علاج السكري بنوعيه، الأول و الثاني ثم عرضن للطالبات بشكل عملي كيفية قياس سكر الدم عبر جهاز التحليل، و وضحن أبرز النصائح بهذا الشأن. ومن الفعاليات التي صاحبة الندوه تحدي الانقطاع عن السكر المصنع لمدة أسبوع، يستطعن المشاركات فيه المشاركة عبر هاشتاق في تويتر #kkuchallenge     رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي