دورات وبرامج تدريبية اطلقتها كلية العلوم والآداب بخميس مشيط ضمن مبادرة" حسن الوفادة "

 

ضمن مبادرة "حسن الوفادة"  والتي اطلقها صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، اختتمت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط يوم الخميس الموافق 22/ 11/1440هـ برامجها التدريبية المُقدمة لأبناء وزوار المنطقة خلال الفترة من 18 – 22 / ذو القعدة /1440هـ.
 وقد شملت الدورات التدريبية عدة مجالات منها مهارات التعامل مع الآخرين، وقفات تربوية من خلال وصايا لقمان لابنه، تحديد الأهداف وترتيب الأولويات، الشخصية الإيجابية، وكذلك التفكير الإبداعي.
من جانبه أكدت عميدة كلية العلوم والآداب بخميس مشيط الدكتورة/ سراء عبد الله أبو ملحة حرص الجامعة ممثلة في مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي على عقد أنشطة تدريبية وبرامج تثقيفية من شأنها رفع مهارات المستفيدين من أبناء المنطقة والزوار واستمرارية التميز والإبداع لديهم، موجهً شكرها لمعالي مدير الجامعة على متابعته ودعمه المستمر.

 

 

  المصدر:جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي التقى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، صباح اليوم بمكتبه، مدير عام الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة عسير الدكتور سليمان الحفظي. وفي بداية اللقاء رحب معالي مدير الجامعة بالدكتور الحفظي مشيدًا بالجهود التي تقدمها الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني في المنطقة، كما جرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون لتحقيق رؤية المملكة 2030 وذلك من خلال تفعيل ورفع مستوى التكامل بين الجهتين في سبيل خدمة أبناء الوطن والمنطقة في المجالات العلمية والتقنية وكذلك المهنية والأكاديمية. وفي ختام اللقاء تسلم معالي مدير الجامعة التقرير السنوي للإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بعسير.
  المصدر:جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي رعى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي في مقر الجامعة بأبها صباح اليوم، انطلاق أعمال حملة الإرشاد "مطمئنون"، التي ينظمها مركز التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب، وذلك بحضور عدد من وكلاء الجامعة وعمدائها، وتستمر الحملة لمدة يومين في مقر الجامعة الرئيس بأبها "قريقر". واطلع معاليه فور وصوله على ما تضمه خيمة الفعاليات من برامج تربوية وأدوات وتجهيزات متوافرة ضمن الحملة، مثمنًا الجهود التي يبذلها القائمون على الحملة في عمادة شؤون الطلاب ومركز التوجيه والإرشاد، ومؤكدًا دور الإرشاد بمختلف مجالاته للطلاب والطالبات وأهميته في صقل ودعم مسيرتهم العلمية والأكاديمية. من جهته أوضح المشرف على مركز التوجيه والإرشاد بالجامعة الدكتور خضران السهيمي أن الحملة تهدف إلى تقديم توعية نفسية تربوية لمنسوبي الجامعة، من خلال معارض وعيادات تهتم بالعلاج المعرفي والسلوكي، إضافة إلى الطب النفسي والتربوي، مع الاهتمام بالجوانب النفسية كالتوعية بالاضطرابات النفسية "القلق والضغوط النفسية ومقاييسها". كما أقيمت على هامش الحملة محاضرة تفاعلية بعنوان "الاستقرار النفسي وأهميته للطالب الجامعي" قدمها الدكتور فيصل القحطاني، كما سيقدم الدكتور سامي الفيفي في اليوم الثاني من الحملة دورة تدريبية بعنوان "إدارة الوقت والأولويات".
  المصدر:جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي ضمن فعاليات مؤتمر "المعلم: متطلبات التنمية وطموح المستقبل"، الذي تنظمه جامعة الملك خالد ممثلة في الجمعية السعودية العلمية للمعلم "جسم" خلال الفترة 7 – 8 ربيع الآخر 1441هـ، تقدم الجامعة عددًا من الورش التدريبية للرجال والنساء. وتشمل الورش ورشة "التدريس في القرن الحادي والعشرين" يقدمها الأستاذ الدكتور إبراهيم الحميدان، فيما تقدم الدكتورة عائشة العمري ورشة تدريبية عن "تطبيقات تقنية للمعلم الباحث"، وتقدم الأستاذة مريم خيري دورة بعنوان "تصميم التعليم في القرن الحادي والعشرين"، كما يقدم الأستاذ الدكتور صالح الزهراني دورة أخرى بعنوان "مهارات وتقنيات التعلم السريع"، فيما يشارك الأستاذ الدكتور عمر الراشدي بدورة بعنوان "دمج مهارات التدريب في التدريس لتطوير أداء المعلم"، ويقدم الدكتور عبشان آل عبشان ورشة تدريبية عن "دور المرشد الطلابي في الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية"، كما يقدم الدكتور محمد القرني ورشة بعنوان " المعلم القائد" ، وتختتم الورش التدريبية بورشة حول "قيم الأداء في المجتمع التربوي" يقدمها الدكتور صالح الزهراني. ودعت اللجنة العلمية للمؤتمر الراغبين والراغبات في التسجيل في الورش التدريبية (بالضغط هنا)
  المصدر:جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أصدر معالي جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي قرارًا بإنشاء وحدة لـ "أبحاث أمراض لسرطان" ترتبط بعمادة البحث العلمي بالجامعة، وتهدف إلى دراسة أمراض السرطان في المنطقة الجنوبية، ومعرفة المسببات البيئية والحيوية والجينية، وعمل الإحصائيات اللازمة لأمراض السرطان على مستوى المنطقة مقارنة بالمملكة والعالم. وتهدف الوحدة أيضًا إلى إيجاد بيئة بحثية خصبة لأمراض السرطان من خلال توفير العينات والخلايا الأولية وانعكاسها على مستوى الرعاية الطبية، وتعزيز فرص التعاون البحثي المشترك بين الباحثين في الجامعة والجهات الخارجية المتخصصة، وإيجاد بيئة تعليمية وتدريبية للمنتسبين من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس وغيرهم من المهتمين في هذا المجال، إضافة لتوحيد جهود الباحثين والأقسام العلمية المهتمة بالجامعة فيما يخص توفير المواد الكيميائية والأجهزة المتعلقة بأبحاث السرطان.  وتضم الوحدة 5 مختبرات بحثية هي: مختبر استئصال واستزراع الخلايا الأولية من الأورام السرطانية، ومختبر أبحاث علم الجينات والجينوم لأمراض السرطان، ومختبر أبحاث علم السرطان المناعي والحيوي، ومختبر الفيروسات المسببة للسرطان، ومختبر أبحاث علم وبائيات السرطان وطرق الوقاية.
  المصدر:جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، تنظم الجامعة بالشراكة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" لقاء "سبل حماية وتعزيز النزاهة" وذلك ضمن برامج مبادرة "وطننا أمانة" المرحلة الثانية، والتي أطلقتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تحت شعار "نحو شراكة فعالة لتعزيز النزاهة"، وذلك يوم بعد غد الثلاثاء، في المدينة الجامعية بقريقر. وأوضح رئيس اللجنة العلمية الدكتور عبدالله آل عضيد أن اللقاء سينظم بمشاركة عدد من القطاعات الحكومية والخاصة بالمنطقة، ويشتمل على جلستين علميتين، الأولى بعنوان "سبل وآليات تعزيز النزاهة" وتتناول الفساد وانعكاساته على الأمن الوطني، والخدمات الإلكترونية ودورها في حماية نزاهة، وبطاقات الإنجاز التراكمية وأثرها في حماية النزاهة، فيما ستكون الجلسة الثانية بعنوان "متطلبات حماية النزاهة" وستناقش من خلال عدد من الأوراق ضمان دور الموظف العام ونتائج تصرفاته وأثره في حماية النزاهة، وكذلك النزاهة ومكافحة الفساد في ضوء الشريعة والنظام.  ويمثل الجامعة في تنظيم اللقاء وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بكلية الشريعة وأصول الدين، فيما يستهدف اللقاء الموظفين في فروع الجهات الحكومية والمستفيدين من خدمات تلك الجهات والمهتمين بموضوع اللقاء لتسليط الضوء على سبل حماية وتعزيز النزاهة ومتطلباتها على مستوى المنطقة.