الجامعة تستضيف برنامج تأهيل فريق التطوع الوطني "سندكم"

المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

استضافت جامعة الملك خالد مؤخرًا أعمال برنامج فريق التطوع الوطني "سندكم" التأهيلي للعام 1440هـ/2019م، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام اعتبارًا من 15 رمضان بمشاركة 16 جهة حكومية وأهلية، وبمشاركة عدد من منسوبي الجامعة، وبحضور وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني في المدرجات المركزية بالمدينة الجامعية بأبها "قريقر".

وأوضح عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الأستاذ الدكتور عمر علوان عقيل في افتتاح أعمال البرنامج التأهيلي أن الهدف من إقامته يكمن في تطوير أعضاء الفريق بما يتوافق مع متطلبات التطوع، والمشاركة المجتمعية، وتعزيز المواطنة، كما رحب عقيل بالمشاركين والحضور من مختلف الجهات، آملًا أن يخرج هذا البرنامج بما يعود بالفائدة على المتطوعين ومجتمع منطقة عسير بشكل عام.

وتضمن البرنامج التأهيلي أيضًا ورقة لعميد عمادة التطوير الأكاديمي والجودة الدكتور عبدالعزيز الهاجري تحدث فيها عن كاريزما التطوع، وكذلك ورقة للأستاذ علي بن حسن عسيري تناول فيها قيم التطوع ومهارات التواصل الاجتماعي والتعامل مع الزوار والحرص على أن تكون الابتسامة وحسن الوفادة هي مبدأ التعامل مع زوار ومصطافي المنطقة، لافتًا إلى أنها تعددت جهود المتطوعين في النسخة الماضية في إرشاد الزوار ومساعدتهم.

كذلك شمل البرنامج حديث المهندس مريح الشهراني عن المحافظة على البيئة والحدائق العامة والمتنزهات السياحية والإسهام في دعم الجهود الأمنية والبيئية، أيضًا تحدث المقدم عبدالرحمن السرحاني عن دور شرطة عسير في البرنامج والذي تضمن السلامة الميدانية، وتوضيح الإجراءات الميدانية والتنظيمية والمحافظة على الذوق العام، إضافة إلى التدريب على الإسعافات الأولية من قبل الهلال الأحمر السعودي، وتم التوقيع على الميثاق في ختام البرنامج من قبل الجهات المشاركة ومتطوعيها.

وتسعى الجامعة من خلال مشاركتها واستضافتها للبرنامج التأهيلي واهتمامها بمجال التطوع إلى تحقيق أهم أهداف رؤية المملكة 2030، مؤكدة على ذلك من خلال إسهامها في تأهيل 400 متطوع ومتطوعة بإشراف عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى تأهيل وتدريب 500 متطوع ومتطوعة في الفترة الحالية.

  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات معرضاً بعنوان (تجربتي مع كتاب)  اليوم: الأربعاء  التاريخ: 9/  3/ 1441 هـ. المقر: مكتبة الكلية. الساعة: 8 صباحاً. حيث قامت كل طالبة بعرض خلاصة تجربتها مع أبرز الكتب التي قامت بقراءتها والاستفادة منها ، واختلفت بذلك طرق عرض الطالبات للمنفعة المقدمة لهن من الكتب حيث قامت إحداهن بعمل باركود لصفحة إلكترونية عرضت فيها خلاصة قراءتها لكتاب (لأنه محمد صلى الله عليه وسلم) للمؤلفين محمد علي وسلمان وزو وكتاب (مختصر السيرة النبوية) لمحمد الصوياني، وقامت أخرى بعمل قصاصات ورقية دوَّنت فيها مقتطفات من أبرز العبارات التي ألهمتها في الكتب .. كذلك قامت إحداهن بعمل قصاصات بالفلين حول رؤيتها لكتاب (مع النبي) لأدهم شرقاوي وكتاب (السيرة مستمرة) لأحمد العمري ورواية (عندما التقيت عمر بن الخطاب) لأدهم الشرقاوي كما أعدت إحداهن مطويات لخلاصة قراءتها لكتاب (قوة التحكم في الذات) لإبراهيم الفقي ،، واستعرضن مجموعة عدداً من المؤلفات في مجالات مختلفة وتبادلن المنفعة فيما بينهن . وقد حضر الفعالية واستفاد منها 60 طالبة بحمد الله .   رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة قريشي #تجربتي_مع _كتاب
  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات دورة في (مهارات قيادة السيارة) قدمتها المدربة حليمة عسيري. اليوم: الثلاثاء . التاريخ: 8/  3/ 141 هـ . المقر: مسرح الكلية. الساعة: 10.30 صباحاً استفتحت المدربة الدورة بالشكر والثناء للقيادة الحكيمة على القرار السامي بالسماح بقيادة المرأة للسيارة مشيرة إلى أنها خطوة مهمة تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمرأة وتلبية احتياجاتها ثم أردفت مقدمتها بطرح بعض الأسئلة على الحضور فيما يتعلق بخبرتهن في قيادة السيارة وطرق استخراج الرخص كذلك استمر النقاش والتساؤل حول خلفيتهن عن أبرز مكونات وأجزاء السيارة الرئيسية وبعد جمع الخلفية بدأت أولاً بشرح أجزاء السيارة وأهمية كل جزء وطريقة استعماله ثم انتقلت إلى توضيح أساسيات القيادة الآمنة والتي ذكرت من ضمنها: ( ربط الحزام + الجلوس الصحيح للراكب والمرافق + الضبط السليم للمرايا الأمامية والجانبية + الالتزام بالسرعة المحددة وقواعد المرور+ الالتزام بالمسافة الآمنة بين المراكب + الابتعاد عن مشتتات النظر) ثم انتقلت في الحديث عن بعض حالات القيادة الخاصة مثل القيادة أثناء المطر والضباب وفي المنحدرات وأثناء حركة السير المزدحمة، ثم تحدثت عن إشارات المرور التحذيرية والإرشادية واستعرضت للحضور بعضاً منها واختتمت الدورة بشرح آلية استخراج الرخص وأبرز منصات الاستخراج في المملكة . وقد حضر الدورة واستفاد منها 62 طالبة وقرابة الـ 30 من أعضاء هيئة التدريس والموظفات بحمد الله .   رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة قريشي. #اساسيات_قيادة_السيارة
  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات حملة بعنوان (النظافة مسؤوليتي) وذلك يوم الاثنين الموافق 14/  3/ 1441 هـ في تمام الساعة 8 صباحاً. حيث قام كل قسم من الأقسام العلمية داخل الكلية بتنظيف القسم به وإعادة ترتيبه وتزيينه وجعله بيئة مهيئة للدراسة بشكل أفضل، كما قامت الأقسام كذلك بنشر الوعي بأهمية النظافة بأسلوبها الخاص من خلال المنشورات والتوزيعات المصاحبة للفعالية، هذا وقد تم تعيين لجنة تقييم من قبل النادي قامت بعمل جولتها على الأقسام في تمام الساعة 9 ونصف وكان في استقبالهم منسقات النشاط ورئيسات الأقسام وبعض أعضاء هيئة التدريس من كل قسم والطالبات المشاركات، وتم منح الأقسام الفائزة درع النظافة بالإضافة إلى هدايا عينية للطالبات المشاركات . رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة قريشي. #النظافة_مسئوليتي
  قامت لجنة النشاط الطلابي بقسم الحاسب التابعة لنادي مسك للنشاط الطلابي بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب بتقديم دورة في تطوير الويب من إعداد و تقديم شهد ملوح القحطاني. احتوت الدورة التي أقيمت يوم الثلاثاء 29 أوكتوبر 2019 الموافق للأول من ربيع الأول 1441 هجري ، على العديد من المواضيع المتصلة بتطوير الويب. بدءاً من مجالات تطوير الويب  Front-end web development المختص بتطوير واجهات الويب ، ثم  Back-end web development  المختص بتصميم قواعد بيانات المواقع و ما يحدث في خوادم الانترنت . تحدثت عن أبرز اللغات و التقنيات لكل من المجالين ، ثم تحدثت عن ال Full-stack web development  وهو تطوير كلا المجالين في الوقت ذاته . تناقشت مع الحضور البالغ عدده 20 طالبة عن تطوير الويب و أهم تقنياته و آخر مستجداته.
  قامت لجنة النشاط الطلابي بقسم الحاسب التابعة لنادي مسك للنشاط الطلابي بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب بتقديم دورة في محركات البحث الأقوى SEO  من إعداد و تقديم أسماء عبدالسلام اليزيدي. احتوت الدورة التي أقيمت يوم الأربعاء التاسع من أوكتوبر 2019 على تعريف SEO ماهو ال SEO  و يعني تهيئة المواقع لمحركات البحث , او تحسين صفحات المواقع طبقا لمتطلبات محركات البحث لكى تظهر ضمن النتائج الاولى في نتائج محركات البحث مثل جوجل و بينج و ياهو. وتحدثت عن أهمية ذلك، و كيفية عمله، وكيف تحدد قوقل النتائج الأفضل في نتائج بحثها ، وماهي خوارزمية البحث ، وأبرز العوامل المؤثرة في ذلك، وماهي انواع الاستراتيجيات في SEO؟   وماهي الكلمات المفتاحية؟ كما و قامت لجنة النشاط الطلابي بتقديم شهادات إلكترونية للحاضرات.