مدير الجامعة يتسلم نسخة مترجمة من موسوعة روتليدج في تعليم وتعلم اللغات

 

المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

تسلم معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي النسخة المترجمة من موسوعة روتليدج في تعليم وتعلم اللغات من قبل المترجم عميد كلية العلوم والآداب بتنومة وأستاذ اللغويات بكلية اللغات والترجمة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الفقيه، كما تسلم عدد من الوكلاء والعمداء والحضور أيضًا عددًا من النسخ المترجمة للموسوعة.

وعبر معالي مدير الجامعة عن أهمية الترجمة من اللغات المختلفة للغة العربية، وأكد أن الجامعة تسعى لدعم مشاريع الترجمة لأعضاء هيئة التدريس كون الترجمة رافدًا مهمًّا لنشر المعرفة، ولما لها من دور كبير في الرقي الحضاري والاجتماعي لكونها وسيلة أساسية للنهوض العلمي في جميع المجالات والتخصصات العلمية، كما تحدث معاليه عن دور الترجمة في إثراء اللغة العربية وإغنائها بالمفردات والمصطلحات والعبارات المستخدمة في مختلف اللغات، وشكر معالي مدير الجامعة المترجم على الجهد المبذول في ترجمة الموسوعة والذي يُعد إضافة علمية كبيرة للمكتبات العربية لما تحمله الموسوعة من حجم هائل من المعلومات التي لا يستغني عنها الباحث في مجال اللغة.

وقدم المترجم خلال اللقاء الذي حضره وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد العمري ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن دعجم وعميد كلية اللغات والترجمة الدكتور عبدالله آل ملهي وعميد المكتبات الدكتور عبدالله آل ناصر تعريفا بالموسوعة وأهميتها كمرجع أساسي للمكتبات العربية، حيث أوضح أن موسوعة روتليدج لتعليم وتعلم اللغات تعد مصدرًا علميًّا مهمًّا في مجال تعليم وتعلم اللغات، وهي مرجع رئيس للباحثين بشكل عام وطلاب الدراسات العليا على وجه الخصوص، وقام على تحريرها أكثر من مئة عالم من جامعات عالمية متقدمة في مختلف دول العالم.

وذكر الفقيه أن الموسوعة تقدم مجموعة شاملة من التعريفات والمقالات حول اللغة وعلومها وتاريخها والمصطلحات المتعلقة بها وبتعليمها وتعلمها، ومن ضمن تلك المقالات على سبيل المثال: طرق التدريس والتعلم والمواد التعليمية المستخدمة، والتقييم والاختبارات، وعلم النفس اللغوي والأنثروبولوجيا، وعلم اللغة الاجتماعي، وأبان أنها تحتوي على 195 مقالا في قضايا التدريس التواصلي وتعليم المعلمين وتصميم المناهج الدراسية، وثنائية اللغة، ومختبرات اللغة، والدراسة في المؤسسات اللغوية والثقافية والجمعيات المهنية. 

وأشار الفقيه إلى أن الناشر بالإنجليزية هي دار روتليدج الشهيرة والمتخصصة في النشر العلمي والأكاديمي على مستوى العالم حيث تملك 1800 دورية علمية وتطبع ما يقارب 5000 كتاب سنويًّا، وأن جامعة الملك سعود قامت بدعم مشروع الترجمة وطباعة الموسوعة بالنسخة العربية في دار جامعة الملك سعود للنشر.

  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات معرضاً بعنوان (تجربتي مع كتاب)  اليوم: الأربعاء  التاريخ: 9/  3/ 1441 هـ. المقر: مكتبة الكلية. الساعة: 8 صباحاً. حيث قامت كل طالبة بعرض خلاصة تجربتها مع أبرز الكتب التي قامت بقراءتها والاستفادة منها ، واختلفت بذلك طرق عرض الطالبات للمنفعة المقدمة لهن من الكتب حيث قامت إحداهن بعمل باركود لصفحة إلكترونية عرضت فيها خلاصة قراءتها لكتاب (لأنه محمد صلى الله عليه وسلم) للمؤلفين محمد علي وسلمان وزو وكتاب (مختصر السيرة النبوية) لمحمد الصوياني، وقامت أخرى بعمل قصاصات ورقية دوَّنت فيها مقتطفات من أبرز العبارات التي ألهمتها في الكتب .. كذلك قامت إحداهن بعمل قصاصات بالفلين حول رؤيتها لكتاب (مع النبي) لأدهم شرقاوي وكتاب (السيرة مستمرة) لأحمد العمري ورواية (عندما التقيت عمر بن الخطاب) لأدهم الشرقاوي كما أعدت إحداهن مطويات لخلاصة قراءتها لكتاب (قوة التحكم في الذات) لإبراهيم الفقي ،، واستعرضن مجموعة عدداً من المؤلفات في مجالات مختلفة وتبادلن المنفعة فيما بينهن . وقد حضر الفعالية واستفاد منها 60 طالبة بحمد الله .   رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة قريشي #تجربتي_مع _كتاب
  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات دورة في (مهارات قيادة السيارة) قدمتها المدربة حليمة عسيري. اليوم: الثلاثاء . التاريخ: 8/  3/ 141 هـ . المقر: مسرح الكلية. الساعة: 10.30 صباحاً استفتحت المدربة الدورة بالشكر والثناء للقيادة الحكيمة على القرار السامي بالسماح بقيادة المرأة للسيارة مشيرة إلى أنها خطوة مهمة تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمرأة وتلبية احتياجاتها ثم أردفت مقدمتها بطرح بعض الأسئلة على الحضور فيما يتعلق بخبرتهن في قيادة السيارة وطرق استخراج الرخص كذلك استمر النقاش والتساؤل حول خلفيتهن عن أبرز مكونات وأجزاء السيارة الرئيسية وبعد جمع الخلفية بدأت أولاً بشرح أجزاء السيارة وأهمية كل جزء وطريقة استعماله ثم انتقلت إلى توضيح أساسيات القيادة الآمنة والتي ذكرت من ضمنها: ( ربط الحزام + الجلوس الصحيح للراكب والمرافق + الضبط السليم للمرايا الأمامية والجانبية + الالتزام بالسرعة المحددة وقواعد المرور+ الالتزام بالمسافة الآمنة بين المراكب + الابتعاد عن مشتتات النظر) ثم انتقلت في الحديث عن بعض حالات القيادة الخاصة مثل القيادة أثناء المطر والضباب وفي المنحدرات وأثناء حركة السير المزدحمة، ثم تحدثت عن إشارات المرور التحذيرية والإرشادية واستعرضت للحضور بعضاً منها واختتمت الدورة بشرح آلية استخراج الرخص وأبرز منصات الاستخراج في المملكة . وقد حضر الدورة واستفاد منها 62 طالبة وقرابة الـ 30 من أعضاء هيئة التدريس والموظفات بحمد الله .   رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة قريشي. #اساسيات_قيادة_السيارة
  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات حملة بعنوان (النظافة مسؤوليتي) وذلك يوم الاثنين الموافق 14/  3/ 1441 هـ في تمام الساعة 8 صباحاً. حيث قام كل قسم من الأقسام العلمية داخل الكلية بتنظيف القسم به وإعادة ترتيبه وتزيينه وجعله بيئة مهيئة للدراسة بشكل أفضل، كما قامت الأقسام كذلك بنشر الوعي بأهمية النظافة بأسلوبها الخاص من خلال المنشورات والتوزيعات المصاحبة للفعالية، هذا وقد تم تعيين لجنة تقييم من قبل النادي قامت بعمل جولتها على الأقسام في تمام الساعة 9 ونصف وكان في استقبالهم منسقات النشاط ورئيسات الأقسام وبعض أعضاء هيئة التدريس من كل قسم والطالبات المشاركات، وتم منح الأقسام الفائزة درع النظافة بالإضافة إلى هدايا عينية للطالبات المشاركات . رائدة النشاط/ أ. فاطمة الشهري. رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة قريشي. #النظافة_مسئوليتي
  قامت لجنة النشاط الطلابي بقسم الحاسب التابعة لنادي مسك للنشاط الطلابي بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب بتقديم دورة في تطوير الويب من إعداد و تقديم شهد ملوح القحطاني. احتوت الدورة التي أقيمت يوم الثلاثاء 29 أوكتوبر 2019 الموافق للأول من ربيع الأول 1441 هجري ، على العديد من المواضيع المتصلة بتطوير الويب. بدءاً من مجالات تطوير الويب  Front-end web development المختص بتطوير واجهات الويب ، ثم  Back-end web development  المختص بتصميم قواعد بيانات المواقع و ما يحدث في خوادم الانترنت . تحدثت عن أبرز اللغات و التقنيات لكل من المجالين ، ثم تحدثت عن ال Full-stack web development  وهو تطوير كلا المجالين في الوقت ذاته . تناقشت مع الحضور البالغ عدده 20 طالبة عن تطوير الويب و أهم تقنياته و آخر مستجداته.
  قامت لجنة النشاط الطلابي بقسم الحاسب التابعة لنادي مسك للنشاط الطلابي بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب بتقديم دورة في محركات البحث الأقوى SEO  من إعداد و تقديم أسماء عبدالسلام اليزيدي. احتوت الدورة التي أقيمت يوم الأربعاء التاسع من أوكتوبر 2019 على تعريف SEO ماهو ال SEO  و يعني تهيئة المواقع لمحركات البحث , او تحسين صفحات المواقع طبقا لمتطلبات محركات البحث لكى تظهر ضمن النتائج الاولى في نتائج محركات البحث مثل جوجل و بينج و ياهو. وتحدثت عن أهمية ذلك، و كيفية عمله، وكيف تحدد قوقل النتائج الأفضل في نتائج بحثها ، وماهي خوارزمية البحث ، وأبرز العوامل المؤثرة في ذلك، وماهي انواع الاستراتيجيات في SEO؟   وماهي الكلمات المفتاحية؟ كما و قامت لجنة النشاط الطلابي بتقديم شهادات إلكترونية للحاضرات.