جلسات وورش متخصصة مصاحبة لحفل جائزة مدير الجامعة للتحول الرقمي

 

المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

صاحبت حفل النسخة الأولى من جائزة مدير جامعة الملك خالد للتحول الرقمي، الذي أقيم تحت رعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي وبتنظيم من الإدارة العامة لتقنية المعلومات، عدد من الورش التدريبية والجلسات المتخصصة.

حيث قُدمت ورشة تدريبية بعنوان "تقنيات في إدارة المحتوى الإلكتروني باستخدام دروبال" والتي تم خلالها الإشارة إلى التحسينات في إضافة المحتوى من خلال التنسيق الجيد للنصوص واختيار الصور المناسبة ذات الدقة العالية والتسلسل المنطقي للروابط إضافة إلى تقديم بعض النصائح في إضافة الترجمة والتعامل معها وإبراز أهميتها، كما تناولت الورشة عرض بعض الأدوات التي تساعد في عملية الترجمة، وتطرقت الورشة أيضًا إلى تقنيات تصميم وتنسيق صفحات الويب والأدوات المستخدمة عالميًا في المواقع ومن أشهرها (Bootstrap)، واختتمت الورشة بالحديث عن المحتوى القديم وكيفية أرشفته والاستفادة منه في البيئة الجديدة التي سيتم نقل المواقع عليها.

ثم قُدمت جلسة بعنوان  أدوات لإثراء المحتوى العربي الإلكتروني، عُرف خلالها بالمحتوى الإلكتروني بشكل عام وأهميته بالنسبة للمجتمع وصاحبتها دورة في تسويق الفرد بمحتواه المقدم، ثم استعرضت إحصائيات عن المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية، والتي أظهرت  النقص الشديد فيه حيث لا يمثل سوى ٣ بالمئة فقط من إجمالي المحتوى الإلكتروني العالمي وعزي ذلك لعدم إدراك عدد كبير من المجتمعات العربية المختلفة أو معرفتهم بأهمية التواجد الإلكتروني وما يشكله من ثقل على المستوى العالمي، كما تم استعراض دور الإدارة العامة لتقنية المعلومات في تعزيز إثراء المحتوى العربي بأهم الخدمات، وشرح مفصل عن كيفية التعامل مع الموسوعة العالمية ويكيبيديا وكيفية كتابة المقالات فيها وكذلك التعديل على المقالات والمصادر الموجودة مسبقا وأهم الشروط لاعتماد الكاتب على الموسوعة.

كذلك صاحب حفل الجائزة جلسات «اجتماع سفراء تقنية المعلومات جلسه خاصة بخدمات جوجل الحسابية» قدم خلالها فريق العمل عرضا تقديميا عن خدمات جوجل السحابية والتي توفرها إدارة تقنية المعلومات لكافة منسوبي الجامعة بشكل مجاني عن طريق الوصول الموحد، إضافة لشرح طريقة العمل على العروض التقديمية باستخدام خدمة جوجل، وطريقة التعامل مع جداول البيانات المقدمة من جوجل، وجوجل درايف الخاص بحفظ الملفات على السحابة.

كما قام فريق العمل بتقديم شروحات لخدمات جوجل keep الخاص بإدارات الملاحظات والمهام، وفي نهاية الجلسة عرض الفريق بعض الإضافات التي يمكن استخدامها مع خدمات جوجل السحابية وجوجل كروم والتي تساعد منسوبي الجامعة في الخدمات التعليمية.

كما قُدمت ورشة عمل بعنوان «لمحة عن المعامل الافتراضية الرقمية في جامعة الملك خالد ومكوناتها» شرحت ما تعتمد عليه هذه المعامل من تقنية الأجهزة الافتراضية VPCC والتي من خلالها تتم إدارة وصيانة أجهزة المعامل بشكل مركزي.

وعُقد على هامش حفل الجائزة جلسة بعنوان "أتمتة خدمات الجامعة وأثرها في التحول الرقمي" تم خلالها التعريف بمفهوم التحول الرقمي والهدف من التحول الرقمي وآلية إعادة هندسة الإجراءات في الجامعة، وإيضاح مفهوم الأتمتة والهدف منها وخطوات الهندرة والأتمتة وأهمية التحليل في تطوير الأعمال والأنظمة.

تلا ذلك ورشة «سفراء» شملت التعريف بالتحول الرقمي والحديث عن مؤشرات العمل الحالي واستعراض نظام نقاطي، بالإضافة إلى خطة تحول الجهات وسفرائها في المرحلة القادمة، ثم جلسة عقدها كل من الدكتور والمهندس خالد سحيم والدكتور سالم العلياني والدكتور محمد الصقر عن التحول الرقمي وماهيته  وفوائدة، وخطوات التحول الرقمي، والدور الذي تلعبه ثقافة المنظمات والمسستخدمین في التحول الرقمي، والتحول الرقمي ورؤیة المملكة ودور الجامعات والقطاع الخاص في إثراء التحول الرقمي، وما يتطلبه التحول الرقمي النموذجي.

  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أشاد معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بنجاح موسم الحج للعام الحالي 1440هـ، مقدمًا التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- على هذا النجاح والتميز في التنظيم الذي شهد به العالم أجمع، كما رفع السلمي التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك لخادم الحرمين وولي عهده ولصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ولمنسوبي الجامعة ومنسوباتها، سائلاً الله أن يعيد هذه المناسبة السعيدة على وطننا الغالي وهو ينعم بالأمن والأمان والرخاء والاستقرار، موجهًا تحايا الفخر والاعتزاز لأبطال القوات المسلحة. جاء ذلك خلال حفل المعايدة السنوي لعيد الأضحى المبارك للعام الحالي 1440هـ، الذي نظمته الإدارة العامة للعلاقات الجامعية صباح اليوم الأحد بحضور وكلاء الجامعة، وعمداء الكليات والعمادات المساندة، وعدد من منسوبي الجامعة. وأكد السلمي خلال كلمته أهمية توفير البيئة الأكاديمية المناسبة لطلاب وطالبات الجامعة وأن تعمل جميع الجهات والوحدات بالجامعة خلال العام الجامعي 1441هـ على أكمل وجه لتحقيق الجودة والقيام بالمهام على النحو الذي يحقق التميز ويمكّن طلاب وطالبات الجامعة من الاستفادة من برامجها وخدماتها. كما اشتمل الحفل على عدد من الفقرات وقصيدة شعرية للأستاذ الدكتور عبدالحميد الحسامي، إضافة إلى كلمة لطلاب المنح رفعوا من خلالها شكرهم للجامعة على الإسهام في تهيئة حملة حج لـ 100 طالب من طلاب المنح بالجامعة معربين عن سعادتهم بما شاهدوه في المشاعر المقدسة من خدمات متطورة واهتمام كبير بضيوف الرحمن. وفي ذات السياق أقامت الجامعة حفل المعايدة السنوي لعيد الأضحى المبارك 1440هـ، "للقسم النسوي"، بحضور وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الأستاذة الدكتورة خلود أبوملحة، وعميدات الكليات، وعدد من منسوبات الجامعة وموظفاتها. ورفعت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الأستاذة الدكتورة خلود أبوملحة التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- بمناسبة عيد الأضحى المبارك، ونجاح موسم الحج، كما هنأت الجنود المرابطين على الحدود بمناسبة عيد الأضحى المبارك، سائلة الله أن يعيد هذه المناسبة على الأمة الإسلامية بالعزة والتمكين ومزيد من الأمن والاستقرار.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير – حفظه الله –، افتتح مدير عام جمعية آباء لرعاية الأيتام بمنطقة عسير الدكتور سعد آل عمرو صباح اليوم الاثنين، حفل انطلاق فعاليات الأولمبياد الوطني الثاني لجمعيات رعاية الأيتام بالمملكة، الذي أقيم على مسرح الشريك الاستراتيجي (جامعة الملك خالد) بمقرها الرئيس في "قريقر". ويشهد الأولمبياد مشاركة أكثر من 200 متنافس من 15 جمعية من مختلف مناطق المملكة، وذلك في 8 منافسات ما بين ثقافية ورياضية. وفي بداية الحفل رحب مدير عام جمعية آباء المشرف العام على الأولمبياد "آل عمرو" بالمشاركين والمنسقين والمشرفين من مختلف الجمعيات، شاكرًا لسمو أمير منطقة عسير رعايته الكريمة لهذا الأولمبياد ودعمه ومتابعته لكل أنشطة وفعاليات الجمعية، كما وجه شكره للشريك الاستراتيجي جامعة الملك خالد على استضافة الأولمبياد وتهيئة مكان إقامة فعالياته ولكافة الشركاء والرعاة المشاركين. وأشار إلى أن جمعيات رعاية الأيتام لم تعد مكانًا للرعاية التقليدية فقط، لافتًا إلى أنه وبفضل توجيه قيادة المملكة العربية السعودية الحكيمة نهجت هذه الجمعيات منهج بناء وتنمية الإنسان، وعلى ذلك بدأت كل جمعية في إنشاء مبادرات نوعية وليس هذا الأولمبياد إلا مبادرة بدأتها جمعية آباء العام الماضي وتعمل على تفعيلها بشكل دوري، مؤكدًا على أن الجمعية ستعمل مع جامعة الملك خالد على تطوير نسخ الأولمبياد القادمة ولن تستغني عن آراء وتطلعات الجمعيات المشاركة من مختلف مناطق المملكة. كما اطلع حضور حفل التدشين على عرض مرئي تناول أهم أهداف جمعية آباء والأنشطة والفعاليات التي تنظمها، إضافة إلى رؤيتها ورسالتها، وكذلك أهدافها وتطلعاتها من خلال إقامتها للأولمبياد. فيما تتمثل جمعيات رعاية الأيتام المشاركة في الأولمبياد الذي تستضيفه الجامعة في جمعية كهاتين، وإنسان، وتراؤف، وكافل، وآباء، إضافة إلى جمعية أبناء، وبناء، ورواق، ورفقاء، ورأفة، وكذلك جمعية أكناف، والرس، وأبطال، وأيتام جدة، وأيتام الجبيل. وفي مجال منافسات الأولمبياد الوطني الثاني يتنافس المشاركون في الجانب الثقافي في 4 محاور تشمل أعذب تلاوة، والإلقاء، والمسابقة الثقافية، والمسرح لك، وكذلك يضم الجانب الرياضي 4 مسابقات تتمثل في تنس الطاولة، والسباحة، وسباق الجري، وكرة القدم. يذكر أن فعاليات الأولمبياد تقام خلال فترتين صباحية ومسائية اعتبارًا من صباح اليوم حتى مساء يوم الجمعة الـ 22 من شهر ذي الحجة الجاري، وذلك في المسرح الجامعي والصالة الرياضية بالمدينة الجامعية "قريقر".
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أشاد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال آل سعود أمير منطقة عسير، بجهود القائمين على فعاليات الأولمبياد الوطني الثاني لجمعيات رعاية الأيتام بالمملكة، الذي تنظمه جمعية آباء لرعاية الأيتام بمنطقة عسير خلال الفترة الحالية، بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي جامعة الملك خالد. جاء ذلك خلال استقبال سموه لمدير عام جمعية آباء بمنطقة عسير المشرف العام على الأولمبياد الدكتور سعد آل عمرو مؤخرًا، حيث قدم سمو أمير منطقة عسير شكره لكافة العاملين في الأولمبياد على جهودهم في تحقيق نجاحه والإسهام في تنمية مهارات ومواهب أبناء الوطن من هذه الفئة. بدوره قدم آل عمرو بداية اللقاء نبذة تعريفية عن برامج وفعاليات وأهداف الأولمبياد، لافتاً إلى أن الجمعية حرصت على إقامة فعاليات هذا الأولمبياد خلال فترة الصيف ضمن روزنامة فعاليات صيف عسير. وفي ختام اللقاء وقع سمو الأمير تركي بن طلال على راية الأولمبياد، مباركاً جهود القائمين على إقامة وتنظيم فعاليات النسخة الثانية. من جهة أخرى يواصل الأولمبياد إقامة فعالياته الرياضية والثقافية بشكل يومي، بالإضافة إلى البرامج الترفيهية المصاحبة، حيث نظم القائمون على الأولمبياد صباح أمس الأربعاء رحلة للمشاركين في الفعاليات إلى مزرعة الورد الطائفي بعسير، اطلعوا من خلالها على آليات استخراج المواد العطرية من الورد في المصنع الخاص بالمزرعة. كما استضافت اللجنة التنظيمية للأولمبياد في الفترة المسائية سعادة مدير عام تعليم منطقة عسير الأستاذ سعد الجوني، الذي بدوره كرم الفائزين في مسابقات اليوم الثالث الرياضية والثقافية، حيث تسلمت جمعية رفاق من منطقة حائل من سعادته الميدالية الذهبية ولقب المركز الأول في نتائج المسابقة الثقافية، فيما حصلت جمعية تراؤف من محافظة حفر الباطن على الميدالية الفضية والمركز الثاني، وجاءت في المركز الثالث جمعية كافل من منطقة مكة المكرمة عبر تحقيقها للميدالية البرونزية. كذلك كرم الجوني الفائزين في بطولة تنس الطاولة حيث حققت جمعية أبناء من مدينة الجبيل المركزين الأول والثاني وكان المركز الأول من نصيب المتسابق يوسف القوسي، وفي المركز الثاني المتسابق فيصل التويجري، كذلك حقق متسابقا جمعية تراؤف من محافظة حفر الباطن أركان الشمري وعمر الرشيدي المركزين الثالث والرابع.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أصدر معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي عددًا من قرارات التعيين والتكليف لأعضاء وعضوات هيئة تدريس بأعمال أكاديمية إدارية، شملت: تمديد تكليف الدكتور أحمد عاطف الشهري مشرفًا عامًّا على فرع الجامعة بتهامة، وتكليف الدكتور ثابت سعيد آل كحلان القحطاني عميدًا لكلية التربية، وتمديد تكليف الأستاذ الدكتور يحيى عبدالله البكري الشهري  مشرفًا على وحدة التوعية الفكرية بالجامعة، وتمديد تكليف الدكتورة رحمة أحمد آل أحمد مساعدة لعميد كلية العلوم والآداب بمحايل عسير - شطر الطالبات، وتمديد تكليف الدكتورة دولة محمد العسيري مساعدة لعميد كلية الشريعة وأصول الدين – شطر الطالبات، وتمديد تكليف الدكتورة سهير عيسى مرعي القحطاني مساعدة لعميد كلية العلوم الإنسانية - شطر الطالبات، وتكليف الدكتورة عبير محفوظ آل مداوي مساعدة لعميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر - شطر الطالبات، وتكليف الدكتور نايف محمد جبلي وكيلاً لعمادة التعلم الإلكتروني للابتكار، وتمديد تكليف الدكتور أيمن إبراهيم قحمش وكيلاً لكلية علوم الحاسب الآلي للشؤون التعليمية والأكاديمية، وتمديد تكليف الدكتور ماجد محمد الفقيه الغامدي وكيلاً لكلية العلوم للشؤون الأكاديمية، وتكليف الدكتورة أمل عبدالله ناصر الشهراني وكيلةً لكلية الشريعة وأصول الدين - شطر الطالبات. كما تضمنت القرارات الإدارية تكليف عدد من أعضاء وعضوات هيئة التدريس رؤساء للأقسام في كليات الجامعة، وشملت: تكليف الدكتور عادل سعد عسيري رئيسًا لقسم نظم المعلومات الإدارية بكلية الأعمال، وتمديد تكليف الدكتور عائض عبدالله آل معيض رئيسًا لقسم علم النفس بكلية التربية، وتكليف الدكتورة كاملة علي آل مقبل مشرفة على قسم الدراسات الإسلامية بكلية الشريعة وأصول الدين، وتمديد تكليف الدكتورة شارة علي أحمد الظلماني مشرفة على قسم الكيمياء بكلية العلوم - شطر الطالبات. وقد هنأ معالي مدير الجامعة المكلفين، داعيًا لهم بالتوفيق، وحاثًّا الجميع على مضاعفة الجهود.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي شهد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة عسير الأستاذ حسين المري، فعاليات اليوم الثاني للأولمبياد الوطني الثاني لجمعيات رعاية الأيتام بالمملكة المقام على مسرح جامعة الملك خالد وصالتها الرياضية، بحضور مدير الجمعيات الأهلية بمركز التنمية الاجتماعية بأبها الأستاذ علي العوصي. وتمثلت منافسات ثاني أيام انعقاد الأولمبياد في رياضة "السباحة" في المجال الرياضي، وفي المجال الثقافي مسابقة "المسرح لك"، إضافة إلى مسابقة دوري كرة القدم في عدة مباريات بشكل يومي تنتهي بخروج المغلوب حتى نهاية فترة إقامة الأولمبياد. هذا وقد كرم مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعسير الفائزين في مسابقة "المسرح لك"، حيث حصلت جمعية تراؤف من محافظة حفر الباطن على الميدالية الذهبية ولقب المركز الأول، وجاءت جمعية آباء من منطقة عسير في المركز الثاني محققة الميدالية الفضية، فيما حصدت جمعية كافل من منطقة مكة المكرمة برونزية المسابقة ومركزها الثالث. من جهته كرم مدير الجمعيات الأهلية بمركز التنمية الاجتماعية بأبها الفائزين في مسابقة "السباحة"، حيث حققت جمعية أبناء من محافظة الجبيل المركز الأول والميدالية الذهبية، وفي المركز الثاني حصلت جمعية إنسان الخيرية الميدالية الفضية، أما المركز الثالث والميدالية البرونزية فمن نصيب جمعية كافل من منطقة مكة المكرمة. كما تقام منافسات اليوم الثالث في كل من دوري كرة القدم، وتنس الطاولة في المجال الرياضي، والمسابقة الثقافية في مجال الثقافة، بالإضافة إلى حفل سمر تنظمه جمعية آباء المستضيفة للأولمبياد. يذكر أن من أهم أهداف النسخة الثانية من الأولمبياد الوطني لرعاية الأيتام بالمملكة بناء قدرات الأيتام وإكسابهم الثقة بالنفس، واكتشاف الموهوبين منهم وصقل مواهبهم.