جلسات وورش متخصصة مصاحبة لحفل جائزة مدير الجامعة للتحول الرقمي

 

المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

صاحبت حفل النسخة الأولى من جائزة مدير جامعة الملك خالد للتحول الرقمي، الذي أقيم تحت رعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي وبتنظيم من الإدارة العامة لتقنية المعلومات، عدد من الورش التدريبية والجلسات المتخصصة.

حيث قُدمت ورشة تدريبية بعنوان "تقنيات في إدارة المحتوى الإلكتروني باستخدام دروبال" والتي تم خلالها الإشارة إلى التحسينات في إضافة المحتوى من خلال التنسيق الجيد للنصوص واختيار الصور المناسبة ذات الدقة العالية والتسلسل المنطقي للروابط إضافة إلى تقديم بعض النصائح في إضافة الترجمة والتعامل معها وإبراز أهميتها، كما تناولت الورشة عرض بعض الأدوات التي تساعد في عملية الترجمة، وتطرقت الورشة أيضًا إلى تقنيات تصميم وتنسيق صفحات الويب والأدوات المستخدمة عالميًا في المواقع ومن أشهرها (Bootstrap)، واختتمت الورشة بالحديث عن المحتوى القديم وكيفية أرشفته والاستفادة منه في البيئة الجديدة التي سيتم نقل المواقع عليها.

ثم قُدمت جلسة بعنوان  أدوات لإثراء المحتوى العربي الإلكتروني، عُرف خلالها بالمحتوى الإلكتروني بشكل عام وأهميته بالنسبة للمجتمع وصاحبتها دورة في تسويق الفرد بمحتواه المقدم، ثم استعرضت إحصائيات عن المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية، والتي أظهرت  النقص الشديد فيه حيث لا يمثل سوى ٣ بالمئة فقط من إجمالي المحتوى الإلكتروني العالمي وعزي ذلك لعدم إدراك عدد كبير من المجتمعات العربية المختلفة أو معرفتهم بأهمية التواجد الإلكتروني وما يشكله من ثقل على المستوى العالمي، كما تم استعراض دور الإدارة العامة لتقنية المعلومات في تعزيز إثراء المحتوى العربي بأهم الخدمات، وشرح مفصل عن كيفية التعامل مع الموسوعة العالمية ويكيبيديا وكيفية كتابة المقالات فيها وكذلك التعديل على المقالات والمصادر الموجودة مسبقا وأهم الشروط لاعتماد الكاتب على الموسوعة.

كذلك صاحب حفل الجائزة جلسات «اجتماع سفراء تقنية المعلومات جلسه خاصة بخدمات جوجل الحسابية» قدم خلالها فريق العمل عرضا تقديميا عن خدمات جوجل السحابية والتي توفرها إدارة تقنية المعلومات لكافة منسوبي الجامعة بشكل مجاني عن طريق الوصول الموحد، إضافة لشرح طريقة العمل على العروض التقديمية باستخدام خدمة جوجل، وطريقة التعامل مع جداول البيانات المقدمة من جوجل، وجوجل درايف الخاص بحفظ الملفات على السحابة.

كما قام فريق العمل بتقديم شروحات لخدمات جوجل keep الخاص بإدارات الملاحظات والمهام، وفي نهاية الجلسة عرض الفريق بعض الإضافات التي يمكن استخدامها مع خدمات جوجل السحابية وجوجل كروم والتي تساعد منسوبي الجامعة في الخدمات التعليمية.

كما قُدمت ورشة عمل بعنوان «لمحة عن المعامل الافتراضية الرقمية في جامعة الملك خالد ومكوناتها» شرحت ما تعتمد عليه هذه المعامل من تقنية الأجهزة الافتراضية VPCC والتي من خلالها تتم إدارة وصيانة أجهزة المعامل بشكل مركزي.

وعُقد على هامش حفل الجائزة جلسة بعنوان "أتمتة خدمات الجامعة وأثرها في التحول الرقمي" تم خلالها التعريف بمفهوم التحول الرقمي والهدف من التحول الرقمي وآلية إعادة هندسة الإجراءات في الجامعة، وإيضاح مفهوم الأتمتة والهدف منها وخطوات الهندرة والأتمتة وأهمية التحليل في تطوير الأعمال والأنظمة.

تلا ذلك ورشة «سفراء» شملت التعريف بالتحول الرقمي والحديث عن مؤشرات العمل الحالي واستعراض نظام نقاطي، بالإضافة إلى خطة تحول الجهات وسفرائها في المرحلة القادمة، ثم جلسة عقدها كل من الدكتور والمهندس خالد سحيم والدكتور سالم العلياني والدكتور محمد الصقر عن التحول الرقمي وماهيته  وفوائدة، وخطوات التحول الرقمي، والدور الذي تلعبه ثقافة المنظمات والمسستخدمین في التحول الرقمي، والتحول الرقمي ورؤیة المملكة ودور الجامعات والقطاع الخاص في إثراء التحول الرقمي، وما يتطلبه التحول الرقمي النموذجي.

  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات  فعالية تحدي المشي :  فلنمشِ  اليوم: الثلاثاء .  التاريخ: 24_6_1441 هـ  الساعة: 8 - 12  المقر: الحرم الجامعي. ابتدأ التحدي منذ الساعة الثامنة حتى الثانية عشر  بهدف تحقيق اكبر عدد من الخطوات خلال يوم دراسي ، بدأت بتسجيل المشاركات بياناتهم ثم العودة عند نهاية الوقت و رصد الخطوات المقطوعة و تحديد أعلى ثلاثة مراكز بينهم و حصلن الفائزات على  مجموعة من الوجبات الصحية الخفيفة بالإضافة الى بطاقات شراء من مكتبة جرير كما تم نشر بعض المنشورات التي احتوت على طرق تمارين بسيطة و طرق متعددة لإعداد الديتوكس كما بعض المنشورات التي احتوت على دلالة إشتهاء بعض الأطعمة و ما هي العناصر الغذائية المرتبطة بها و تم توزيع بعض الأطعمة الصحية . كما قدم النادي تحدي البحث عن الكنز، حيث خبأن هدايا في عدة اماكن في الجامعة، و اعطين الطالبات اوراق يوجد بها تلميحات باماكن الهدايا، شارك فالمسابقة قرابة ال ٩٥ طالبة وموظفة و استفاد من الفعالية و انشطتها و منشوراتها قرابة ال ٢٠٠طالبة وموظفة. رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
  أقام نادي (مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات ورشة عمل تدريبية بعنوان: كتابة المستندات باللغة الإنجليزية. اليوم: الاثنين. التاريخ: 23_6_1441 هـ. الساعة: 10-11 صباحاً المقدمات: ريم مسفر محمد الشهراني مها خالد عبد الله القحطاني نورة سعد عوظه الواكد في ورشة العمل تم تدريب الطالبات على كتابة بعض أجزاء المقال ككتابة أكاديمية صحيحة ، وسلطن الضوء خصيصاً على أهمية الكتابة في اللغة الإنجليزية خصوصًا الأكاديمية منها ودورها كأساس في ممارسة اللغة. استعرضن المدربات كيفية كتابة مقال أكاديمي والمهارات اللازمة للكتابة الصحيحة وعرضن أمثلة على ٦٠ كلمة شائعة مستخدمة في الكتابة الأكاديمية والعديد من الأساليب الفعالة عند الكتابة لشد القارئ. كان هناك ورشة عمل للمجموعات بكتابة جملة مفتاحية في خاتمة جزئية المقدمة في مثال قُدم ورقيًا للطالبات . اختتمت الدورة بإعلان مسابقة للمتدربات كتابة مقال أكاديمي عن أحد المواضيع المختارة - قوة المعرفة - التسوق عبر الإنترنت - يجب ألا يُسمح للطلبة بلعب لعبة ببجي سيتم مراجعة وتدقيق أي مقال يُرسل واختيار أفضل مقال لنشره في مجلة الكلية This Is Us at KKU حضر الدورة 20 طالبة من طالبات قسمي الحاسب واللغة الإنجليزية. رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
  أطلق فريق نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات موقع الكتروني مخصص للمجلة This is us at KKU .  اليوم: الخميس.  التاريخ: 20_6_1441 هـ. الساعة: 12 صباحاً   مجلة :  This Is Us At KKU مجلة نصف شهرية تصدرها وحدة النشاط الطلابي كجزء من أنشطة نادي مسك . المجلة تحتوي على العديد من المواضيع و المقالات المترجم بعضها في شتى المجالات و الممتعة جداً بالأضافة الى بعض الأعلانات عن برامج النادي. يشمل الموقع جميع الأعداد التي سبق نشرها، مع معلومات عن فريق العمل، وكيفية التواصل مع الفريق لنشر المشاركات. زار الموقع ما يفوق ال٧٠ شخص في ال١٢ ساعة الأولى من إطلاقه. يمكنك الاطلاع على الموقع من خلال الرابط التالي:   https://thisisusatkku.wixsite.com/magazine   رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
  أقام نادي (مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات  سلسلة من 3 ندوات معنونة بعنوان الثقافة الأكاديمية اليوم: الأربعاء . التاريخ:  7_6_1441 هـ , 11_6_1441 هـ. , 18_6_1441 هـ. الساعة: 10 - 11 المقر: المسرح الجامعي  مقدمة السلسلة : أ. نورة عبد العزيز سلسلة ندوات الثقافة الاكاديمية امتدت على مدار ٣ اسابيع بواقع ساعة لكل اسبوع،  ابتدأت هذه السلسلة بالجزء الاول، مقدمة في الثقافة الاكاديمية ، احتوى الجزء الاول على أهم المفاهيم الأساسية للحياة الأكاديمية. في الجزء الأول، ابتدأت بتوضيح ماهي الثقافة الاكاديمية و أهمية الحياه الجامعية وأن الطالبة تستقي مهارات أخرى غير التعلم في تخصصها ، كالنقد التفكيري والتحليل و حل المشاكل، أيضاً تتعلم المهارات الاساسية في الحياة الجامعية كالنقاش، وأهم التصرفات التي يتوقع الجميع منها أن تتصرفها داخل الحرم الجامعي، و مهارات الاستماع والقراءة وأهميتها و الكتابة الاكاديمية. في الجزء الثاني من السلسلة المعنون بكيف تقدمين عرض ؟ عرضت أهم الخطوات الي يجب اتباعها قبل العرض ، كالبحث في المصادر الموثوقة ، والتركيز على تماسك الفكره المراد عرضها ، وأيضاً خلال العرض ، كالتفاعل مع الجمهور و التواصل معهم وطرق تخفف من التوتر الارتباك الذي قد يحدث قبل العرض. في الجزء الثالث من السلسلة المعنون بكيف تقومين ببحث علمي؟ تحدثت عن طرق البحث الصحيحة من حيث طريقة الكتابة الصحيحة للكلمات المفتاحية المتعلقة بالبحث و عن أبرز المواقع لمصادر المعلومات  الموثوقة و افضل المواقع لفهرسة المراجع و الطرق المعتمدة لذلك و ختمت بأهمية الحقوق الفكرية و حمايتها و طرق تدعم نشر هذه الحقوق. حضر الندوات 6 من أعضاء هيئة التدريس و 131 طالبة في السلسلة كاملة.   رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي.
  أقام نادي(مسك) للنشاط الطلابي بكلية (العلوم والآداب بخميس مشيط) بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات محاضرة توعوية عن مرض السكري ،  قدمنها تسع طالبات من كلية الطب بإشراف د. إيمان النشار. اليوم: الثلاثاء.  التاريخ: 10_6_1441 هـ. المقر: المسرح الجامعي. الساعة: 10 صباحاً. استفتحن الطالبات المحاضرة بالتعريف بمرض السكري وأنواعه، أهمية الجلوكوز للجسم البشري، ودوره في غذاء الخلية، وعلاقته بهرمونات الجسم كالأنسولين والكورتيزول. موضحة أهم الحالات التي قد تحصل لمعدل الجلوكوز في الدم و هي انخفاضه أو ارتفاعه، وأهم العوامل المسببة لارتفاعه خصوصاً، كالعامل الوراثي، السمنة، و بعض الأدوية و العقارات، تحدثن أيضاً عن مضاعفات ارتفاع معدل الجلوكوز، الذي بدوره يؤدي إلى مرض السكري، و تأثيره على القلب، الكلى، الجلد و الأعصاب. ثم تطرقت الي التحدث عن نوعي مرض السكر الأول و الثاني، معنى و أسباب كلاً منهما.موضحة للطالبات كيفية الوقاية من السكري، عبر الحمية و ممارسة الرياضة، و تقليل الأطعمة ذات المؤشر العالي من الكربوهيدرات، و كيفية علاج السكري بنوعيه، الأول و الثاني ثم عرضن للطالبات بشكل عملي كيفية قياس سكر الدم عبر جهاز التحليل، و وضحن أبرز النصائح بهذا الشأن. ومن الفعاليات التي صاحبة الندوه تحدي الانقطاع عن السكر المصنع لمدة أسبوع، يستطعن المشاركات فيه المشاركة عبر هاشتاق في تويتر #kkuchallenge     رائدة النشاط/ أ. أثير عبدالله رئيسة النشاط/ الطالبة سميرة القريشي