صيدلة الجامعة تنظم ندوة علمية عن الطرق الحديثة لتصميم المستحضرات الدوائية

المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي
 أقامت المجموعة السعودية للجمعية الأمريكية لعلماء الصيدلة AAPS-Saudi Discussion Group  التابعة لجامعة الملك خالد ندوة علمية بعنوان "الطرق الحديثة في مجال تصميم المستحضرات الدوائية و طرق إيصالها"، بإشراف الدكتور محمد الغزواني، الأستاذ المساعد بقسم الصيدلانيات وعضو الجمعية المشرف على مجموعة الصيدلة الحيوية وطرق إيصال الدواء، بحضور عدد من المهتمين من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب من منسوبي الجامعة من الكليات العلمية والصحية بالإضافة إلى حضور ضيوف من جامعة الملك سعود وجامعة جيزان. 

حيث تضمنت الندوة محاضرات علمية لمجموعة من المختصين في هذا المجال من جامعة الملك خالد وجامعة نجران وجامعة جيزان، وبدأ اللقاء بمشاركات طلابية، تلتها كلمة عميد كلية الصيدلة الدكتور عبدالرحمن الصيعري، حيث رحب بالحضور وشكر المشاركين في اللقاء و القائمين عليه، و بين أهمية إقامة ندوات علمية وما لها من دور مهم في الإثراء المعرفي وتنشيط الحركة البحثية، ثم قدم قائد الصيدلة الحيوية الدكتور محمد الغزواني نبذة عن أنشطة الجمعية وبرامجها المختلفة التي تقام في الجامعات السعودية. 

ثم قدم أستاذ الصيدلانيات المساعد بكلية الصيدلة في جامعة الملك خالد الدكتور يحيى آل حمحوم محاضرة علمية بعنوان "إيصال الدواء بالحقن الهيدروديناميكي"، فيما قدم أستاذ الصيدلانيات المساعد بجامعة نجران الدكتور محمد القحطاني محاضرة بعنوان "الطباعة الثلاثية الأبعاد في المستحضرات الصيدلانية، تطبيقاتها ومستقبلها"، وتلا ذلك محاضرة للدكتور محمد سلطان القحطاني أستاذ الصيدلانيات المساعد في كلية الصيدلة بجامعة جازان بعنوان "تغيير معدل الإفراز من مستحضرات الأنسولين البلورية باستخدام القوالب القابلة للحقن".

وشارك أستاذ الصيدلانيات المساعد بكلية الصيدلة في جامعة الملك خالد الدكتور يوسف العبيني بورقة بعنوان "استخدام جزيئات نانوية بوليمرية جديدة لإيصال الدواء للعين"، وقدم الأستاذ المساعد بقسم الصيدلانيات من كلية الصيدلة بجامعة جازان الدكتور أسامة علي مدخلي محاضرة بعنوان " نظرة شاملة للنواقل الصيدلانية النانوية غير الفيروسية لإيصال الجينات العلاجية". 

وشارك أستاذ الصيدلانيات المساعد بكلية الصيدلة في جامعة الملك خالد الدكتور محمد عبدالرشيد بورقة بعنوان "بلورة المكونات الصيدلانية الفعالة وأهميتها في صناعة الدواء".

واختتم اللقاء الدكتور محمد الغزواني بتكريم المتحدثين وشكر كل من شارك وحضر هذا اللقاء ووجه الشكر لمعالي مدير الجامعة على موافقته الكريمة لاستضافة هذا اللقاء بجامعة الملك الخالد وتوفير كل ما يلزم لإنجاح هذه الندوة.

  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أشاد معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بنجاح موسم الحج للعام الحالي 1440هـ، مقدمًا التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- على هذا النجاح والتميز في التنظيم الذي شهد به العالم أجمع، كما رفع السلمي التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك لخادم الحرمين وولي عهده ولصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ولمنسوبي الجامعة ومنسوباتها، سائلاً الله أن يعيد هذه المناسبة السعيدة على وطننا الغالي وهو ينعم بالأمن والأمان والرخاء والاستقرار، موجهًا تحايا الفخر والاعتزاز لأبطال القوات المسلحة. جاء ذلك خلال حفل المعايدة السنوي لعيد الأضحى المبارك للعام الحالي 1440هـ، الذي نظمته الإدارة العامة للعلاقات الجامعية صباح اليوم الأحد بحضور وكلاء الجامعة، وعمداء الكليات والعمادات المساندة، وعدد من منسوبي الجامعة. وأكد السلمي خلال كلمته أهمية توفير البيئة الأكاديمية المناسبة لطلاب وطالبات الجامعة وأن تعمل جميع الجهات والوحدات بالجامعة خلال العام الجامعي 1441هـ على أكمل وجه لتحقيق الجودة والقيام بالمهام على النحو الذي يحقق التميز ويمكّن طلاب وطالبات الجامعة من الاستفادة من برامجها وخدماتها. كما اشتمل الحفل على عدد من الفقرات وقصيدة شعرية للأستاذ الدكتور عبدالحميد الحسامي، إضافة إلى كلمة لطلاب المنح رفعوا من خلالها شكرهم للجامعة على الإسهام في تهيئة حملة حج لـ 100 طالب من طلاب المنح بالجامعة معربين عن سعادتهم بما شاهدوه في المشاعر المقدسة من خدمات متطورة واهتمام كبير بضيوف الرحمن. وفي ذات السياق أقامت الجامعة حفل المعايدة السنوي لعيد الأضحى المبارك 1440هـ، "للقسم النسوي"، بحضور وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الأستاذة الدكتورة خلود أبوملحة، وعميدات الكليات، وعدد من منسوبات الجامعة وموظفاتها. ورفعت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الأستاذة الدكتورة خلود أبوملحة التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- بمناسبة عيد الأضحى المبارك، ونجاح موسم الحج، كما هنأت الجنود المرابطين على الحدود بمناسبة عيد الأضحى المبارك، سائلة الله أن يعيد هذه المناسبة على الأمة الإسلامية بالعزة والتمكين ومزيد من الأمن والاستقرار.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير – حفظه الله –، افتتح مدير عام جمعية آباء لرعاية الأيتام بمنطقة عسير الدكتور سعد آل عمرو صباح اليوم الاثنين، حفل انطلاق فعاليات الأولمبياد الوطني الثاني لجمعيات رعاية الأيتام بالمملكة، الذي أقيم على مسرح الشريك الاستراتيجي (جامعة الملك خالد) بمقرها الرئيس في "قريقر". ويشهد الأولمبياد مشاركة أكثر من 200 متنافس من 15 جمعية من مختلف مناطق المملكة، وذلك في 8 منافسات ما بين ثقافية ورياضية. وفي بداية الحفل رحب مدير عام جمعية آباء المشرف العام على الأولمبياد "آل عمرو" بالمشاركين والمنسقين والمشرفين من مختلف الجمعيات، شاكرًا لسمو أمير منطقة عسير رعايته الكريمة لهذا الأولمبياد ودعمه ومتابعته لكل أنشطة وفعاليات الجمعية، كما وجه شكره للشريك الاستراتيجي جامعة الملك خالد على استضافة الأولمبياد وتهيئة مكان إقامة فعالياته ولكافة الشركاء والرعاة المشاركين. وأشار إلى أن جمعيات رعاية الأيتام لم تعد مكانًا للرعاية التقليدية فقط، لافتًا إلى أنه وبفضل توجيه قيادة المملكة العربية السعودية الحكيمة نهجت هذه الجمعيات منهج بناء وتنمية الإنسان، وعلى ذلك بدأت كل جمعية في إنشاء مبادرات نوعية وليس هذا الأولمبياد إلا مبادرة بدأتها جمعية آباء العام الماضي وتعمل على تفعيلها بشكل دوري، مؤكدًا على أن الجمعية ستعمل مع جامعة الملك خالد على تطوير نسخ الأولمبياد القادمة ولن تستغني عن آراء وتطلعات الجمعيات المشاركة من مختلف مناطق المملكة. كما اطلع حضور حفل التدشين على عرض مرئي تناول أهم أهداف جمعية آباء والأنشطة والفعاليات التي تنظمها، إضافة إلى رؤيتها ورسالتها، وكذلك أهدافها وتطلعاتها من خلال إقامتها للأولمبياد. فيما تتمثل جمعيات رعاية الأيتام المشاركة في الأولمبياد الذي تستضيفه الجامعة في جمعية كهاتين، وإنسان، وتراؤف، وكافل، وآباء، إضافة إلى جمعية أبناء، وبناء، ورواق، ورفقاء، ورأفة، وكذلك جمعية أكناف، والرس، وأبطال، وأيتام جدة، وأيتام الجبيل. وفي مجال منافسات الأولمبياد الوطني الثاني يتنافس المشاركون في الجانب الثقافي في 4 محاور تشمل أعذب تلاوة، والإلقاء، والمسابقة الثقافية، والمسرح لك، وكذلك يضم الجانب الرياضي 4 مسابقات تتمثل في تنس الطاولة، والسباحة، وسباق الجري، وكرة القدم. يذكر أن فعاليات الأولمبياد تقام خلال فترتين صباحية ومسائية اعتبارًا من صباح اليوم حتى مساء يوم الجمعة الـ 22 من شهر ذي الحجة الجاري، وذلك في المسرح الجامعي والصالة الرياضية بالمدينة الجامعية "قريقر".
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أشاد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال آل سعود أمير منطقة عسير، بجهود القائمين على فعاليات الأولمبياد الوطني الثاني لجمعيات رعاية الأيتام بالمملكة، الذي تنظمه جمعية آباء لرعاية الأيتام بمنطقة عسير خلال الفترة الحالية، بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي جامعة الملك خالد. جاء ذلك خلال استقبال سموه لمدير عام جمعية آباء بمنطقة عسير المشرف العام على الأولمبياد الدكتور سعد آل عمرو مؤخرًا، حيث قدم سمو أمير منطقة عسير شكره لكافة العاملين في الأولمبياد على جهودهم في تحقيق نجاحه والإسهام في تنمية مهارات ومواهب أبناء الوطن من هذه الفئة. بدوره قدم آل عمرو بداية اللقاء نبذة تعريفية عن برامج وفعاليات وأهداف الأولمبياد، لافتاً إلى أن الجمعية حرصت على إقامة فعاليات هذا الأولمبياد خلال فترة الصيف ضمن روزنامة فعاليات صيف عسير. وفي ختام اللقاء وقع سمو الأمير تركي بن طلال على راية الأولمبياد، مباركاً جهود القائمين على إقامة وتنظيم فعاليات النسخة الثانية. من جهة أخرى يواصل الأولمبياد إقامة فعالياته الرياضية والثقافية بشكل يومي، بالإضافة إلى البرامج الترفيهية المصاحبة، حيث نظم القائمون على الأولمبياد صباح أمس الأربعاء رحلة للمشاركين في الفعاليات إلى مزرعة الورد الطائفي بعسير، اطلعوا من خلالها على آليات استخراج المواد العطرية من الورد في المصنع الخاص بالمزرعة. كما استضافت اللجنة التنظيمية للأولمبياد في الفترة المسائية سعادة مدير عام تعليم منطقة عسير الأستاذ سعد الجوني، الذي بدوره كرم الفائزين في مسابقات اليوم الثالث الرياضية والثقافية، حيث تسلمت جمعية رفاق من منطقة حائل من سعادته الميدالية الذهبية ولقب المركز الأول في نتائج المسابقة الثقافية، فيما حصلت جمعية تراؤف من محافظة حفر الباطن على الميدالية الفضية والمركز الثاني، وجاءت في المركز الثالث جمعية كافل من منطقة مكة المكرمة عبر تحقيقها للميدالية البرونزية. كذلك كرم الجوني الفائزين في بطولة تنس الطاولة حيث حققت جمعية أبناء من مدينة الجبيل المركزين الأول والثاني وكان المركز الأول من نصيب المتسابق يوسف القوسي، وفي المركز الثاني المتسابق فيصل التويجري، كذلك حقق متسابقا جمعية تراؤف من محافظة حفر الباطن أركان الشمري وعمر الرشيدي المركزين الثالث والرابع.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أصدر معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي عددًا من قرارات التعيين والتكليف لأعضاء وعضوات هيئة تدريس بأعمال أكاديمية إدارية، شملت: تمديد تكليف الدكتور أحمد عاطف الشهري مشرفًا عامًّا على فرع الجامعة بتهامة، وتكليف الدكتور ثابت سعيد آل كحلان القحطاني عميدًا لكلية التربية، وتمديد تكليف الأستاذ الدكتور يحيى عبدالله البكري الشهري  مشرفًا على وحدة التوعية الفكرية بالجامعة، وتمديد تكليف الدكتورة رحمة أحمد آل أحمد مساعدة لعميد كلية العلوم والآداب بمحايل عسير - شطر الطالبات، وتمديد تكليف الدكتورة دولة محمد العسيري مساعدة لعميد كلية الشريعة وأصول الدين – شطر الطالبات، وتمديد تكليف الدكتورة سهير عيسى مرعي القحطاني مساعدة لعميد كلية العلوم الإنسانية - شطر الطالبات، وتكليف الدكتورة عبير محفوظ آل مداوي مساعدة لعميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر - شطر الطالبات، وتكليف الدكتور نايف محمد جبلي وكيلاً لعمادة التعلم الإلكتروني للابتكار، وتمديد تكليف الدكتور أيمن إبراهيم قحمش وكيلاً لكلية علوم الحاسب الآلي للشؤون التعليمية والأكاديمية، وتمديد تكليف الدكتور ماجد محمد الفقيه الغامدي وكيلاً لكلية العلوم للشؤون الأكاديمية، وتكليف الدكتورة أمل عبدالله ناصر الشهراني وكيلةً لكلية الشريعة وأصول الدين - شطر الطالبات. كما تضمنت القرارات الإدارية تكليف عدد من أعضاء وعضوات هيئة التدريس رؤساء للأقسام في كليات الجامعة، وشملت: تكليف الدكتور عادل سعد عسيري رئيسًا لقسم نظم المعلومات الإدارية بكلية الأعمال، وتمديد تكليف الدكتور عائض عبدالله آل معيض رئيسًا لقسم علم النفس بكلية التربية، وتكليف الدكتورة كاملة علي آل مقبل مشرفة على قسم الدراسات الإسلامية بكلية الشريعة وأصول الدين، وتمديد تكليف الدكتورة شارة علي أحمد الظلماني مشرفة على قسم الكيمياء بكلية العلوم - شطر الطالبات. وقد هنأ معالي مدير الجامعة المكلفين، داعيًا لهم بالتوفيق، وحاثًّا الجميع على مضاعفة الجهود.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي شهد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة عسير الأستاذ حسين المري، فعاليات اليوم الثاني للأولمبياد الوطني الثاني لجمعيات رعاية الأيتام بالمملكة المقام على مسرح جامعة الملك خالد وصالتها الرياضية، بحضور مدير الجمعيات الأهلية بمركز التنمية الاجتماعية بأبها الأستاذ علي العوصي. وتمثلت منافسات ثاني أيام انعقاد الأولمبياد في رياضة "السباحة" في المجال الرياضي، وفي المجال الثقافي مسابقة "المسرح لك"، إضافة إلى مسابقة دوري كرة القدم في عدة مباريات بشكل يومي تنتهي بخروج المغلوب حتى نهاية فترة إقامة الأولمبياد. هذا وقد كرم مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعسير الفائزين في مسابقة "المسرح لك"، حيث حصلت جمعية تراؤف من محافظة حفر الباطن على الميدالية الذهبية ولقب المركز الأول، وجاءت جمعية آباء من منطقة عسير في المركز الثاني محققة الميدالية الفضية، فيما حصدت جمعية كافل من منطقة مكة المكرمة برونزية المسابقة ومركزها الثالث. من جهته كرم مدير الجمعيات الأهلية بمركز التنمية الاجتماعية بأبها الفائزين في مسابقة "السباحة"، حيث حققت جمعية أبناء من محافظة الجبيل المركز الأول والميدالية الذهبية، وفي المركز الثاني حصلت جمعية إنسان الخيرية الميدالية الفضية، أما المركز الثالث والميدالية البرونزية فمن نصيب جمعية كافل من منطقة مكة المكرمة. كما تقام منافسات اليوم الثالث في كل من دوري كرة القدم، وتنس الطاولة في المجال الرياضي، والمسابقة الثقافية في مجال الثقافة، بالإضافة إلى حفل سمر تنظمه جمعية آباء المستضيفة للأولمبياد. يذكر أن من أهم أهداف النسخة الثانية من الأولمبياد الوطني لرعاية الأيتام بالمملكة بناء قدرات الأيتام وإكسابهم الثقة بالنفس، واكتشاف الموهوبين منهم وصقل مواهبهم.