آداب وعلوم الجامعة بخميس مشيط تدرّب أكثر من 175 مستفيدة

المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي
نفذت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط التابعة لجامعة الملك خالد (وحدة التطوير الأكاديمي والجودة) بالتعاون مع قسم اللغة العربية بالكلية عددًا من الدورات التدريبية المتنوعة، استهدفت منسوبات الجامعة من عضوات هيئة تدريس وإداريات, وذلك على مدى ستة أيام من يوم الأحد الموافق 5/ 6/ 1440هـ وحتى يوم الأحد الموافق 12/ 6/ 1440هـ، وتجاوز عدد المستفيدات منها أكثر من 175مستفيدة.

وتضمن البرنامج دورات متنوعة قدمتها 5 مدربات معتمدات في عدد من المجالات المختلفة، من أبرزها دورة تدريبية في "قبعات التفكير الست" قدمتها وكيلة الكلية د.سلطانة الشهراني، وهدفت الدورة إلى تشجيع المتدربات على الإبداع في العمل وتدريبهن على إدارة الاجتماعات والمشاركة فيها بشكل أكثر فعالية, وإكسابهن مهارة حل المشكلات في بيئة العمل بأسلوب إبداعي وتجنب النزاع والصراع.

كما قدمت رئيسة قسم اللغة العربية الدكتورة مواهب إبراهيم  دورة تدريبية في مهارات التفكير الإبداعي، تناولت عدة محاور منها:  تعريف التفكير الإبداعي, والإبداع ومخ الإنسان, ومعوقات الإبداع, ومحركات الإبداع, ومفاتيح التفكير, وأساليب الإبداع ومهارات التفكير الإبداعي.

كما اشتمل البرنامج على دورة  في طرق التدريس الحديثة قدمتها د.إيمان عمر، وتطرقت خلالها إلى التعريف بأهم استراتيجيات التدريس الجامعي الحديثة, وأهم المهارات المطلوبة لتحقيق النجاح والتميز للطالب الجامعي، بالإضافة إلى دراسة أثر البيئة الجامعية الفعالة في مجال استراتيجيات تدريس مهارات التفكير.

فيما قدمت د.ريهان منصور دورة عن "مهارة صياغة التراكيب العربية الصحيحة"، استهدفت عضوات هيئة التدريس الناطقات بغير العربية، وهدفت إلى التعريف بمفهوم التراكيب وصحتها, وأسس صحة واستقامة التراكيب, وطرق تحقيق الصحة والاستقامة في التراكيب، بالإضافة إلى تطبيقات على تراكيب مستخدمة في بيئة العمل، كذلك قدمت د.حنان الكجم دورة في "فن إدارة الوقت"، تضمنت التعريف بمفهوم إدارة الوقت, وأهميته.

واختُتم البرنامج بدورة تدريبية  بعنوان "سلامة اللغة وأصول المخاطبات الرسمية"، قدمتها د.مواهب إبراهيم ود.إيمان عمر، واستهدفت موظفات جامعة الملك خالد الإداريات.

  قامت لجنة النشاط الطلابي بقسم الحاسب التابعة لنادي مسك للنشاط الطلابي بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب بتقديم دورة في محركات البحث الأقوى SEO  من إعداد و تقديم أسماء عبدالسلام اليزيدي. احتوت الدورة التي أقيمت يوم الأربعاء التاسع من أوكتوبر 2019 على تعريف SEO ماهو ال SEO  و يعني تهيئة المواقع لمحركات البحث , او تحسين صفحات المواقع طبقا لمتطلبات محركات البحث لكى تظهر ضمن النتائج الاولى في نتائج محركات البحث مثل جوجل و بينج و ياهو. وتحدثت عن أهمية ذلك، و كيفية عمله، وكيف تحدد قوقل النتائج الأفضل في نتائج بحثها ، وماهي خوارزمية البحث ، وأبرز العوامل المؤثرة في ذلك، وماهي انواع الاستراتيجيات في SEO؟   وماهي الكلمات المفتاحية؟ كما و قامت لجنة النشاط الطلابي بتقديم شهادات إلكترونية للحاضرات.   
قامت لجنة النشاط الطلابي بقسم الحاسب التابعة لنادي مسك للنشاط الطلابي بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب بتقديم دورة في التجارة الإلكترونية من إعداد و تقديم أمل سعيد آل ملحم. احتوت الدورة التي أقيمت يوم الاثنين21 أوكتوبر 2019 على شرح للتجارة الإلكترونية ، في هذا العصر الذي تنتشر فيه الأنترنت انتشارا هائلا شاع مفهوم التجارة الالكترونية التي تتيح العديد من المزايا بالنسبة لرجال الأعمال و المستهلكين ونحوهم، تحدثت عن أنواع التجارة الإلكترونية ، وطرق التسويق ، و آفاق و مستقبل التجارة الإلكترونية .  
قامت لجنة النشاط الطلابي بقسم الحاسب التابعة لنادي مسك للنشاط الطلابي بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب بتقديم دورة تدريبية بعنوان (كُن صانعاً للحياة) من تقديم و إعداد الطالبة ميسون علي الزهراني بمشاركة الطالبات؛ رنيم القحطاني ، سميه الشهراني ، رهف العمري وهاله الشهري وذلك يوم الأربعاء الموافق ١٦ / ١٠ / ٢٠١٩. ابتدأت الدورة بآيات من القرآن الكريم ، ودعوات بالبركة في أوقاتنا و أيامنا ، ثم أحتوت الدورة على عدد من الأفكار منها: ١_أهمية أكتشاف المواهب والطاقات الفردية. ٢_مواصفات صُناع الحياة. ٣_طرق صِناعة الحياة. ٤_مدى تأثير مواقع التواصل الإجتماعي على أهداف الأشخاص. ٥_سبب أستبدال المواهب البشريه بالروبورتات وأحتوت الدوره على عدد من الأنشطة والمسابقات منها (مسابقه أفضل تعليق) وتم توزيع جوائز للفائزات.     كن_صانعاً_للحياه
اختتم نادي مسك بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط و بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات اليوم الإثنين 8 / 2 / 1441 هـ  فعالية التشجير التي انطلقت الأسبوع الماضي بعنوان (غرسة لأجل الوطن) وقد شارك في الفعالية قرابة الـ 200 طالبة بإشراف منسقات النشاط وأعضاء هيئة التدريس حيث تمت زراعة 3 أحواض كبيرة داخل الكلية وشمل التشجير ماعدده 6 أشجار كبيرة من نوع ( أكاسيا جلوكا + كف مريم + جاكراندا ) وقرابة الـ 300 زهرة مختلفة .
أقام نادي مسك بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط وبالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات يوم الخميس 11 / 2 / 1441 هـ برنامج بعنوان (أشرقي شمساً وأنيري المدى) من الساعة 10 وحتى الـ 11 صباحاً من تقديم طالبات قسم الدراسات الإسلامية وقد اشتمل البرنامج على المحاور التالية: المقدمة . القرآن الكريم. الحديث نبوي. ماهي السنن المهجورة. أهمية إحياء السنن. أمثلة على السنن المهجورة. مسرحية. أنشودة رقت عيناي شوقاً من آداء الطالبة روان الشهراني. كلمة عن الاستغفار وما المقصود به. فضل  الاستغفار.  وقد حضرت رئيسة قسم الدراسات الإسلامية د.طرفة الغامدي البرنامج وأثنت على آلية التفعيل ومشاركات الطالبات واستفاد من البرنامج قرابة الـ 70 طالبة .  اشرقي_شمسا_وانيري_المدى