124 مستفيدًا من منسوبي تعليم عسير في النسخة الخامسة من برامج جمعية جسم بالجامعة

 

المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

عقدت جامعة الملك خالد ممثلة في الجمعية السعودية العلمية للمعلم "جسم" صباح أمس الاثنين الـ4 من ربيع الأول اللقاء الخامس في سلسلة برنامج إثرائي تحت عنوان "القيادة المدرسية المستقبلية" بالتعاون مع إدارة التدريب والابتعاث بتعليم عسير وذلك بمقر كلية التربية بالمدينة الجامعية (قريقر).

وقد قدم اللقاء أستاذ إدارة التعليم العالي وتخطيطه بالجامعة الدكتور علي بن ناصر بن شتوي، بحضور أكثر من 124 قائدا ومشرفا ووكيلا من منسوبي تعليم عسير.

وقد امتد اللقاء لـ5 ساعات تحدث فيها مقدم اللقاء عن أهميته مبينًا ضرورة متابعة ورصد التحديثات التي تسهم في تطوير التعليم وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، لافتا إلى أن اللقاء يهدف إلى إطلاع قادة المدارس على أبرز التوجهات الحديثة في قيادة المدارس، ومناقشة بعض المفاهيم والمصطلحات ذات التطور الشمولي للقيادة، إضافة إلى تحديد ما ينبغي أن تكون عليه القيادة المدرسية المستقبلية.

يذكر أن جمعية جسم هي أول جمعية سعودية للمعلم، تعمل بإشراف جامعة الملك خالد، ومقرها كلية التربية في أبها، وتسعى الجمعية بحسب رئيس اللجنة التأسيسية لها عميد كلية التربية الدكتور عبدالله آل كاسي إلى تحقيق التواصل العلمي بين الأعضاء، إضافة إلى إسهامها في تقديم المشورة العلمية، وعقد اللقاءات، وإجراء الدراسات، والأبحاث المتخصصة المتعلقة بالمعلم.

  المصدر:جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل قبول أكثر من 12 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 1442هـ في درجتي البكالوريوس والدبلوم لمختلف المسارات والتخصصات بكليات الجامعة. وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني أن الجامعة حرصت على قبول أكبر عدد ممكن وفقًا للطاقة الاستيعابية لمختلف المسارات. وبيّن القرني أن العمادة حرصت على معالجة الصعوبات التي واجهت بعض المتقدمين إلكترونيًّا حيث تم استقبال ومعالجة أكثر من 4 آلاف طلب عبر البريد الإلكتروني والرد على أكثر من 10 آلاف رسالة واتس آب وأكثر من 2000 اتصال هاتفي خلال فترة التقديم، وأبان القرني أن العمادة ستستمر في استقبال استفسارات المتقدمين من خلال الوسائل الإلكترونية دون حاجة المتقدم لمراجعة عمادة القبول والتسجيل حرصًا على سلامة الجميع. وأكد عميد القبول والتسجيل أن العمادة وفي ضوء الشفافية التي تنتهجها تعلن نسب الترشيح للقبول لهذا العام في كل تخصص من تخصصات الجامعة، حيث يمكن الاطلاع عليها (من هنا) وأضاف أن العمادة تسعى جاهدة لتوفير أي مقعد يشغر للمتقدمين لاستيعاب بقية الطلاب والطالبات غير المقبولين وذلك عن طريق خدمة القبول الفوري وهي خدمة تتيح للطلاب والطالبات ممن قُبلت نسبتهم في الجامعة ولديهم طلب قبول الاطلاع على المقاعد الشاغرة التي انسحب منها الطلاب أو الطالبات بعد القبول أو لم تتم الموافقة على التخصص من قبل المرشحين، وأشار القرني إلى أن العمادة أتاحت خدمة تغيير القبول والتي تتيح للطالب بعد الحصول على الرقم الجامعي تغيير تخصصه الذي قُبل عليه قبل بداية الفصل الدراسي وذلك وفق شروط القبول، وستتم إتاحة الخدمتين إلكترونيًّا من يوم 2 ذي الحجة حتى 18 من الشهر نفسه.
  المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال واصلت جامعة الملك خالد تقديم الفصل الصيفي عن بُعد لأكثر من 29500 طالب وطالبة في مختلف تخصصات ومقرات الجامعة في أبها ومحافظات منطقة عسير بواقع 653 مقررًا دراسيًّا يقدمها 594 عضو وعضوة هيئة تدريس في 1678 شعبة. وأوضح عميد التعلم الإلكتروني بالجامعة الدكتور فهد بن عبدالله الأحمري أنه في ضوء مقاييس نظام إدارة التعلم والفصول الافتراضية خلال الأسبوع السابع من الفصل الصيفي 1441هـ (21 – 25 ذي القعدة) بلغ عدد المستخدمين الذين سجلوا الدخول 107366 كما بلغ عدد التقييمات 127903 وعدد لوحات النقاش 11890 فيما بلغ عدد الملفات التي تم استعراضها 578 وعدد جلسات الفصول الافتراضية 1143 وعدد الحاضرين في جلسات الفصول الافتراضية 13005. وفي مجال الدعم الفني أوضح الأحمري أن بلاغات الدعم بلغت 213 بمختلف وسائل الدعم، وفي مجال التدريب نفذت العمادة خلال الأسبوع السابع دورة لأعضاء هيئة التدريس بعنوان "اسأل لتتمكن في الاختبارات الإلكترونية ومركز التقديرات" حضرها 110 أعضاء هيئة تدريس من الرجال والنساء. كما واصلت قناة تمكين جهودها في تقديم الخدمات التعليمية حيث بلغ عدد الفيديوهات منذ بداية الفصل الصيفي 277 وحققت القناة 25976 مشاهدة في 813 ساعة.
  المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال تطلق فرع جامعة الملك خالد ممثلة في مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال يوم السبت 27 ذي القعدة الجاري المعسكر التدريبي الافتراضي للابتكار وريادة الأعمال والذي يستمر لمدة أسبوع. وأوضح مدير مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال الدكتور محمد خماش المغربي أن المعسكر يأتي ضمن مشروع "مبادرون" ويمكن التسجيل فيه (بالضغط هنا) ويهدف إلى تقديم مفهوم شامل عن ريادة الأعمال من خلال خبرات رواد أعمال بارزين وتقديم نماذج ناجحة في هذا المجال ومناقشة تأسيس المشاريع والتوسع فيها والخطط والاستراتيجيات لذلك مضيفًا أن المعسكر يستضيف 5 من أبرز وأهم رواد الأعمال في عدة مجالات حيوية.
  المصدر جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال شرعت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة الدراسات العليا بالتنسيق مع كليات الجامعة في إجراءات المفاضلة بين 3780 متقدمًا ومتقدمةً لبرامج الدراسات العليا بالجامعة – قبول المرحلة الثانية. وأوضح عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور أحمد بن يحيى آل فائع أن العمادة أنهت مساء يوم الثلاثاء الماضي استقبال طلبات القبول في عدد من برامج الدراسات العليا المدفوعة الرسوم، وغيرها، للمراحل الثلاث (الدبلوم العالي – والماجستير – والدكتوراه) للعام الجامعي القادم 1442هـ. وأضاف آل فائع أن المرحلة القادمة للقبول ستكون مسندةً إلى الكليات والأقسام العلمية؛ للقيام بتدقيق البيانات، والتأكد من مطابقة الشروط، وإجراء الاختبارات والمقابلات الشخصية في البرامج التي تشترطها، وصولا إلى المفاضلة النهائية التي ستُجرى إلكترونيًّا حسب المعايير المعتمدة. 
  المصدر جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال تواصل جامعة الملك خالد تقديم برامج مشروع "مبادرون" الذي انطلق في بداية شهر رمضان المبارك ويستمر حتى نهاية إجازة الصيف، مشتملا على العديد من الفعاليات والبرامج المتنوعة التي تستهدف منسوبي ومنسوبات الجامعة وأبناءهم وبناتهم وطلاب وطالبات الجامعة وأفراد المجتمع من الجنسين. وأوضح معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أن الجامعة تسعى من خلال المشروع إلى استثمار أوقات الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات الجامعة وأبنائهم وبناتهم ومختلف أفراد المجتمع من الرجال والنساء والعمل على رفع المستوى المعرفي والمهني لهم. وأضاف السلمي أن برامج المشروع تُقدم عن بعد من خلال أساتذة وخبراء ومدربين مؤهلين من داخل الجامعة وخارجها، شاكرًا كل من ساهم في تقديم وتنفيذ برامج المشروع والقائمين عليها. كما أوضح مستشار معالي رئيس الجامعة المشرف على المشروع الدكتور ناصر منصور طيران أن المشروع خلال شهر شوال قدم 23 برنامجًا ما بين مسابقة ودورة تدريبية وندوة ولقاء تم تنفيذها في 184 ساعة، واستفاد منها 25099 مستفيدًا ومستفيدة. وحول البرامج المنفذة أوضح طيران أنها تمت بمشاركة نخبة من المتخصصين من داخل الجامعة وخارجها وشملت مختلف المجالات والمهارات والفئات العمرية للجنسين. يذكر أن عدد المستفيدين والمستفيدات من برامج مشروع "مبادرون" منذ انطلاقه في بداية شهر رمضان المبارك تجاوز 52 ألفًا، بواقع 27236 مستفيدًا ومستفيدة من برامج شهر رمضان، و25099 خلال شهر شوال.