دراسة بالجامعة عن أثر قيادة المرأة للسيارة على أحمال الطرق بمنطقة عسير

 

المصدر: 
جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

تلقت جامعة الملك خالد خطاب شكر من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير؛ لإنجازها دراسة علمية بعنوان "أثر قيادة المرأة للسيارة على أحمال الطرق بمنطقة عسير "، والتي اهتمت بتقييم أحمال الطرق والتقاطعات والمواقف وخطط السير في منطقة عسير لتقييم الوضع الراهن واقتراح الحلول المستقبلية بعد تنفيذ الأمر السامي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة.

وقد شارك مع فريق الدراسة ممثلون من مجلس منطقة عسير، والمديرية العامة للمرور  بعسير، وفرع وزارة النقل، وأمانة منطقة عسير، ومن الجامعة وكالة الجامعة للمشاريع، ومعهد البحوث والدراسات الاستشارية، وكلية الهندسة.

وهدفت الدراسة إلى إيجاد الحلول المناسبة للزيـادة المتوقعة في أعـداد السـيارات علـى شـبكة طـرق منطقـة عسـير ، ممـا سـيكون لـه تأثيـر علـى كثافـة الأحمـال في شـبكة الطـرق: (شـوارع - مواقـف - تقاطعـات- دوارات)، لإيجاد الحلول الهندسية والعملية المبنية على تحليل ميداني والتي من شأنها أن تؤدي إلى خفض الازدحـام المـروري وتقليل نسبة الحـوادث، والمساهمة في انخفاض نسـبة الضوضـاء والتلـوث البيئـي.

وأوضح عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية بالجامعة الدكتور عبداللطيف بن إبراهيم الحديثي أن فريــق عمــل الدراسة حرص على إعــداد دراســة علميــة علــى مســتوى مدينـة أبهـا كمرحلة أولى لدراسـة تأثيـر زيـادة عـدد السـيارات علـى شـبكة طـرق المدينـة، وانعـكاس ذلــك علــى الحركــة المروريــة، بعد تحديد حجم طلب ورغبة السيدات السعوديات وغير السعوديات في قيادة السيارة وتحديـد حجـم الزيـادة في أعـداد المركبـات بعـد تنفيـذ الأمـر السـامي الكـريم القاضي بتمكـين المـرأة السـعودية مـن قيـادة الســيارة، وتحديد مستوى خدمة بعض دوارات وتقاطعات طرق شبكة مدينة أبها وبالتالي تحديد مستوى أدائها، كما قيّمت الدراسة الوضــع الحالي لواقــع مواقــف المركبــات العائــدة إلــى مؤسســات وهيئات حكوميــة بمنطقــة عســير، وتم تقييــم الأداء المــروري لتقاطعــات شــبكة الطرق باســتخدام برنامــج تصميــم التقاطعــات SIDRA INTERSECTION  بنــاء علــى مــا تم تجميعــه مــن بيانــات تتعلــق برغبــة المــرأة في القيــادة، ومعلومــات الحصــر المــروري لتقاطعــات وإشــارات معالــم الشــبكة الرئيســية، ووضــع أفضــل الحلــول والتوصيــات للجهــات الحكوميــة والإداريــة ذات العلاقــة. 

وأضاف الحديثي أنه تم توفيــر نمــاذج محــاكاة حاســوبية لشــبكة الطــرق، وتم استخدام تقنيــات لتنبــؤ زيــادة الطلــب علــى النقــل لدمجهمــا بعدد من السيناريوهات تبلغ فيها الزيادة حتى 40% من عدد السيارات؛ واســتخدامهما لغــرض تحسـيـن وتطويــر الشــبكة خــلال الســنوات العشــر القادمــة؛ بهــدف تقليــل الآثــار الســلبية التــي قــد تترتــب علــى الاســتخدام المتزايــد للســيارات كوســيلة أساســية للتنقــل في الســعودية.

وخرجت الدراسة بعدد من التوصيـات صنفت إلـى تشـريعية، وإداريـة، وهندسـية، وسـلوكية، وكان من أبرز توصيات الدراسة لأمانة منطقة عسير والبلديات التابعة لها ضرورة اسـتحداث "إدارة هندسـة النقـل" لتكـون المسـؤولة عـن التخطيـط الاسـتراتيجي لهندسـة عمليـات النقـل والمـرور بالمنطقـة، ويكــون من مهــامها  تقييم واعتماد التأثير المروري لمشروع جديد أو قائم، كما تمت التوصية باســتحداث جمعيــة نســائية للســلامة والوقايــة مــن حــوادث الطــرق، وتطويـر وتفعيـل دور محكمـة المـرور التابعـة للمحكمـة العامـة بمنطقـة عسـير، وتشجيع المستثمرين لبناء مواقف للسيارات، و تشغيل بعض مواقف مراكز مدن المنطقة.

وفيما يتعلق بالتوصيات التشريعية لمرور عسير كان من أبرزها اسـتحداث شـعبة إدارة المخاطـر والطوارئ لمختلــف مســتعملي الطــرق يكــون من مهامها التحضيــر والاســتعداد لحــالات الطوارئ، وإعــداد خطــط الإجــلاء العــام لشــبكة الطــرق، وإعداد الخطط البديلة، وإنشاء شــعبة أخرى لقيــاس الاتجاهــات الســلوكية لرصــد حــوادث الطــرق والتوسع في تركيب كاميرات الرصد والمراقبة لتقييم مؤشــرات كفــاءة شــبكة طــرق منطقــة عســير.

وتضمنت التوصيات الإدارية للمرور كذلك: توفيـر تدريبـات واختبـارات ومعاييـر دوليـة لاسـتخراج رخـص القيـادة للمـرأة والجدولـة الزمنيـة لتدريـب المـرأة علـى القيـادة، وتوفيـر شـرطة مـرور نسـائية بالعـدد الـكافي لمراقبـة طـرق الشـبكة وعناصرهـا المختلفـة، ومن أهم التوصيات التشريعية والإدارية والهندسية والسلوكية لجامعة الملك خالد اسـتحداث قسـم هندسـة المرور بكليـة الهندسـة بالجامعة؛ لتوفيـر الكفـاءات الوطنيـة المطلوبـة لتنميـة قطـاع النقـل والمـرور للمملكة العربيـة السـعودية بصفـة عامـة، وللمنطقـة الجنوبيـة وعسـير بصفـة خاصـة.

وفيما يتعلق بالتوصيات الخاصة بوزارة النقل أوصت الدراسة ببناء الخطــط الاســتراتيجية للنقــل البيني في المنطقــة مــع احتــرام الطبيعــة الخاصــة لــكل مدينــة، وإنشاء موقــع إلكترونــي لاســتقراء آراء المواطنــين في شــبكة طــرق عســير، واســتقبال مقترحاتهــم لتطويــر الشــبكة بالتعاون مع الأمانة والمرور. والعمل مع الأمانة على بنــاء نظــام معلومــات جغــرافي لطــرق منطقــة عســير لاســتخدامه في عمليــات تطويــر وتشــغيل وتوســعة شــبكة الطــرق، ويكــون ذلــك بمشــروع تعــاون مع جامعــة الملــك خالــد بمؤسســاتها، مثــل: معهــد البحــوث والدراســات الاستشــارية، وكليــة الهندســة بقســميها الهندســة الصناعيــة والهندســة المدنيــة.

  المصدر:جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي اجتازت جامعة الملك خالد ممثلةً في الإدارة العامة لتقنية المعلومات المرحلة الأولى من المنافسة على جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2020 ”WSIS“ ؛ وذلك من خلال مشروع GoGeek. وقد وجهت الجامعة دعوتها لكافة منسوبيها تحثهم على التصويت لمصلحة المبادرات والمشاريع الحكومية المرشحة للفوز بـ"جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2020". ومن الجدير بالذكر أن هذه المسابقة تأتي كأحد الأنشطة المصاحبة لمؤتمر القمة العالمية حول مجتمع المعلومات، وتهدف إلى تقليل الفجوة الإلكترونية بين دول العالم، وتركز على المشاريع التقنية القائمة على الوسائط المتعددة التي تؤثر بفاعلية وإبداع في ترقيم المحتوى الثقافي والعلمي والتعليمي. GoGeek هو برنامج تقنية المعلومات بجامعة الملك خالد لتنمية القدرات الرقمية وتمكينها في المجتمع من الجنسين ومختلف الفئات العمرية ويحتوي على العديد من المبادرات التقنية المستمرة مثل المعسكر البرمجي IObootcamp ونادي الألعاب الإلكترونية Elctronic Gaming Club وبرنامج التدريب IT Internship Program ونساء في الأمن السيبراني Women in Cybersecurity. وثمّن سعادة الدكتور محمد بن صالح الصقر المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الإنجاز الذي تم الوصول اليه بإجازة برنامج GoGeek لتمثيل المملكة العربية السعودية في جائزة WSIS 2020 المتبناه من الأمم المتحدة في تصنيف بناء القدرات، كما أوضح أن ما تم الوصول له هو إنجاز بحد ذاته ولكن الطموح أكبر للجامعة ولمنطقة عسير وللملكة العربية السعودية، حيث تم الانتقال من مرحلة الترشيح الى مرحلة التصويت والذي من خلاله سيتم ترشيح 5 مبادرات من 20 مبادرة في ذات التصنيف وهو بناء القدرات، وحث جميع منسوبي الجامعة على التصويت وفقاً للدليل والفيديو المرفق.   للتصويت والاطلاع على التفاصيل (اضغط هنا)  
  المصدر:جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي ضمن فعاليات واحتفالات اليوم العالمي للغة العربية، شاركت جامعة الملك خالد ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات في مبادرة مجموعة دروبال (DRUPAL) السعودية لتعريب المجلة العلمية الافتراضية Umami ، وذلك بمشاركة خريجي الجامعة في تخصص الترجمة. وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور محمد الصقر أن المبادرة تعد فرصة تحفيزية للمترجمين العرب في تعريب باقي المحتوى على دروبال، وقد مثل الإدارة العامة لتقنية المعلومات المترجم عبدالله عمر في الحفل الذي أقيم يوم الاثنين 23 ديسمبر بحضور نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم عبدالرحمن العوهلي حيث تم تكريم جميع الجهات المشاركة. وتهدف المبادرة للمساهمة في تعريبUmami  وهي مجلة علمية افتراضية تساعد على فهم وظائف نظام دروبال8 (DRUPAL) والذي يعد من أفضل الأنظمة لإدارة المحتوى في العالم، ويقوم عليه موقع الجامعة وعدة جامعات كبيرة كجامعة ستانفورد، وعدد من المراكز العالمية والأجهزة الحكومية، كناسا، والكونغرس الأمريكي، ووزارة الخارجية الأمريكية. وقد تم إطلاق مبادرة التعريب تزامنًا مع اليوم العالمي للغة العربية حيث تم جمع المحتوى كمرحلة أولية على ملفات قوقل درايف وترتيبها للبدء بترجمتها ثم وزعت بين مترجمين مختصين، وتم الانتهاء من عملية الترجمة ومراجعتها يوم الأربعاء 28 ربيع الآخر 1441هـ.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية نظمت كلية العلوم الإنسانية بجامعة الملك خالد (ممثلة في قسم اللغة العربية وآدابها) صباح اليوم الاثنين لقاءً علميًّا شهده عميد الكلية الأستاذ الدكتور يحيى الشريف ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس. وقدم الأستاذ الدكتور عبدالمنعم جدامي والدكتور يحيى اللتيني وطالبة الدراسات العليا بالقسم تركية أبو شهران 3 أوراق علمية تمحورت حول النظريات اللسانية وأدوات التحليل اللساني ودور اللسانيين في دراسة اللغة العربية
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد مواعيد المرحلة الأولى للقبول في برامج الدراسات العليا؛ حيث سيتاح القبول في هذه المرحلة من خلال البوابة الإلكترونية (بالضغط هنا) ابتداءً من يوم الأحد 3 / 5 / 1441هـ، ويستمر حتى 20 / 5/ 1441هـ، في أكثر من 50 برنامجًا ومسارًا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، تستوعب نحو 1000 طالب وطالبة، في 9 من كليات الجامعة (الشريعة وأصول الدين، والتربية، والعلوم الإنسانية، والعلوم، والأعمال، واللغات والترجمة، والهندسة، وعلوم الحاسب الآلي، والعلوم الطبية التطبيقية بأبها). وأوضح عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور أحمد بن يحيى آل فائع أنه سيجري بعد ذلك استكمال إجراءات القبول ومراحله بالتعاون مع الكليات والأقسام العلمية وفق خطة تنفيذية وزمنية تم اعتمادها. ودعا آل فائع جميع الراغبين والراغبات في الالتحاق بهذه البرامج إلى ضرورة الاطلاع على شروط القبول المعلن عنها (بالضغط هنا) ، مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية للقبول التي سيُعلن عنها في شهر شعبان القادم ستكون خاصة ببرامج الدراسات العليا المدفوعة الرسوم.
  المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أصدر معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي مؤخرًا عددًا من قرارات التعيين والتكليف، شملت: تمديد تكليف الدكتور عبدالرحمن صالح الصيعري عميدًا لكلية الصيدلة. تعيين الدكتور محمد متعب كردم عميدًا لكلية العلوم والآداب بسراة عبيدة. تمديد تكليف الدكتور أحمد يحيى آل فائع عميدًا لعمادة الدراسات العليا. تمديد تكليف الدكتور عبدالله منصور آل عضيد عميدًا لعمادة شؤون الطلاب. تمديد تكليف الأستاذ الدكتور سليمان محمد الحميد عميدًا لكلية الطب. تعيين الدكتور ثابت سعيد القحطاني عميدًا لكلية التربية. تعيين الأستاذ الدكتور يحيى عبدالله الشريف عميدًا لكلية العلوم الإنسانية. تعيين الأستاذ الدكتور عبدالعزيز إبراهيم الفقيه عميدًا لكلية العلوم والآداب بتنومة. تعيين الدكتور خالد عوضة الأحمري عميدًا لكلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها. تمديد تعيين الدكتورة مها محمد الشهري عميدةً لكلية العلوم والآداب بالمجاردة. تمديد تكليف الأستاذة الدكتورة سراء عبدالله أبو ملحة عميدةً لكلية العلوم والآداب بخميس مشيط. تمديد تعيين الدكتورة سهام موسى آل حيدر عميدةً لكلية العلوم والآداب برجال ألمع وكلية المجتمع برجال ألمع. تمديد تعيين الدكتورة منيرة سعيد أبو حمامة عميدةً لكلية المجتمع بأبها. تكليف الدكتورة عايدة سند القرني مساعدةً لعميد كلية التمريض بأبها شطر الطالبات. تكليف الدكتور عبدالله حسن الشهري وكيلًا لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بفرع الجامعة بتهامة. تكليف الدكتور عبدالرحمن خصيف القرني وكيلًا لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر للشراكة المجتمعية. تمديد تعيين الدكتور صالح محمد القحطاني وكيلًا لكلية الطب للشؤون السريرية. تمديد تعيين الدكتور محمد حسين الفيفي وكيلًا لمركز الموهبة والإبداع لشؤون الابتكار. تمديد تكليف الدكتور عادل سعيد آل عبيد وكيلًا لكلية طب الأسنان للشؤون الأكاديمية. تكليف الدكتور ماجد سعيد آل دلهم وكيلًا لكلية التربية للتطوير والجودة. تمديد تكليف الأستاذ الدكتور عوض عبدالله القرني وكيلًا لكلية العلوم الإنسانية للدراسات العليا والبحث العلمي. تكليف الدكتور حسين محمد آل عبيد وكيلًا لكلية الأعمال للدراسات العليا والبحث العلمي. تكليف الدكتورة حنان أحمد السعيدي وكيلةً لعمادة القبول والتسجيل شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة فاطمة علي الزهراني وكيلةً لمركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال شطر الطالبات. تكليف الدكتورة عزيزه عبدالرحمن الشهري وكيلةً لكلية الاقتصاد المنزلي للتطوير والجودة. تكليف الدكتورة عائشة عبدالله آل رائزة وكيلة لعمادة الدراسات العليا شطر الطالبات. تكليف الدكتور محمد سالم الشهري مشرفًا عامًّا على إدارة الابتعاث. تكليف الدكتور عبدالله عايض عسيري مشرفًا على وحدة المجلات العلمية بالجامعة ومشرفًا على وحدة الجمعيات العلمية. تكليف الدكتور أحمد محمد العمري مشرفًا على وحدة أبحاث أمراض السرطان. تمديد تكليف الدكتور محمد عبدالله القحطاني مشرفًا عامًّا على وحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. تكليف الدكتور إبراهيم محمد سلطان مساعدًا للمشرف العام على الإدارة العامة لطلاب المنح. تكليف الدكتور مسفر أحمد آل عاطف نائبًا للمشرف على وحدة التوعية الفكرية شطر البنين بكليات وفروع الجامعة. تمديد تكليف الدكتور سليمان حسن الفلقي مساعدًا للمشرف العام على فرع الجامعة بتهامة. تمديد تكليف الدكتورة خديجة عبود عسيري مساعدةً للمشرف على وحدة التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة ابتسام ظافر القحطاني وكيلةً للمشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات شطر الطالبات. تكليف الدكتورة دولة محمد عسيري نائبة للمشرف على وحدة التوعية الفكرية شطر الطالبات بكليات الجامعة. تكليف الدكتورة كاملة علي آل مقبل مستشارةً بوحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بعمادة شؤون الطلاب شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتور سعيد محمد آل معيض مديرًا لمركز القياس والتقويم بالجامعة. تمديد تعيين الدكتور حامد علي القحطاني مديرًا لمركز بحوث المواد المتقدمة. كما تضمنت القرارات الإدارية تكليف عدد من أعضاء وعضوات هيئة التدريس رؤساء ومشرفات للأقسام في كليات الجامعة، شملت: تمديد تكليف الدكتور محمد عبدالرحمن الفارسي رئيسًا لقسم الاستعاضة السنية. تمديد تكليف الدكتور يوسف عبدالله القرني رئيسًا لقسم إصلاح الأسنان. تمديد تكليف الدكتور سالم مهدي آل معمر رئيسا لقسم أسنان الأطفال والتقويم. تمديد تكليف الدكتور سعيد مشبب القحطاني رئيسًا لقسم التاريخ بكلية العلوم الإنسانية. تكليف الدكتور تركي سعود الذيابي رئيسًا لقسم الدراسات الإسلامية بكلية العلوم والآداب بسراة عبيدة. تمديد تكليف الدكتور حسن محمد آل موسى رئيسًا لقسم طب الأسرة والمجتمع. تكليف الدكتور صالح سعيد العرفجي رئيسا لقسم الكيمياء بكلية العلوم. تكليف الدكتور أحمد عبدالله التيهاني رئيسًا لقسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية. تمديد تعيين الدكتور مرعي سعيد القرني رئيسًا لقسم الرياضيات. تمديد تكليف الدكتور أحمد علي الغفيري رئيسًا لقسم التربية بكلية التربية. تمديد تكليف الدكتور فهد عبدالله عسيري رئيسًا لقسم التربية الخاصة. تكليف الدكتورة عفاف أحمد آل داهش مشرفة على قسم الأدوية بكلية الصيدلة. تكليف الدكتورة نورة حسين بانافع مشرفة على قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والآداب بمحايل عسير شطر الطالبات. وقد هنأ معالي مدير الجامعة المعينين والمكلفين، داعيًا لهم بالتوفيق، وحاثًّا الجميع على مضاعفة الجهود.