كيف تستعد للاختبارات النهائية

                                                                       

 

المصدر: المركز الإعلامي - تقنية المعلومات - كلية المجتمع للبنات بأبها
طلابنا وطالباتنا : أنتم الدعامة الأساسية لهذا الوطن وعماده الذي ينهض به, ودرعه الحصين لاستكمال المسير نحو بناء حضارة قويمة، بالجد الاجتهاد العمل الدؤوب والمثابرة تصبحون ناجحين نافعين لأنفسكم ووطنكم، وإن الذين يؤمنون بالعمل والمثابرة لا يستسلمون بسهولة أمام التحديات والمعوقات التي تواجههم، ويعملون ليل نهار من أجل إعلاء راية دينهم ووطنهم.

يعيش المجتمع هذه الأيام موسم الاختبارات الدراسية، أيام حصاد ثمار الجهد لعام كامل, ويشكو الكثير من الطلاب من عدم قدرتهم على المذاكرة وكثرة التوتر؛ مما يؤدي الى عدم تحقيق النتائج المرجوة من الاستذكار، وما يتبعه من استنفار البيوت في الوقوف بِجانب أبنائها ومساعدتِهم لتجاوز الاختبارات بنجاح والحصول على أعلى الدرجات.

 

الدعوات والترقب

تترقب آلاف الأسر، نتائج امتحانات أبنائها، وتحاول كل أسرة أن توفر لأبنائها البيئة المناسبة؛ كي  يحققوا الإنجاز، ويجنوا ثمرة عناء الأشهر الماضية ، وقد يصاحب هذه الأجواء العاجلة الكثير من التوتر والضيق والبحث عن كل وسيلة تضمن النجاح والتميز، ونظرًا لأنّ فترة الاختبارات تتمثل في فترة زمنية وجيزة؛ فإنّ الكثير من الطلبة والطالبات يبذلون فيها ضعف جهدهم طيلة أيام السنة في المذاكرة، وتصاحب هذه الفترة العديد من الظواهر الإيجابية والسلبية، فيما تتزايد التحذيرات من اللجوء إلى المنبهات خلال هذه الفترة، لما تسببه من «صعوبات في التركيز،  وتشتت ذهني، وربما أرق يستمر لما بعد فترة الاختبارات»، بحسب رأي  تربويين واختصاصيين نفسيين.

 

دور الأسرة الإيجابي

وتتعدد استعدادات الأسر لموسم امتحانات نهاية العام الدراسي التي أصبحت تشكل هاجسًا مخيفًا للطلبة وأولياء أمورهم، خاصة طلبة مرحلة الثانوية العامة، ويؤكد علماء التربية ضرورة استغلال الوقت بكفاءة، وتنظيم وقت المذاكرة، وأخذ قسط من الراحة، إلى جانب الاهتمام بالنوم والغذاء، والدور الذي ينبغي أن تلعبه الأسرة في تنظيم وقت الطالب وتهيئة الأجواء المناسبة له لمساعدته  على المذاكرة والتحصيل الجيد من دون تعرضه للضغوط النفسية  والشعور بالخوف والقلق ورهبة الامتحانات. وقد يعاني الكثير من الطلبة من نسيان المادة العلمية فور دخولهم  قاعة الامتحان أو بمجرد البدء بقراءة الأسئلة، كما تدور في أذهانهم أسئلة كثيرة حول مضمونها  خلال أيام المراجعة والاستذكار، ويشعر الطالب خلال الأيام التي تسبق الامتحانات بكثير من الأعراض، منها : الملل من الكتب الدراسية، وعدم الرغبة في المذاكرة،  كما تنتابه حالات من القلق، والشعور بالنعاس والضياع، فيضطر للهروب  من المذاكرة إلى مشاهدة برامج التلفزيون، أو الحديث في الهاتف، أو الإفراط في الأكل، حيث إنه يشعر بأن كل ما ذاكره من معلومات قد تبخر في الهواء،  ويشعر أن عقله قد توقف عن استقبال أية معلومة .

 

صعوبة المذاكرة

وقدم عدد من الاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين بعض النصائح لتخفيف التوتر والقلق الذي ينتاب الطالب خلال المذاكرة، حيث إن الطالب الذي تتراكم عليه الدروس ولا يقسم وقته في مذاكرتها منذ بداية العام الدراسي سوف يواجه صعوبة في مذاكرتها، خاصة أن البعض يكثف المذاكرة إلى ساعات متأخرة من الليل في الأيام القليلة التي تسبق الامتحانات، وهذا يسبب له التعب والأرق، لأن المذاكرة بالطبع سوف تكون عشوائية، وبالتالي لن يستفيد منها، مما يؤدي إلى عدم التركيز وحصوله في النهاية على درجات متدنية رغم أنه بذل جهدًا كبيرًا.

 

مقاييس الاستيعاب

تمثل  الامتحانات تحصيلاً لما سبق دراسته، ومقياسًا لما استوعبه الطالب أو الطالبة طوال فصل دراسي كامل ، وينبغي للطالب الابتعاد عن الضغوط النفسية، وعدم تراكم الدروس، وأن يذاكر ما تعلمه في المحاضرات الدراسية أولاً بأول في منزله حتى لا تتراكم عليه فيحتار في مثل هذه الأيام من أين يبدأ مذاكرتها ، وليس من شك في أن التعب سوف يعتريه، خاصة أنه يحاول المذاكرة في الوقت الضائع، حيث سيكون عاجزًا عن تعلم  المادة التي بين يديه وتحصيلها، ويؤثر ذلك الإجهاد تأثيرًا سلبيًا في صحته؛ فيصاب بالكآبة واليأس، ويتولد لديه الشعور بالخوف من الامتحانات وعدم الثقة بقدراته وإمكاناته.

 

نصائح مهمة 

يتساءل كثير من الطلاب  عن كيفية مواجهة قلق الاختبارت, وكيفية التغلب عليها ، ونقدم هنا مجموعة 

من النصائح التي - بإذن الله - ستسهم في نجاح الطلاب.

 

ما قبل الاختبار

      قوّ علاقتك بالله، وتعرف إليه في أوقات الرخاء يعرفك في أوقات شدتك وحاجتك.

      احرص على رضا الوالدين ودعواتهما لك، فرضاهما من رضا الله، ودعواتهما لك تيسر لك أمورك وتريح بالك. 

      ثق بنفسك وبقدراتك، وتأكد أنك قادر على النجاح والتفوق، فأنت لست أقل ممن سبقك إلى طريق النجاح والتفوق.

      حدد هدفك في الحياة، وضعه نصب عينيك، واجتهد للوصول إليه بكل قوتك وإمكانياتك من أجل نفسك وأهلك ووطنك.

      تأكد من مراجعة جدول الاختبارات قبل موعده بوقت كافٍ.

      تهيئة المكان المناسب للاستذكار من حيث الإضاءة، والتهوية، والهدوء.

      ابتعد عن مضيعات الوقت مثل كثرة استخدام الهاتف المحمول.

      نظم وقتك بحيث تتخلل جلسات الاستذكار أوقات قصيرة للراحة والاستجمام.

      لا تعرض نفسك للإجهاد قبل الاختبارات.

      لا تفرط في تناول المنبهات فضررها أكثر من نفعها.

      اهتم بتناول الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالطاقة وتحسن قدرة الذاكرة، كما ينصح بشرب الماء بكثرة.

      احرص على الاستذكار في الساعات الأولى من اليوم حيث إن درجة التركيز فيها عالية.

      كتابة الملاحظات طريقة جيدة تساعد على تذكر المعلومات.

      مارس الرياضة المفضلة؛ فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية؛ مما يساهم في تنشيط خلايا الدماغ.

      النوم المبكّر هو راحة للبدن وللدماغ أيضًا.

 

في يوم الاختبار

      استيقظ مبكرًا

      أكمل ما تبقى من مذاكرة أو مراجعة للعناصر الرئيسة .

      تناول وجبة الإفطار؛ فهي ضرورية للمحافظة على نشاطك .

      احرص على إحضار بطاقتك الجامعية.

      أحضر جميع الأدوات المطلوبة والمسموح بها؛ لأنّ حسن الاستعداد يُعين على الإجابة.

      توجه إلى مكان الاختبار قبل الموعد بوقتٍ كافٍ. 

 

 عند دخولك قاعة الاختبار 
      الاستعانة بالله هي من أهم أسباب التوفيق.

      لا تشغل نفسك بالتفكير والخوف، وتذكر أن الاختبار هو مقياس لمستوى تحصيلك الدراسي الذي اكتسبته طوال العام.

      تذكر أن هذا ليس أول اختبار تدخله وتنجح فيه.

 

التعامل مع ورقة الاختبار 
      سم الله، واكتب بياناتك على ورقة الإجابة بطريقة صحيحة من واقع بطاقتك الجامعية.

      اقرأ الزمن المحدد للإجابة.

      تصفح الورقة الامتحانية، وخصص أول 10 دقائق من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة بدقة، ولا تنزعج من الأسئلة الصعبة.

      اكتب كل الملاحظات والأفكار التي ترد إلى ذهنك للاستعانة بها لاحقًا في الإجابة. 

      ابدأ بالإجابة على الأسئلة السهلة أولاً ثم الانتقال للأسئلة الأصعب تدريجيًّا  مع توزيع  الوقت على حسب الأسئلة.

      لا تتوقف عند السؤال الصعب واتركه لنهاية الاختبار.  

       تأنّ في الإجابة على أسئلة الاختبار.

 

بعد الاختبار

إذا اكتشفت بعد الاختبار أنّك أخطأت في بعض الإجابات فليكن ذلك حافزًا لك على المزيد من الاستعداد لامتحان المادة القادمة ولا تقع فريسة للإحباط واليأس.

نسأل الله التوفيق للطلاب والطالبات ، وأن يجعلنا من المفلحين الناجحين في الدنيا، والفائزين الناجين في الآخرة؛ إنه سميع مجيب .

 

نفذت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط ممثلة في وحدة التوجيه والإرشاد بالكلية برنامج (مهنتي ثروتي) لنشر ثقافة الوعي المهني وذلك بمناسبة يوم المهنة العالمي في يوم الثلاثاء 7/6/1440هـ بمسرح الكلية وقد قامت الوحدة بتنفيذ اركان لجميع الأقسام بالكلية تهدف الى ابراز ما سيقدمه القسم من مهنه للطالبات ما بعد التخرج ، كما ألقيت محاضرة من قبل جميع منسقات الارشاد بكل قسم في الكلية تهدف الى تنمية الوعي الثقافي المهني للتخصص الأكاديمي وكذلك: نشر ثقافة الوعي والثقافة المهنية للتخصص. توضيح العلاقة بين السمات الشخصية والتخصص. توضيح أخلاقيات المهنة لكل تخصص. ربط التخصص بسوق العمل. توضيح مجالات توظيف التخصص. توضيح القطاعات الحكومية والخاصة لاستقبال الطالبات بعد التخرج. توضيح أهمية الماجستير الوظيفي للتأهيل لسوق العمل.
  اقامت كلية العلوم والآداب بالخميس ممثلة في وحدة التوجيه والإرشاد بالكلية برنامج مهارات توكيد الذات وذلك في يوم الأربعاء 22/6/1440هـ بالقاعة التدريبية بالكلية حيث تم استضافة الدكتورة / بشرى ارنوط من كلية التربية _ قسم علم النفس بجامعة الملك خالد والتي القت محاضرة كان من اهم أهدافها: توضيح مفهوم وأهمية توكيد الذات. تنمية الاساليب المعرفية لمهارة توكيد الذات. توضيح الاساليب والطرق السلوكية لمهارة توكيد الذات. توضيح الفرق بين الخضوع والعدوان وتوكيد الذات. استمرت الفعالية لمدة ساعتين بحضور 90 طالبة.
نفذت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط ممثلة في وحدة التوجيه والإرشاد بالكلية برنامج التوعية بالأعراض النفسية ما قبل الدورة الشهرية وذلك ضمن برامج الوحدة لهذا الفصل الدراسي في يوم الاثنين 20/6/1440هـ بالقاعة التدريبية بالكلية وقد قامت الوحدة باستضافة الدكتورة / تحية عبد الله _ طبيبة العيادة بالكلية_ والتي القت محاضرة وضحت فيها: العلاقة بين اضطراب الحالة النفسية والدورة الشهرية. أعراض الدورة الشهرية النفسية والفسيولوجية. أسباب أعراض الدورة الشهرية. دور الهرمونات وتأثيرها على الدورة الشهرية. ايضاً الناحية الدينية وخطاب القران ومراعاته لحالة المرأة في فترة الدورة الشهرية. وكيف يمكن التخفيف من حدة الاعراض النفسية ما قبل الدورة الشهرية. بعد ذلك تم فتح المجال لأسئلة الحضور واستفساراتهن في هذا الموضوع وقامت الدكتورة بالإجابة عليهن. كما نفذت الوحدة ركن احتوى على كتيبات ومنشورات ودراسات تعريفيه وتوعويه بأعراض ما قبل الدورة الشهرية النفسية. وقد استفاد ما يقارب90 طالبة من هذه المحاضرة التوعوية.  
  اقامت وحدة التوجيه والإرشاد برنامج للتوعية بأهمية الأنشطة الرياضية للعقل والجسم والنفس في يوم الثلاثاء 28/6/1440هـ الساعة التاسعة صباحاً بساحة الكلية وسط تفاعل واقبال وحضور من الطالبات ومنسوبات الكلية وحيث كان من اهم اهداف البرنامج: نشر ثقافة الوعي الصحي النفسي لممارسة الانشطة الرياضية توضيح توجه الجامعة في اعتماد الانشطة الرياضية من ضمن الخطط الإجرائية للطالبات.  أنواع الانشطة الرياضية التي تتناسب مع فسيولوجية وسيكولوجية الطالبة (المرأة)  الاثار النفسية الإيجابية لممارسة الرياضة على العقل والجسم والنفس معا.  السمات الشخصية للعقل والجسم السليم. وتنوعت الفقرات بين ترفيهية ورياضية والقيام بتدريبات تحميه رياضية وسباق للجري ومسابقات الرياضات العقلية مثل الالغاز والعاب الذكاء والمسائل الحسابية وكذلك الرياضات الحركية مثل الرماية ونط الحبل وغيرها.. كما تم إقامة ركن توزيعات غذائية صحية ومنشورات وقصاصات توعويه هادفة ‘ استمر البرنامج لمدة ساعتين وحظي بأعجاب الطالبات والمنسوبات على حد سوأ  
  أقامت أ. أثير عبدالله دورة لتقديم نصائح في المذاكرة من الكتب.Tips for studying from a textbook قدمت في الدورة نصائح ووسائل تساعد على تسهيل المذاكرة من الكتب، و تساعد في جعل المذاكرة أكثر فعالية.