برعاية أمير عسير يفتتح معرض الجامعة الخامس عشر للكتاب والمعلومات

.

المصدر: 
جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

 

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير غدًا الأربعاء انطلاق معرض الكتاب والمعلومات الخامس عشر الذي تنظمه جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون المكتبات بمركز الأمير سلطان الحضاري بخميس مشيط .

ورفع معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، الشكر والتقدير إلى أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، على رعايته الكريمة للمعرض، مؤكدًا أن المعرض حظي في نسخه السابقة برعاية سموه الكريم وأن الجامعة في مختلف برامجها وأنشطتها تحظى دومًا بدعم سموه وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز اللذين سخَّرا وقتهما وجهدهما لخدمة منطقة عسير وتحقيق تنميتها.

 وقال السلمي : " لقد حظي التعليم بفضل الله في بلادنا باهتمام كبير من لدن قائد نهضتنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ومن لدن سمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ فقد رسما حفظهما الله طريق التنمية الوطنية المباركة جاعلين العلم والمعرفة والتقنية مرتكزا أساسيا في خطط وطنية طموحة تستشرف المستقبل بشكل دقيق وتجعل هدفها أن تحقق المملكة قفزات تنموية كبيرة وتتبوأ مكانتها المرموقة ضمن بلدان العالم المتقدمة".

 

من جانبه أكد سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم أن الجامعة تضطلع بدورها المجتمعي في برامج وفعاليات متعددة ومن أهمها معرض الكتاب والمعلومات الذي تنظمه الجامعة منذ إنشائها إيمانًا منها بأهمية هذه الفعالية في تنمية الحراك الثقافي والعلمي للمنطقة وتوفير الكتاب والمعلومات والوسائط التقنية الحديثة لكافة شرائح المجتمع.

وأضاف أن من أهم أهداف الجامعة الاستراتيجية تحسين بيئة التعلم والتعليم ومن، هنا ولما للكتاب والمعلومات من أثر بالغ حرصت الجامعة وبدعم من معالي مديرها معالي الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي على إقامة هذا المعرض ليكون رافدا ينهل منه منسوبو الجامعة وطلابها والمجتمع العلمي في المنطقة ,مبيناً أن تنظيم معرض الكتاب والمعلومات في دورته الخامسة عشرة خارج أسوار الجامعة له أثره الإيجابي البالغ لدى المجتمع، وقد جاء لما لمسته الجامعة في النسخة السابقة من المعرض؛ ولذا قررت أن تستمر في هذه التجربة التي أثمرت في مشاركة أكثر من 100 جهة وآلاف العناوين والكتب في هذه النسخة الخامسة عشرة، لافتًا إلى أن الجامعة تطمح إلى تطوير وتوسيع دائرة المعرض في مستقبل الأيام حتى يكون فعالية وطنية مهمة تُقصد من جميع مناطق المملكة .

وفي ذات السياق أوضح عميد شؤون المكتبات في الجامعة الدكتور عبدالله آل ناصر أن المعرض يهدف إلى الارتقاء بالمستوى التعليمي لمواكبة الرؤية الشاملة للمملكة، وتوفير بيئة أكاديمية جاذبة للتعليم والتعلم، وربط القارئ بما يستجد في ساحة النشر العلمي، إضافة إلى المساهمة في إثراء الحراك العلمي والثقافي في المنطقة لافتًا إلى أن المعرض لهذا العام يشهد مشاركة أكثر من 100 جهة مشاركة، وأكثر من 30 ألف عنوان، بالإضافة إلى فعاليات ثقافية وأمسيات شعرية وفعاليات للطفل والأسرة، وتوقيع عدد من إصدارات نادي أبها الأدبي، فيما ستكون جامعة الملك عبدالعزيز ضيف الشرف للمعرض.

نفذت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط ممثلة في وحدة التوجيه والإرشاد بالكلية برنامج (مهنتي ثروتي) لنشر ثقافة الوعي المهني وذلك بمناسبة يوم المهنة العالمي في يوم الثلاثاء 7/6/1440هـ بمسرح الكلية وقد قامت الوحدة بتنفيذ اركان لجميع الأقسام بالكلية تهدف الى ابراز ما سيقدمه القسم من مهنه للطالبات ما بعد التخرج ، كما ألقيت محاضرة من قبل جميع منسقات الارشاد بكل قسم في الكلية تهدف الى تنمية الوعي الثقافي المهني للتخصص الأكاديمي وكذلك: نشر ثقافة الوعي والثقافة المهنية للتخصص. توضيح العلاقة بين السمات الشخصية والتخصص. توضيح أخلاقيات المهنة لكل تخصص. ربط التخصص بسوق العمل. توضيح مجالات توظيف التخصص. توضيح القطاعات الحكومية والخاصة لاستقبال الطالبات بعد التخرج. توضيح أهمية الماجستير الوظيفي للتأهيل لسوق العمل.
  اقامت كلية العلوم والآداب بالخميس ممثلة في وحدة التوجيه والإرشاد بالكلية برنامج مهارات توكيد الذات وذلك في يوم الأربعاء 22/6/1440هـ بالقاعة التدريبية بالكلية حيث تم استضافة الدكتورة / بشرى ارنوط من كلية التربية _ قسم علم النفس بجامعة الملك خالد والتي القت محاضرة كان من اهم أهدافها: توضيح مفهوم وأهمية توكيد الذات. تنمية الاساليب المعرفية لمهارة توكيد الذات. توضيح الاساليب والطرق السلوكية لمهارة توكيد الذات. توضيح الفرق بين الخضوع والعدوان وتوكيد الذات. استمرت الفعالية لمدة ساعتين بحضور 90 طالبة.
نفذت كلية العلوم والآداب بخميس مشيط ممثلة في وحدة التوجيه والإرشاد بالكلية برنامج التوعية بالأعراض النفسية ما قبل الدورة الشهرية وذلك ضمن برامج الوحدة لهذا الفصل الدراسي في يوم الاثنين 20/6/1440هـ بالقاعة التدريبية بالكلية وقد قامت الوحدة باستضافة الدكتورة / تحية عبد الله _ طبيبة العيادة بالكلية_ والتي القت محاضرة وضحت فيها: العلاقة بين اضطراب الحالة النفسية والدورة الشهرية. أعراض الدورة الشهرية النفسية والفسيولوجية. أسباب أعراض الدورة الشهرية. دور الهرمونات وتأثيرها على الدورة الشهرية. ايضاً الناحية الدينية وخطاب القران ومراعاته لحالة المرأة في فترة الدورة الشهرية. وكيف يمكن التخفيف من حدة الاعراض النفسية ما قبل الدورة الشهرية. بعد ذلك تم فتح المجال لأسئلة الحضور واستفساراتهن في هذا الموضوع وقامت الدكتورة بالإجابة عليهن. كما نفذت الوحدة ركن احتوى على كتيبات ومنشورات ودراسات تعريفيه وتوعويه بأعراض ما قبل الدورة الشهرية النفسية. وقد استفاد ما يقارب90 طالبة من هذه المحاضرة التوعوية.  
  اقامت وحدة التوجيه والإرشاد برنامج للتوعية بأهمية الأنشطة الرياضية للعقل والجسم والنفس في يوم الثلاثاء 28/6/1440هـ الساعة التاسعة صباحاً بساحة الكلية وسط تفاعل واقبال وحضور من الطالبات ومنسوبات الكلية وحيث كان من اهم اهداف البرنامج: نشر ثقافة الوعي الصحي النفسي لممارسة الانشطة الرياضية توضيح توجه الجامعة في اعتماد الانشطة الرياضية من ضمن الخطط الإجرائية للطالبات.  أنواع الانشطة الرياضية التي تتناسب مع فسيولوجية وسيكولوجية الطالبة (المرأة)  الاثار النفسية الإيجابية لممارسة الرياضة على العقل والجسم والنفس معا.  السمات الشخصية للعقل والجسم السليم. وتنوعت الفقرات بين ترفيهية ورياضية والقيام بتدريبات تحميه رياضية وسباق للجري ومسابقات الرياضات العقلية مثل الالغاز والعاب الذكاء والمسائل الحسابية وكذلك الرياضات الحركية مثل الرماية ونط الحبل وغيرها.. كما تم إقامة ركن توزيعات غذائية صحية ومنشورات وقصاصات توعويه هادفة ‘ استمر البرنامج لمدة ساعتين وحظي بأعجاب الطالبات والمنسوبات على حد سوأ  
  أقامت أ. أثير عبدالله دورة لتقديم نصائح في المذاكرة من الكتب.Tips for studying from a textbook قدمت في الدورة نصائح ووسائل تساعد على تسهيل المذاكرة من الكتب، و تساعد في جعل المذاكرة أكثر فعالية.