16 توصية في ختام ملتقى العمران السياحي في المناطق الجبلية

أعلن أمين امانة منطقة عسير رئيس اللجنة المنظمة لملتقى العمران السياحي في المناطق الجبلية المهندس صالح القاضي 16 توصة في نهاية جلسات الملتقى المنعقد في مدينة أبها خلال الفترة 28-29 من ذي الحجة، بتنظيم من جامعة الملك خالد، وأمانة منطقة عسير، وفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة، التي تم استخراجها من البحوث والدراسات المشاركة في الملتقى، ومن أهمها الدعوة إلى صياغة قانون لحفظ التراث العمراني.

وأكد القاضي خلال إعلانه للتوصيات النهائية على أهمية هذا الملتقى، لما تتميز به السياحة في الوقت الحالي وما تتمتع به منطقة عسير من بيئة سياحية جاذبة تسهم في إيجاد صناعة سياحية جديدة تدعم الاقتصاد الوطني لتتوافق مع رؤية المملكة 2030.

وأشار إلى أن جلسات الملتقى أظهرت العديد من التوصيات التي تدعم السياحة في المملكة العربية السعودية بشكل عام، إضافة إلى سياحة منطقة عسير على وجه الخصوص، شاكرا سمو أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، على رعايته لهذا الملتقى، ورئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني سمو الأمير سلطان بن سلمان، لحضوره وتشريفه للملتقى الذي سيكون نواة لتنمية السياحة ودعمها في المملكة، ولنائب أمير منطقة عسير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز على دعمه المتواصل لكافة جوانب الملتقى.

كما أوضح  القاضي أن هناك عددا كبيرا من توصيات التي تم التوصل إليها من خلال أوراق العمل المقدمة في جلسات المؤتمر، ومن أبرزها أهمية إيجاد كلية للعمارة والتخطيط في جامعة الملك خالد استجابة لمبادرة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الرئيس العام لهيئة السياحة والتراث الوطني، بالإضافة إلى التوصية بإنشاء تخصصات جديدة بكليات العمارة والتخطيط تعني بتدريس الطرز المعمارية والجمالية للعمارة التقليدية بالمملكة للحفاظ على الهوية والتراث المعماري .

كما شملت التوصيات بإنشاء قسم خاص يعني بالتراث العمراني على مستوى الأمانات، بالإضافة إلى تطوير استراتيجيات تهدف إلى خفض التكلفة في المناطق السياحية ورفع مستوى الجودة وذلك بتبني استراتيجية سياحية مستدامه تعمل طوال فصول السنه المختلفة .

بالإضافة إلى إعداد معايير خاصة بالبناء تتوافق مع الطرز المعمارية والجمالية للعمارة التقليدية الخاصة بالمناطق الجبلية، وحصر القرى والمواقع التراثية في منطقة الجذب السياحي لترميمها وصيانتها وتأهيلها لتصبح وجهات سياحية مختلفة من متاحف ونزل ومزارت سياحية .

كما جاء في التوصيات تسهيل الإستثمار في المناطق الجبلية من خلال توفير فرص استثمارية متميزة، وتسريع اصدار التراخيص والرخص وآليات الحصول على الدعم المالي ، والتركيز على دور الشباب واسهاماتهم في اثراء برامج المهرجانات الثقافية السياحية .

برعاية كريمة من عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة لشؤون الطالبات تم إقامة الحفل الختامي للأنشطة الطلابية للعام الجامعي 1438-1439هـ على مسرح المجمع الأكاديمي بالعضان في تمام السعاة العاشرة صباحا، وقد أزداد تشريف الحفل بحضور  وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات أ.د. خلود أبو ملحة وعدد من عميدات الكليات ورائدات الأندية ورئيسات الأندية والمنسقات الإعلاميات وضيوف شرف من إدارة التعليم بدعوة كريمة من وكيلة عمادة شؤون الطالبات الدكتورة/ فاطمة شعبان ، وبفضل من الله وثناء على نعائمة تم حصول كلية العلوم والآداب بخميس مشيط على الجوائز التالية ختاماً للعام الجامعي حافلاً بالإنجازات والجد والإجتهاد. م الجائزة الكلية / اسم الطالبة 1 المركز الثالث لتاج الانديه  على مستوى الكليات 2 شهاده شكر لتفعيل حمله نحو( بيئه تعليميه نظيفه ) الكلية 3 درع شكر (شركاء النجاح )  الكلية 4 المركز الثاني في الالمبياد الثقافي٣ الكلية 5 وسام المترجم المتميز من معرض الكتاب والمقام بالرياض المحاضر / أسماء أحمد 6 درع المركز الأول لفئة الطالبة المميزة على مستوى الجامعة الطالبة / سوزان القحطاني 7 درع المركز الأول لفئة الموظف المميز على مستوى الجامعة أ. عائشة الأسمري 8 المركز الثاني (للنادي الإعلامي)  الطالبة / قوت الشهراني ​وبذلك نسأل الله العظيم ان يكلل جهود جامعتنا الحبيبه بالخير والعطاء وان تواصل مسيرة التقدم والنماء.... ونقول بقلوب ملاءها الرضا والمحبه شكرا بحجم السماء للايادي السخيه في العطاء... مجزله الثناء لمن يستحق الثناء شكرااااااااا دكتور خلود ابوملحه شكراااااااا دكتور فاطمه شعبان شكراااااااا دكتور سراء ابو ملحه مع تحيات رائده النشاط الطلابي بكليه العلوم والااداب بالخميس لعام ١٤٣٩ه الاستاذه / مريم جبران شفلوت.  
قامت كليه العلوم والااداب بالخميس احتفاليه تخريج الدفعه العشرين لعام ١٤٣٨ _ ١٤٣٩هـ علي مسرح الكليه يوم الاحد ٢٩ /٧/ ١٤٣٩ هـ لقسم الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية ويوم الاثنين ٣٠ / ٧/ ١٤٣٩ هـ لقسمي اللغة العربية والدراسات الإسلامية ابتداء الحفل بالسلام الوطني ثم بالقرآن الكريم بعد ذلك تقدم مجموعه من أطفال مدارس صدي الابداع الاهليه مسيرة الطالبات ف جو يعمه الفرح والسرور بعد ذلك تم إعلان النتيجه مع عميد القبول والتسجيل ثم كلمه مدير الجامعه تلي ذلك كلمه الخريجات وفي نهايه الحفل تم تكريم المتفوقات. سألين الله لنا ولكم ان تكون نهايه هذا العام الدراسي نهايه سعيده للجميع ​الدفعة_العشرين
أقامت وحده خدمه المجتمع بكليه العلوم والااداب بالخميس يوم الاثنين الموافق ٢٣ / ٧ / ١٤٣٩ دورة (آليات التجويد الأداء المهني ) وقد حضر البرنامج ١٨ موظفه دارت محاور البرنامج حول: مفهوم جوده الأداء المهني نماذج للجوده ف الأداء المهني   مراحل تجويد الأداء المهني  مزايا التجويد الأداء  صعوبات تجويد الأداء وقد كانت الفائده كبيرة بهذه الدورة والمتمثلة بوجود آلية جديده للعمل تسعي للتطوير تحت رأيه الجوده
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)} سورة البقرة بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم ، تتقدم جامعة الملك خالد ممثلة بإدارة كلية العلوم والآداب بخميس مشيط بأسمى التبريكات وخالص التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده، وإلى الشعب السعودي، والأمتين العربية والإسلامية، سائلين المولى - عز وجل - أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان وأن يتقبل من الجميع الصيام والقيام وصالح الأعمال.  
موسم الأختبارات هناك حلم يجب ان يتحقق مع بداية فترة الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي 1439-1440هـ ندعو الله أن يوفق بناتنا الطالبات في جميع اختباراتهم والتي انطلقت يوم الخميس الموافق 18//1439هـ ، وسط استعدادات مكثفة من الأدارة العليا بالكلية والجهات المعنية. مؤكدين على حرص وسعى العمادة ممثلة بـ د.سراء ابو ملحة ووكلية الكلية للشؤون التعليمية والأكاديمية لتهيئة سبل التفوق لطالبات الكلية وتذليل الصعاب لتجاوز موسم الأختبارات النهائية بنجاح مميز ومبهر. موسم_الإختبارات